زمن تقديس الكنيسة:
1- جذور زمن تقديس الكنيسة: لقد أجمع علماء الطقوس على القول أن أصل" زمن تقديس الكنيسة" مرتبط باحتفال سنوي كان يقام في ذكرى تكريس أحد المعابد المهمة، ثم امتد هذا الاحتفال من يوم واحد إلى أسابيع عديدة.
- أسابيع تقديس وتجديد الكنيسة:
أربع أسابيع
- روحانية زمن تقديس الكنيسة: ترمز الكنيسة المادية كبناء من حجر الى الكنيسة الروحية أي جماعة المؤمنين.
ان ما يسترعي الانتباه هو الطابع الاسكاتولوجي( الاخري) لهذا الزمن، اذ تتحدث الصلوات عن لقاء المسيح بعروسه- الكنيسة، المخلصة بدمه الزكي وذلك في المجد الأبدي.
خواطر كتبها الربان بريخيشوع (القرن 14 ) ... وفي الأخير ستخرج الكنيسة المقدسة، عروس المسيح، المكونة من القديسين والمؤمنين الصادقين، للقائه بفرح، فترفعه ممجدة إياه بكل اعتزاز وفخر.. ويستقبل مخلصنا يسوع عروسه، ويدخلها معه إلى السماء.
خاتمة:
لقد نظم المشارقة دورة صلاتهم الفرضية بأسلوب منطقي بحيث يحتفلون بأعمال يسوع الخلاصية كلها عبر بحر السنة. تبدء الدورة بفترة البشارة الى اعياد الميلاد وتنتهي بفترة تجديد الكنيسة، التي تمثل تكملة عمل يسوع الخلاصي عبر التاريخ، وذلك على النحو التالي:
- البشارة/ الميلاد: سر التجسد.
- الدنح: الكشف عن سر الثالوث الاقدس.
- الصوم الكبير: سر الآم المسيح.
- القيامة: سر الفداء.
- الرسل: سر حضور الروح القدس في الكنيسة.
- الصيف: سر انتشار الكنيسة في العالم.
- ايليا / الصليب: سر وقدرة وقوة الصليب.
- موسى: سر مجيء المسيح للمرة الثانية.
- تجديد الكنيسة: سر مجدنا الختامي بالمسيح.
كما أضاف المشارقة هذا المخطط تذكار القديسين والشهداء، وضعوها أيام الجمع، على الأرجح لأن قديسي القرون الأولى كانوا شهداء واشتركوا بالأم المسيح من خلال التضحية بحياتهم.
المصدر: ملزمة المطران جاك لسنة 2003 – 2004 الفرض الإلهي للكنائس الشرقية
1- جذور زمن تقديس الكنيسة: لقد أجمع علماء الطقوس على القول أن أصل" زمن تقديس الكنيسة" مرتبط باحتفال سنوي كان يقام في ذكرى تكريس أحد المعابد المهمة، ثم امتد هذا الاحتفال من يوم واحد إلى أسابيع عديدة.
- أسابيع تقديس وتجديد الكنيسة:
أربع أسابيع
- روحانية زمن تقديس الكنيسة: ترمز الكنيسة المادية كبناء من حجر الى الكنيسة الروحية أي جماعة المؤمنين.
ان ما يسترعي الانتباه هو الطابع الاسكاتولوجي( الاخري) لهذا الزمن، اذ تتحدث الصلوات عن لقاء المسيح بعروسه- الكنيسة، المخلصة بدمه الزكي وذلك في المجد الأبدي.
خواطر كتبها الربان بريخيشوع (القرن 14 ) ... وفي الأخير ستخرج الكنيسة المقدسة، عروس المسيح، المكونة من القديسين والمؤمنين الصادقين، للقائه بفرح، فترفعه ممجدة إياه بكل اعتزاز وفخر.. ويستقبل مخلصنا يسوع عروسه، ويدخلها معه إلى السماء.
خاتمة:
لقد نظم المشارقة دورة صلاتهم الفرضية بأسلوب منطقي بحيث يحتفلون بأعمال يسوع الخلاصية كلها عبر بحر السنة. تبدء الدورة بفترة البشارة الى اعياد الميلاد وتنتهي بفترة تجديد الكنيسة، التي تمثل تكملة عمل يسوع الخلاصي عبر التاريخ، وذلك على النحو التالي:
- البشارة/ الميلاد: سر التجسد.
- الدنح: الكشف عن سر الثالوث الاقدس.
- الصوم الكبير: سر الآم المسيح.
- القيامة: سر الفداء.
- الرسل: سر حضور الروح القدس في الكنيسة.
- الصيف: سر انتشار الكنيسة في العالم.
- ايليا / الصليب: سر وقدرة وقوة الصليب.
- موسى: سر مجيء المسيح للمرة الثانية.
- تجديد الكنيسة: سر مجدنا الختامي بالمسيح.
كما أضاف المشارقة هذا المخطط تذكار القديسين والشهداء، وضعوها أيام الجمع، على الأرجح لأن قديسي القرون الأولى كانوا شهداء واشتركوا بالأم المسيح من خلال التضحية بحياتهم.
المصدر: ملزمة المطران جاك لسنة 2003 – 2004 الفرض الإلهي للكنائس الشرقية