أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    عقد النصارى و أم الأحزان وجهان لعملة

    فوزي شموئيل بولص الارادني
    فوزي شموئيل بولص الارادني
    المشرف العام
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 11750
    العمر : 61
    الدولة : المانيا /Bad kreuznach
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/10/2007

    عقد النصارى و أم الأحزان وجهان لعملة Empty عقد النصارى و أم الأحزان وجهان لعملة

    مُساهمة من طرف فوزي شموئيل بولص الارادني الخميس مايو 01, 2008 1:40 pm

    عقد النصارى و أم الأحزان وجهان لعملة



    منطقة
    عقد النصارى تعتبر من المناطق العريقة و القديمة جدا في العاصمة بغداد ,
    كما تمثل المركز التجاري الرئيسي حيث تحوي أكبر الأسواق التجارية أهمها
    (سوق الشورجة العريق , السوق العربي , سوق النهر , سوق الغزل ) , كما
    يفصلها عن سوق العزل شارع الرشيد من الشرق , أما من الغرب فيفصلها عن سوق
    النهر شارع الجمهوري الى الشمال يحدها السوق العربي و الى الجنوب يتوقف
    امتدادها الى ساحة حافظ القاضي , تمركز ابناء شعبنا الكلداني الأشوري
    السرياني عند قدومهم من شمال العراق في منطقة عقد النصارى و قد أطلقت هذة
    التسمية على المنطقة أشارة الى التواجد المسيحي فيها فكانت يعتبر هذا الحي
    مسيحي بالكامل ...

    ان تواجد شعبنا في هذا الحي موغل في القدم ,
    فيذكر ان وجهاء بغداد قد ارسلوا الى البطريرك مار يوسف السادس أودو عام
    1876 للميلاد برقية متذمرين يطالبون البطريركية بتشييد كنيسة لائقة بهم في
    بغداد أسوة بأخوانهم السريان و اللاتين , و قد شيدت الكنيسة بالفعل و في
    منطقة عقد النصارى بجوار كنيستي اللاتين و السريان و هذا يدل على حجم
    التواجد المسيحي الكبير في تلك المنطقة منذ ذلك الوقت ...

    تحتظن
    محلة عقد النصارى ثلاث كنائس متجاورة لبعضها وهي كنيسة أم الأحزان شيدت
    عام 1898 , كاتدرائية اللاتين افتتحت عام 1871( تعود اليوم للأقباط
    الأرثوذكس ) ,كاتدرائية السريان الكاثوليك شيدت عام 1862 , و في الجهة
    الأخرى تقع كنيسة الأرمن الأرثوذكس ( و التي هدمت و انشيء محلها اسواق
    تجارية تعرف اليوم بسوق الأرمن ) ...

    يحدثنا الأب نظير دكو ( راعي خورنة مار كوركيس الكلدانية و المشرف على كنيسة ام الاحزان ) عن كنيسة ام الأحزان الكلدانية قائلاً :

    بدأ
    العمل في كنيسة ام الأحزان في عهد مثلث الرحمات مارايليا الثاني عشر عبو
    اليونان حيث وضع حجر الأساس لها في 17 / اذار / 1889 و لكن العمل لم ينتهي
    على عهد البطريرك المذكور حيث توفي بشكل مفاجيء في 27 / حزيران / 1894 , و
    قد اكمل مثلث الرحمات البطريرك مار عبد يشوع الخامس خياط ما أبتدأة سلفة
    و تم افتتاح الكاتدرائية على يد البطريك المدكور في 25 / اذار / 1898 و
    كرست باسم كنيسة الأم الحزينة و التي تعرف اليوم بأسم ( ام الاحزان ) ...
    كانت الكاتدرائية مفخرة لللدان بكبرها و جلالها و بالطقوس الدينية التي
    كانت تقام فيها ... لكنها في اواخر الخمسينات بدأت تفقد تدريجياً مكانتها
    و جمالها فقد نزوح العديد من ابنائنا من المنطقة الى المناطق الأكثر رقياً
    في بغداد و اصبحت مهددة بالسقوط , عندئذ أمر البطريرك بولس الثاني شيخو
    بأجراء ترميمات جذرية عليها و رفع مستوى ارضيتها مع وضع قنوات تتجمع فيها
    مياه النزيز ثم تصب في المجرى العام .

