أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    سرسنك ..من قرية الى بلدة

    avatar
    Amer Yacoub
    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 1690
    العمر : 53
    العمل/الترفيه : مدير الموقع
    الدولة : المانيا
    تاريخ التسجيل : 15/08/2007

    سرسنك ..من قرية الى بلدة Empty سرسنك ..من قرية الى بلدة

    مُساهمة من طرف Amer Yacoub في الثلاثاء أكتوبر 09, 2007 1:57 pm

    سرسنك مدينة صغيرة في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . يَشتقُّ الاسمُ "سرسنك" مِنْ الكردية ل"فوق (أَو) أَو على الصدرِ ". إنّ الاسمَ جاءَ مِنْ موقعِ القريةِ، التي تقع على منحدر شمالي مِنْ جبالِ كارةGara إنّ مناخَ سرسنك مثيرُ باعتداله في الصيفِ والبرودةِ في الشتاءِ. الربيع والخريف فصولَ قصيرةَ جداً لكن لطيفَ جداً خصوصاً الخريف، . إنّ الشتاءَ مثلجُ وفي بَعْض السَنَواتِ تُثلجُ التراكماتَ التي يُمْكِنُ أَنْ تَتجاوزَ مترَ واحد. . درجة حرارة في الصيفِ 17-22 سي في الليل و34-38 سي في النهارِ، بينما في الشتاءِتكون 5 إلى -7 سي في الليل و5-12 درجات في النهارِ.

    في عام 1921 القريةِ سُكِنتْ مِن قِبل 26 عائلةِ آشوريةِ التي نزحت مِنْ بيوتِهم الأصليةِ في هكاري، تركيا.
    في 1928 انشئت اول مدرسة مِن قِبل ابنِ القسِّ اوديشو للقسِّ زَكَرِيا لازار. اسم المدرسةِ كَانَ المدرسةَ الخاصّةَ الآشوريةَ لسرسنك واللغة الأساسية كَانَت عربيَ بالإضافة إلى آشوريةِ وإنجليزيةِ
    في 1928 تغير الكنيسةِ القديمةِ، التي بُنِيتْ في 1922 . حيث هُدّمتْ وبدلاً مِن ذلك بنيت كنيسة أكبر.
    في عام 1932 مهّد طريقاً يَعْبرُ سرسنك إلى ومِنْ دهوك وعمادية(بالكوردي ئاميدي). أعطىَ هذا المشروعِ سرسنك موقع حيوي ومهم في المنطقةِ وهو عَرضَ وصولَ سكّانِه الأكثرِ إلى الخدماتِ اليوميةِ المُخْتَلِفةِ.
    في 1952 بنيت مدرسة سرسنك الإبتدائيةِ للطلابِ في Sarsing وآخرون يَجيئونَ مِنْ القُرى القريبةِ مثل؛ Badarash، Sakreen، Ashawa، Bobawa، Kondak، Sardrawa وDohoky. المدرسة كَانتْ جيّدةَ ميّزتْ في التعليم بين مَدارِسِ المنطقةِ الأخرى.
    القصرُ الملكيُ (الذي ما زالَ يَجِدُ ومستعملةُ اليوم كما مستشفى) بَدأَ بناءه في 1954 على قمةِ التَلِّ. ثانيةً تُحَف وُجِدتْ عندما حَفْر للمؤسساتِ وَصلَ أربعة أمتارَ. بين اللقطاءِ كَانوا فخارياتَ صغيرةَ وكبيرةَ التي تَحتوي بَقاء العظامِ الإنسانيةِ. أي إحتفال حَضرَ مِن قِبل الحشودِ مِنْ سرسنك وقُرى قريبة حُمِلا أثناء الإفتتاح الرسميِ للقصرِ. إلى شمال القصرِ كان هناك مرحلة بَنى مِنْ الحجارةِ دَعا مارس/آذارَ Gewarges، الذي بَدا كما لو أنَّ هو كَانَ مكاناً قديماً للحرّاسِ.
    في مارس/آذارِ 1955 أُعيدَ بناء كنيسة مار متي ثانيةً. شاركَ كُلّ سكّان سرسنك جسدياً ومالياً في هذه العمليةِ. هذه الكنيسةِ، التي بُنِيتْ ثلاث مراتِ في ثلاثة عقودِ ما زالَتْ تَجِدُ حتى وقتنا الحاضرِ.
    القرية تَحتلُّ موقع إستراتيجي على الطريق السريعِ بين دهوك وعمادية(بالكوردي ئاميدي)، .
    يَعتمدُ سكّانُ القريةِ على زراعة والرِعاية لمعيشتهم. الخِراف والعنزات حيواناتهم الأليفةَ الرئيسيةَ وحبوبَهُمْ، حنطة، ذرة، تبغ، خضار، عنب، . سرسنك أَصْبَحَت بلدة والعديد مِنْ مواطنيه المتعلّمينِ يحتلون مُخْتَلِف المواقع مثل المعلمين ومهندسين ومدراءِ. الآخرونا شَغلوا في قطاعاتِ العملِ الخاصّةِ الصغيرةِ


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 4:18 am