أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    هاي شلون وياك يا رفـيق أبرم شبيرا ( الحـلقة الرابعة والأخـيرة )

    avatar
    Michael Cipi
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 4
    العمر : 69
    تاريخ التسجيل : 15/06/2008

    هاي شلون وياك يا رفـيق أبرم شبيرا ( الحـلقة الرابعة والأخـيرة ) Empty هاي شلون وياك يا رفـيق أبرم شبيرا ( الحـلقة الرابعة والأخـيرة )

    مُساهمة من طرف Michael Cipi في الإثنين يونيو 23, 2008 2:10 am

    هايْ شـلونْ ويّـاكْ يا رفـيق أﭘـرم شـﭘـّيـرا ميوقـرا ؟
    ( الحـلقة الرابعة)


    نجي إلى مقالك الثالث والأخـير وتـﮔـول بالمقـدّمة :

    [[[ شرحـنا إبتعاد الكـلـدان والكـنيسة الكـلـدانية عـن السياسة ..... التي تـنـتمي إلى أبناء كـنيسة المشرق النسطورية والسريانية بشقـيها ارثوذكسي والكاثوليكي ]]] هـذا الـحَـﭽـي مـنين جايـبَه ؟ ومنو يـﮔـول صَحـيح ؟ أخي : هـوايا كـلـدانيين إشـتـغـلــَـو بالسياسة كـرجال أحـرار وبعـقـلية عـلمية متوازنة ، ومن وجـهة نظرهـم ﭽانت لخـدمة وطنـنا عـراقـنا ، وإذا ﮔـدرَوا بـطريقـــهُـم يخـدمون لـ سورايي ، ليش لا . وأأكــّـدلكْ إحـنا ما نـنـتمي لأي واحـد ، ولكن الناس تـنـتمي إلــنا و بـنــَـفـس الوكـت ، لا جابـرين واحـد ولا خادعـينْ غـيره ، ثم إحـنا نحـب كل الناس وإذا واحـد ما يحـبـنا ، إحـنا نــظـَل نحـبّه وْ نــﮔــُـلــّه : ألله وكـل القـديسين وياك . وتـﮔـول بمقالــَـكْ هاذ [[[ منذ بداية الألفية الثالثة بدأت دعوات قومية كلدانية ... ]]] وْ هـذا أيضاً خـطأ لأنه أخـمّـن عُـمرك أقـل من عُـمري ، إسمَحـلي أجـيـبلـَكْ مثال : إذا عـنـدكْ عـلم أو ما عـنـدكْ ، في نهاية الخـمسينات صدر كـتاب ـ القـوميات العـراقـية ماضيها وحاضرها ـ من تأليف العـقـيـد الكـلـداني جـرجـيس جـبرائيل هـومي ، يتكلم بـيه بشَـكل مُرَكّـز عـن القـومية الكـلـدانية ، وْ آني رحـتــلـَه زيارة بسَـنة 1969 لـبـيتــَه بـمدينة الضباط وبحـضور زوجـتة المتحـمّسة للكـلـدان أيضاً ، وآني تباحـثـتْ ويّاه بشأن قـوميتـنا ، وأخـَـذتْ من عـنـده 50 نسخة وعـليها صورة عـبـد الكـريم قاسم ، وّزعـتـها لأصدقائي بـكـلية التربـية بالوزيرية بغـداد ( طبعاً مع بعـض الحـذر ) ، وفي فـترة الجامعة ﭽـنـتْ أخـتلفْ ويّه رَبـعي ! بسبب شعـوري القـومي ، وأناقـش بـهَـلْ مسائل ويّه رجال الدين الـّلي ما ﮔـَـصّروا بـنـَصائحـهُـم أيضاً . والـّلي أريـد أن أﮔـولـَه هُـوّه أن هاذي الدعـوات الكـلـدانية والمشاعـر الكـلـدانية ﭽانت موجـودة عـنـد الكـلـدان من زمان ، ولا وَعي مُتـأخـّر وَلا هُـمْ يَحـزنون ، لأنها مُـتــَأصّـلة بـينا وْ ما مستورديها من أحـد ، ولا مبتـكـريها إبتكار ، ولكن إحـنا مو هـوسَـﭽـيّه وْما نــزمّر ونــطــَـبّـلْ ونعـقـد مؤتمرات لأن ما إلـها داعي ، فالـثـﮔـيل ثـﮔـيل يـبقى بـمـﭽانـَه ، والخـفـيف يطــّايَر بالهَـوا . وشيء آخـر ، ﮔــَبـلْ سقـوط صدام و ألــفِـيّـتــَـكْ الثانية ما منـــتــَهـية ، أصـدرنا جـريـدة في سـدني بإسم ـ عَـمّا كـلـدايا ـ تهـتم بالقـومية الكـلـدانية بشـكل خاص ، إذن إحـنا ما نـنـسى قـوميتـنا أبـداً ، ولا هُـوّ وعي متأخـر ولا متقـدم ، وما نـنـتـمي إلى أحـد غـير الوطـن ، هـذا الوطن الممتـد من الفاو وإلى زاخـو ، وهـذا هـوّ عـراقـنا ، ولا تـنسى الأربائيلــّو ويّاه ( الـّي ماكو واحـد اليوم يـطالب بـيها ، و هيّه إسم عـلى مُسمّى وما تقـبَـل خـطأ ) ، عـزيـزي ، كـلـدانيّـتـنا ليستْ إبتكار بل شـعـور موروث من الجـد التاسع عـشر بعـد السَـبعْـميّه .