    تحتفظ الكنيسة بكثير بسجلات العماد التي ترجع الى العقد الأول من القرن التاسع عشر و سجلات الأكاليل و الوفيات ,
    أن
    معظم بيوت منطقة عقد النصارى خلت اليوم من سكانها الأصليين , بعد ان تحولت
    المنطقة الى منطقة تجارية بحتة , ففيها الأسواق و المحال التجارية , و قد
    حاول البطريرك مار بولص الثاني شيخو دعمها و تشجيعها مادايا و معنوباً ,
    فجددها و كان يتردد عليها لأقامة المراسيم الدينية و الحفلات الرسمية
    كرسامة الاساقفة و الكهنة و الشمامسة , و يذكر ان الكاتدرائية قد استقبلت
    اثنين من رؤساء الجمهورية اللبنانية خلال زيارتهم للعراق و هم الشيخ بشارة
    الخوري ( 1947 ) و الرئيس شارل الحلو ( 1967 ) ...

    # واليوم ماهي المناطق التي تخدمها هذة الكنيسة ؟؟؟ و ما اعداد أبناء شعبنا فيها ؟؟

    اليوم تخدم الكنيسة المناطق التالية :

    منطقة السنك : و يوجد فيها حوالي 50 عائلة مسيحية .
    منطقة
    عقد النصارى : تفرغت تماما من السكن حيث تحولت المنطقة بكاملها الى منطقة
    صناعية / تجارية و لا يوجد فيها الأن سوى النحلات المتخصصة بالكهربائيات /
    و معامل الأحذية / من الجانب الأيمن من شارع الرشيد و محلات الألبسة و
    الأقمشة من الجانب الأيسر ...
    منطقة الصدرية : تخلو من المسيحيين و
    تكثر فيها كذلك المحال التجارية و هناك بعض العوائل المتناثرة هنا و هناك
    و التي عددها لا يتجاوز عدد اصابع اليد ...
    أما غالبية المسيحيين الذين كانو الى زمن قريب يترددون على الكنيسة فهم من سكنة منطقة الكرخ و هم موزعين كالتالي :
    منطقة الصالحية : يوجد حوالي 30 عائلة مسيحية .
    العلاوي : يوجد 30 عائلة مسيحية .
    مجمع
    السلام ( 28 نيسان سابقاً ) : يوجد حالياً 300 عائلة كلدانية اظافة الى
    200 عائلة تتوزع بين الطوائف المسيحية الأخرى من ( السريان الكاثوليك /
    السريان الأرثوذكس / الأرمن ) ..
    و بعد اغلاق شارع الرشيد و الجمهوري
    المؤدية الى الكنيسة , تأثرت زيارة المصلين ايام الأحاد و الأيام
    الأعتدادية و كذلك تأثرت نشاطات الكنيسة الأخرى من تعليم مسيحي و جوقة و
    اخويات مختلفة , و كذا سؤ الحالة الأمنية و الأزدحام الشديد بسبب غلق
    الطرق كانت وراء عزوف المؤمنين على ارتياد الكنيسة و تقوم حاليا كنيسة
    العذراء فاطمة للأباء الكرمليين بالخدة الروحية لهذة العوائل ...

