أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    فوهة بركان ضخمة تفسر شكل المريخ غير المتناسق

    avatar
    اديب لويس ججو قاشا
    عضو مميز جدا

    ذكر عدد الرسائل : 4120
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    فوهة بركان ضخمة تفسر شكل المريخ غير المتناسق Empty فوهة بركان ضخمة تفسر شكل المريخ غير المتناسق

    مُساهمة من طرف اديب لويس ججو قاشا في الجمعة يونيو 27, 2008 9:45 am

    الجيران - واشنطن - قالت ثلاث فرق منفصلة من العلماء ان فوهة بركان ضخمة أحدثها نجم أو مذنب تفسر الشكل غير المتناسق لكوكب المريخ الذي يبدو أحد قطبيه على شكل حوض كبير بينما تنتشر التضاريس العالية في القطب الاخر.

    وذكر الباحثون في دورية نيتشر NATURE ان ارتطام النجم او المذنب احدث حفرة عرضها 8500 كيلومتر وطولها 10600 كيلومتر أي بحجم اسيا واوروبا واستراليا مجتمعة.

    وسيكون هذا أكبر اثر ارتطام يرصده العلماء حتى الآن في النظام الشمسي.

    ووصفت الدراسات الثلاث الحجم الحقيقي للانخفاض الذي يطلق عليه احيانا الحوض الشمالي. وقالت الدراسات ان بعض الحواف محيت بفعل الانشطة البركانية.

    ويبدو ان الحوض الشمالي كان يضم محيطا في الايام الاولى للكوكب قبل ان يفقد المريخ الكثير من غلافه الجوي والماء سواء بالتبخر او التجمد اسفل السطح.

    وفي الاسبوع الماضي حفرت المركبة الفضائية (فينكس) التي اطلقتها ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) أسفل الغبار الاحمر الذي يغطي سطح الكوكب للكشف عن ماهية ما يبدو كجليد ابيض اسفل السطح.

    وقال جيفري اندروز-هانا وزملاؤه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبروس بانيرت من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في كاليفورنيا ان نظرية اثر الارتطام والتي افترضها في الاساس عام 1984 ستيفن سكوايرز الخبير بشؤون المريخ من جامعة كورنيل هي افضل تفسير للحفرة.

    كانت الاجسام الكبيرة تحطم بعضها البعض اثناء تشكل النظام الشمسي قبل اربعة مليارات عام.

    وقالوا "تشكل القمر التابع لكوكب الارض ينسب الى اثر ارتطام كبير لجسم بحجم المريخ بالارض".
    وأضافوا انه ايا كان الجسم الذي احدث حوض المريخ فهو جسم ضخم يتراوح قطره بين 1600 كيلومتر و2700 كيلومتر.

    ويبلغ قطر كوكب المريخ 6780 كيلومترا.

    وتقول مارجريتا مارينوفا وزملاؤها من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في تقرير ثان انهم اجروا محاكاة ثلاثية الابعاد لاثر الارتطام.

    وقال فرانسيس نيمو من جامعة سانتا كروز في كاليفورنيا "من المحتم ان الارتطام كان كبيرا بالقدر الكافي لتفجير نصف القشرة الخارجية للكوكب ولكن ليس بالحجم الذي يصهر كل شيء. واظهرنا انه يمكن حقا حدوث هذا الانقسام بهذه الطريقة".

    وقال ان موجات الصدمة الناجمة عن الارتطام ستنتقل عبر الكوكب وتمزق القشرة على الجانب الاخر مسببة تغيرات في المجال المغناطيسي. وقال نيمو وزملاؤه في تقرير ثالث انه تم قياس مثل هذه التغيرات المغناطيسية في المجال الجوي الجنوبي للمريخ.

    وقال اندروز-هانا في بيان "لم نثبت فرضية الارتطام الضخم ولكني اعتقد اننا غيرنا الاتجاه. معظم الادلة الآن في صالح الارتطام الضخم".

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 07, 2019 12:24 am