أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    رؤساء كنائس لـ (الزمان):المسيحيون ينقرضون في جنوب العراق

    avatar
    Amer Yacoub
    Admin
    Admin


    ذكر عدد الرسائل : 1690
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : مدير الموقع
    الدولة : المانيا
    تاريخ التسجيل : 15/08/2007

    رؤساء كنائس لـ (الزمان):المسيحيون ينقرضون في جنوب العراق Empty رؤساء كنائس لـ (الزمان):المسيحيون ينقرضون في جنوب العراق

    مُساهمة من طرف Amer Yacoub الأربعاء أكتوبر 24, 2007 12:02 pm

    جريدة بــابل

    رؤساء كنائس لـ (الزمان):المسيحيون ينقرضون في جنوب العراق

    لندن ــ عدنان أبوزيد
    2007-05-24


    وصف قساوسة ورهبان ومسؤولون كنسيون احوال المسيحيين في العراق بالمأساوية وحملوا حكومة المالكي والجانب الامريكي مسؤولية الحفاظ علي ارواح قياداتهم الدينية وكنائسهم ودور عبادتهم. واجمع المتحدثون لــ(الزمان) علي ان تهجير المسيحيين من بغداد والبصرة صار عملية منظمة ولفتوا الي انه لم يبق في البصرة سوي 400 مسيحي من مجموع 35 ألفاً ويقدر عدد المسيحيين الذين هجروا من العراق الي الخارج بمائتين وخمسين ألفاً.

    ولم تصدر فتاوي ملزمة من المرجعيات الدينية في الجنوب لتحريم تهجير المسيحيين وقال بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم مار عمانوئيل الثالث دلي لــ(الزمان) إن الوضع العراقي المتردي شمل المسيحيين بصفة خاصة .

    وقال ان هناك تهجيرا قسريا للمسيحيين من قبل عصابات تسيطر علي شوارع بغداد ومدن اخري. وقال ان الوضع لم يتحسن مع مرور الايام ومازالت الكنائس في الدورة ببغداد وكركوك والبصرة والموصل مغلقة . واضاف دلي ان مسلحين اختطفوا قساً في البلديات ببغداد في التاسع عشر من ايار (مايو) الحالي كآخر اختطاف لرجل ديني. ويؤكد دلي لقد طرقنا كل الابواب وليس من نتيجة محملاً المسؤولين والقوات الامريكية المسؤولية . وقال دلي ان الحكومة العراقية تعرف بالامر ولم تتخذ اجراءات الحماية . ويري (ان المسؤولين العراقيين وقوي الاحتلال اهانوا المعابد والكنائس). ويضيف دلي انني كمسؤول كنسي اناشد دول العالم وحقوق الانسان بالتدخل لوقف الانتهاكات التي تتعرض لها الاقليات في العراق .

    دنخا الرابع: الحكومة لم تحرك ساكنا من جانب اخر قال قداسة مار دنخا الرابع في حديث لــ(الزمان) ان من الصعب الذهاب الي الصلاة في الكنائس . وطالبنا بعد تفجير كنيسة مار كوركيس في الدورة بإجراءات حماية . لكن الدولة لم تحرك ساكنا. في هذا الاسبوع اجبرت عائلات مسيحية في الدورة بين الرحيل اوالجزية في حالة عدم التحول الي الاسلام . ويقول دنخا الرابع ان جماعات مسلحة لاتكشف عن هويتها تقوم بهذا العمل وبعضهم يأتي ملثما حتي لايفتضح امره.

    وأضاف: في 7 ايار (مايو) الماضي بعثنا برسائل الي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورؤساء امريكا وروسيا والامم المتحدة وناشدنا فيها الرئيس جلال الطالباني التدخل لوقف تهجير المسيحيين واجبارهم علي تغيير دينهم . الأب طيماثاوس: التهجير مستمر وقال الأب طيماثاوس القس ايشا راعي كنيسة القديسة شموني وأولادها التابعة للكنيسة الشرقية عمليات تهجير المسيحيين مستمرة، وإن الأوضاع سيئة جدا خصوصا في مناطق الطعمة والإسكان وحي المعلمين والشرطة والستين وحي آسيا. وقال ان الدورة ببغداد تشهد منذ أسابيع حملة واسعة لتهجير المسيحيين منها، وإجبارهم علي إشهار إسلامهم، اودفع الجزية وترك منازلهم. طيماثوس: المراسيم تجري فقط في حي الآثوريين بكنيسة القديسة شموني. وقمنا في الفترة الاخيرة بقداديس ومراسيم تذكار مارت شموني وعيد الصعود.