    هناك
    مؤسسات كنسية لابناء شعبنا في المنطقة ما احوال هذة المؤسسات اليوم , و
    التي تعتبر احدى اهم الشواهد التاريخية لوجود ابناء شعبنا على هذة الأرض
    ؟؟؟


    فعلا ان هذة المنطقة تحوي اقدم المؤسسات المسيحية من ( كنائس و اديرة و مدارس ) و لكن اكثرها اما هدمت او تركت و هي كالتالي :
    1. كاتدرائية القديس يوسف للاتين ( مأهولة حاليا من قبل الأخوة الأقباط الأرثوذكس ) .
    2. كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الأرثوذكس ( مغلقة و بحالة يرثى لها ).
    3. كاتدرائية ام الأحزان الكلدانية ( لازالت قائمة و هي اليوم بأبها صورها بعد الترميمات التي طالت كل مرافقها ) .
    4. كنيسة الروم الكاثوليك ( هدمت حالياً و شيد عوضا عنها عمارة تجارية / و كانت تسمى كنيسة الدولمة )
    5. كنيسة الأرمن ( هدمت و شيد عوضاً عنها عمارة تجارية كبيرة تعرق بسوق الأرمن ) .
    6. دير الراهبات الكلدانيات ( هدم و حول الى محال تجارية )
    7. دير راهبات الدومنيكانيات ( هدم و حول الى محال تجارية )

    # ما المشاكل التي عانيتم منها و تعانون اليوم في بناية كنيسة ام الأحزان , و كيف تعاملتم معها ؟؟

    في
    الستينات من القرن الماضي ظهرت مشاكل في بناية الكنيسة حيث غزى الاء صحن
    الكنيسة و بدأ النزيز يغرق كل الساحات المحيطة بالكنيسة فتوقفت الخدمة
    الروحية فيها و وصل الماء الى السجلات الكنسية , فنقلت البطريركية من
    كاتدرائية ام الأحزان الى مقرها الجديد في كنيسة البتاوين و اثناء الترميم
    بنيت كاتدرائية بطريكية جديدة هي كاتدرائية القديس يوسف في الكرادة, ,
    فقامت البطريركية بهمة الأب/ المطران ( قرياقوس موسيس المعروف بالأب عنتر
    ) بترميم الكنيسة و استمر الترميم لعدة سنوات و انتهى الترميم عام 1966 في
    عهد مثلث الرحمات البطريرك مار بولص الثاني شيخو و عادت ام الأحزان
    الكاتدرائية البطريركية مرة اخرى , و قد خدم في ه>ة الكنيسة عدد كبير
    من الاباء الكهنة و قد وصل عدد الكهنة الذين يخدمون فيها في وقت واحد الى
    18 عشر كاهن يسكنون سويا في دار الكهنة العامرة الملاصق للكنيسة ...
    و
    ان مشكلة النزيز هي المشكلة الرئيسية و التي هددت الكنيسة عدت مرات لكون
    الكنيسة اصبحت في اكثر منطقة منخفظة بالنسبة للشارع و بالنسبة حتى لمجرى
    المياه الثقيلة و مياة الأمطار , لذلك اصبحت كأنها الحوض الذي تصب فية
    المياه من كل المناطق لذلك كان لابد من حل لتلك المسئلة أضافة الى ذلك فقد
    تأثرت البناية بشكل كبير بسبب الأعمال الحربية و القصف الجوي فقد تأثرت
    البناية بشكل كبير و تصدعت قسم من جدرانها , و أعددنا لعمل ظخم جدا و قد
    تم البدء بالعمل عام 2005 و شمل التالي :
    1. أعداد و فتح و تأهيل
    سواقي تحت الأرض لتصريف المياه الجوفية . و تجهيزها بمضخة لجمع المياة و
    صرفها عبر انبوب خاص الى مجرى نهر دجلة ال>ي يبعد عن الكنيسة حوالي
    2000 متر .
    2. تجديد ارضية الكنيسة التي تأكلت بفعل الأملاح و اعادة
    تأهيلها و اكسائها و تجديد ارضية الساحات و دور الكهنة و اعداة تأهلهما
    مرة اخرى .
    3. فصل مياة الأمطار عن المياه الثقيلة و انشاء شبكة خاصة لكل منهما .
    4. أعادة صيانة سطح الكنيسة و طلائة بمادة عازلة للحفاظ علية من الأمطار الغزيرة .
    5. اعادة
    جلي الأعمدة الرخامية حيث كانت مدفونة تحت الأصباغ و تغليف جدران الكنيسة
    بمادة الكرانيت لأعطاء شكل جمالي متميز لها و عزل الحائط الداخلي بمواد
    عازلة ضد الرطوبة .
    6. تم صيانة اجهزة الصوت و الكهربائيات و شبكة مياه الشرب و تجهيز الكنيسة بأجهزة تبريد حديثة .
    7. اعادة تأهيل صفوف التعليم المسيحي وفق المواصفات الفنية الحديثة .
    و
    لكن كما يقول المثل يا فرحة ما تمت حيث بعد اكمال الأعمال تم اغلاق
    الشوارع المؤدية الى الكنيسة و هاجر الكثير من ابنائنا الى شمال العراق او
    الى الخارج بسبب البطالة و اعمال العنف و تدهور الوضع الأمني , و القسم
    الكبر من ابنائنا توجهوا الى كنيسة ع>راء فاطمة للاتين و التي هي أكثر
    قربا و اسهل للوصول الى الكنيسة المذكورة .

    و من اشهر الكهنة الذين خدموا فيها :

    # مثلث الرحمات الاب ( المطران ) قرياقوس موسيس ( المعروف بالقس عنتر )
    # الأب ( المرحوم ) فيليب هيلاي .
    # الأب ( المرحوم ) يوسف كادو .
    # الأب ( المرحوم ) وحيد توما عسكر العنكاوي .
    # الأب ( المرحوم ) عمانوئيل موسى الراهب .
    # الاب ( المرحوم ) توما مركو .
    # الأب صلاح هادي خدور / الأب نضير دكو ( عينى عام 1997 و نقل الأب صلاح بعدها بثلاث اشهر الى كنيسة مار ماري )
    و
    غيرهم كثر من الأباء الكهنة ال>ين لا تسعفني الذاكرة فكما اخبرتك ان
    عدد كبير من ابائنا الكهنة خدموا في الكاتدرائية عندما لم تكن في بغداد
    سوى بضع كنائس معدودة .
    # الكنيسة في سنوات خدمتك فيها كيف كانت النشاطات و كم كانت اعداد المؤمنين فيها ؟؟؟
    الكنيسة كانت تحوي في جرد عام 1997 على 850 عائلة كلدانية في مناطق مختلفة توزعت بين :
    1. عقد النصارى 200 عائلة .
    2. السنك 200 عائلة .
    3. المربعة 350 عائلة ( سريان كاثوليك )
    4. الصالحية 65 ( عائلة )
    5. مجمع السلام 400( عائلة كلدان )
    6. أظافة الى عوائل اخرى متناثرة في مناطق باب المعظم و شارع حيفا ...

    غالبية
    عوائل المنطقة من العوائل الفقيرة جدا و تعيش حالة صعبة بسبب الحصار
    الأقتصادي خلال سنوات التسعينات من القرن الماضي فكان حاجاتها كثيرة و
    الكنيسة امكانياتها قليلة , بدأنا بأنشاء بعض من المشاريع التي رأينى انها
    ممكن ان تساعد المؤمنين و تشد من ازرهم في تلك الظروف الصعبة , فاقتتحنا
    معمل للأحذية و معمل خياطة و صيدلية جانية و مشروع طبي كامل بمعدل 4 اطباء
    اسبوعياً لأستقبال 60 حالة مرضية في اليوم أظافة الى تقديم مساعدات غذائية
    طارئة على العوائل , فعادت الحياة تدب في الكنيسة مرة اخرى و لكن عاد خطر
    النزيز يهددها من جديد و تم مفاتحة البطريركية بالموضوع و هي التي لاحظت
    نشاطات الكنيسة الرعوية المختلفة فأرادت الأهتمام بها فتمت عملية اعمار
    شملت مختلف مرافق الكنيسة و تم شراء سيارة لنقل المؤمنين و طلاب التعليم
    المسيحي من و الى الكنيسة , حيث كان يصل عدد الأطفال ايام الجمع الى 300
    طفل للمرحلة الأبتدائية و 280 شاب و شابة للمراحل المتوسطة و الأعداية ,
    أظافة الى جوقة متميزة نالت استحسان الجميع و يخدم هؤلاء الطلبة حوالي 20
    مدرس و مدرسة لمختلف المراحل يساعدهم عدد من راهبات القلب الاقدس و طلاب
    الدير الكهنوتي و عدد من الرهبان و الأباء الكهنة .