    وقال إن بقية الكنائس مثل ماريوحنا ومار يعقوب والرسولين للكلدان إضافة الي عدد من الأديرة للرهبان والراهبات الكلدان وكنائس ماركوركيس ومار زيا للآثوريين، وكنيسة مار بهنان ومار متي للسريان الارثدوكس جميعها مغلقة ومهملة.

    وحول التحرك من أجل وقف التهجير قال: هناك مؤخرا تحرك من قبل لجنة شعبية غير حكومية، تقوم في هذه الأيام بالتجوال في البيوت المسيحية وتسجيل عدد الأسر وأسمائها، ويحثون الناس علي البقاء وعدم الرحيل لكنهم لايقدموا اي بديل اوحل للمواطنين . وناشد الاب طيماثاوس الجهات المسؤولة بالتدخل لايجاد حل سريع لهذه المحنة، وطلب في نفس الوقت من العائلات المسيحية في الرصافة والمدن الآمنة ان يستقبلوا العائلات المرحلة من الدورة ويهيئون لهم المسكن والاحتياجات الاخري بشكل مؤقت الي حين ايجاد حل دائم لمشاكلهم.

    ويقول البروفيسور افرام عيسي (استاذ في جامعة فرنسية) حضرت مؤتمر الاشوريين قبل شهر في عينكاوة، حيث نوقشت عمليات تهجير وقتل المسيحيين . ويقول عيسي ان عدد المسيحيين الذين هجروا من العراق منذ 2003 حوالي250 الف . وزاد عدد المهجرين مع مرور الايام واسوأ عمليات التهجير حصلت في فترة حكومة الجعفري ومازالت مستمرة.

    واضاف عيسي : بقي في البصرة اليوم حوالي 400 شخص فقط، والبقية رحلوا الي خارج العراق اوانتقلوا الي مدن اخري . ويقول عيسي ان ممثل الفتيكان في العراق استجاب لاستغاثات المسيحيين لكنه لم يستطع فعل شيء بسبب نفوذ الجماعات الطائفية . ويقول ان المطران جبرايل اكساب اضطر للهجرة الي استراليا.

    ويضيف عيسي ان مليشيات الصدر والفضيلة في البصرة مسؤولة عن تهجير المسيحيين . وخير افراد المليشيات المسيحيين بين الموت اودفع الجزية اذا لم يتحولوا الي الاسلام . وكان البطريرك أدي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم بعث رسالة الي الحكومة العراقية ومجلس النواب قال فيها ان زيارته التفقدية لأبناء الكنيسة الشرقية القديمة جعلته يري اوضاعا ألمته كثيرا حيث يتعرض العراقيون عموما الي اعتداءات مستمرة تؤدي إلي سفك الدماء البريئة، ومن ذلك ما تعرض ويتعرض له المسيحيون من هجمة اشتدت مؤخرا والمتمثلة بالتهديدات للمسيحيين إما أن يشهروا إسلامهم أويدفعوا الجزية أويتعرضوا للقتل والتهجير وما إلي ذلك.

    وقال في الرسالة نطالب الحكومة العراقية والجهات الرسمية المسؤولة عن فرض الأمن والقانون بالنهوض بمهامهم وتكثيف جهودهم من أجل وقف هذه الممارسات التي تطول ليس المسيحيين فقط بل عموم أبناء شعبنا العزيز، والعمل علي التصدي لعمليات التهديد والتشريد التي تطول هذا المكون أو ذاك من أبناء شعبنا ولا سيما من أبناء القوميات الصغيرة فيه.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 24, 2024 9:38 am