    كما يحدثنا الشاب ( علاء صادق ) بكالوريوس فنون جميلة عن منطقة عقد النصارى قائلا :

    لقد
    قضينا المنطقة و الكنيسة اجمل فترات حياتنا , و كانت الى سنين قليلة مضت
    مليئة بالمسيحيين و كانت علاقات الأخوة الصداقة و حس البيت الواحد الجامع
    الرئيس لأهلها رغم فقرهم المادي و حاجتهم و عوزهم . اليوم الكنيسة في احلى
    صورة و قد جددت بشكل كبير و اجري تغيير شامل لكل اجزائها و لكن المشكلة
    غفي عدم وجود المؤمنين فالمنطقة اصبحت صناعية بشكل كامل و لا تستطيع
    العوائل السكن فيها و اغلب الكنائس حولت الى محال تجارية و عمارات , لذلك
    لا اعتقد ان هناك مستقبل حتى لو عاد كل المسيحيين المهاجرين و استقر الوضع
    الأمني لان موضوع هذة الكنيسة غير متعلق بشكل اساسي بهذة الظروف بل كما
    اسلفت موضوعها يتعلق بتحول المنطقة الى منطقة صناعية تجارية , و ك>لك
    الكنيسة اصبحت تحت مستوى الشارع بكثير و هذا ما يهدد بناء الكنيسة , و كما
    ترى فأن المضخات تعمل 24 ساعة في اليوم لسحب المياه و اي توقف يعيد تجمع
    المياه مرى اخرى و هي مشكلة لا حل لها ...


    آما السيدة أفراح قرياقوس
    فتؤيد ما ذهب الية السيد علاء و تؤكد كذلك ان الكنيسة من الصعب ان تعود
    الى سايق عهدها و كذا المنطقة التي تحولت الى منطقة تجارية , فيما تعزي
    السبب الذي يحول دون قدوم المؤمنين الى الكنيسة وجود السوق العربي مقابل
    الكنيسة و كذلك شركات النقليات و التي تؤثر سلبا فلا يستطيع رب الأسرة جلب
    عائلتة من أمام السوق او شركات النقل , إضافة الى إغلاق شارعي الرشيد و
    الجمهوري مما يجعل العوائل و الشباب و الشابات يسيرون مسافة طويلة جدا
    للوصل الى الكنيسة ملئها الأسواق و البائعون ...

    أما السيد ثامر ( أبو يوسف ) فهو يتمنى ان تنقل الأسواق التجارية الى مكان أخر و الا ستصبح الكنيسة متحف فنياً ياتي الزوار لمشاهدة عظمة الفنان المسيحي ...
    تألمنا
    كثيراً و نحن نلتقط الصور فكل شيء معد لبدء الذبيحة الإلهية و كل شيء مهيأ
    لذلك و كل صفوف التعليم المسيحي تنتظر الطلاب فأدواتها جاهزة لبدء الدروس
    , و لكن هل سيعود المؤمنين يوماً و هل سنشهد الأطفال و الشبان و الشابات
    يملئون باحة الكنيسة, فالتاج المرصع بالأحجار الكريمة لا يحلو آلا على
    هامات الملوك ...

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فوزي شموئيل بولص الارادني
    فوزي شموئيل بولص الارادني
    المشرف العام
    المشرف العام


    ذكر عدد الرسائل : 11750
    العمر : 61
    الدولة : المانيا /Bad kreuznach
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/10/2007

    عقد النصارى و أم الأحزان وجهان لعملة Empty رد: عقد النصارى و أم الأحزان وجهان لعملة

    مُساهمة من طرف فوزي شموئيل بولص الارادني الخميس مايو 01, 2008 1:42 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 8:22 pm