    أنت خـوش مُـصَـنــّـف لأنواع الدعـوة الكـلـدانية : وآني أعـيـد تصنيفـها بقـلـمي :

    الأولى ــ دعـوة هـجـينية غـير أصيلة تعـتبر الكـلـدان أبناء الفـروع والأصل ضايع ، يسانـدوها أفـراد من هـنا وهـناك ، وْ هاذي قـوانة عـتيـﮔـة مُـتهَــرئة مشَخـبَـطة صوتها ما ينـسمع .

    الثانية ــ الدعـوة الأصيلة للقـومية الكـلـدانية تبـدأ من ﮔــَبُـلْ أبونا أوراهَـم الكـلـداني ، وإلى الطفـل الكـلـداني الـّلي راح يولــَد باﭽـر و عُـﮔـبـَه و وَيّانا كـُل أبناء الرافـدين وإحـنا نحـترم ونقــَـدّس أسماءهُـم الّـلي هُـمّه معـتزين بيها ونبقى نعـتبرهـم أبناء شعـبنا ، وهـذي تستحـق التمجـيـد .

    الثالثـة ــ الكـلـدان قـومية مستقـلة ما إلـها شُـغـلْ بـغـيرها . هـذ النوع من الكـلـدان يروّجـون إلـَه بعـض الأفـراد وليس جـماعات ، وآني شخـصياً ما شايف واحـد منهُـم ، وإذا شفـتْ واحـد منهـم أكـيـد راح أناقـشَه .

    فـقـرتــُـكَ ، الكـلـدان والوعي المتأخـر : هُـوّه ليش ﭽان أكـو حاجـز يمنع الوعي من الظهـور فإخـتفى ؟ وْ ليش هَـسّا زالْ ذاك الحاجـز فـظـهَـر الوعي و صار أمام العـيون ؟ أخـويَ ماكو داعي تـجادلْ و تِـتـحَـمّل مسؤولية القـومية الكـلـدانية لأنْ هاذي وَراها حـساب و كـتابْ ، وْ شِـلــَـكْ بـيها يا مـعَـوّد ، وإذا كان هـذا مفـهـوم فـلسفي ألماني ! فـهـذا السؤال خـَـلـّي تــَرك إلنا بالإمتحان . أما موضوع المجاهَـرة فإطـمَـئن ، لأنْ إحـنا جاهَـرنا و ما خِـفــنا ولكن لـَمّا الحـكومة تـسَـوّي بـكـيفـها ، إحـنا ما نـتـصارَع وياها ، لأن هاذي طبـيعـتــنا أولاً ، وْ ثانياً بـنفـسَك إعـترفـتْ أنه إحـنا ما خـسَرنا بل ربَحـنا ، وْ هاي مالْ إنـكار القـومية دير بالـَـك لا تـعـيـدها مرة لـُخ ، لأنه راح نـنـكـُرَك لِـتــّالي ، وإذا أكـو غـيرنا سَـوّاها فـهـذا ما يخـصنا . أما موضوع الكـبتْ ، خـَـلــّيني أسألك : إلـّلي ما كـبَتْ ، وين وصَل وْ شحَـصّل ؟؟ وبإخـتصار أﮔــُـلــّـك إحـصاءاتــَـك و حـساباتــَـك كـُـلـها مو مضبوطة ، لأن حـضرتــَك تـصَـنـّـفـها بكـيفك تحـت الإسم الفـلاني أو الفـلتاني ، والأفـضل لو تراجـعـها وْ تـشَـوّفـها لـواحـد محاسب شاطر . أما بشأن الإحصاء في أميركا فبإخـتصار أﮔـول : (( عـلى نفـسِها جَـنــَتْ بَراقـشْ )) ، وبأحَـد الإجـتماعات مع الإخـوة عام 2005 في سـدني ذكــّرتـهُـمْ بمقـولة ناﭘـليون بشأن الصين ، فـهـكـذا بشأن الكـلـدان وْ ﮔـلتْ : (( الكـلـدان تـنــّين نائم ، إحـذروه إذا نهـض )) .

    أما موضوع الإتحاد الكـنسي في كاليفـورنيا ، فـهـو إتحاد تأريخي رائع وكـفى ، ولا تـدخـّـل نفـسك بإيراد ومصرف ، وخـلـّي الأكـليريكـيّـين يشـتغـلون ، وإذا حـضرتك جـبتْ طاري الكـلـدوآشور ، فآني راح أﮔـول : الآشوكـلـدانيون ، يعـجـبَـك ؟؟

    الخـلاصة:

    آني أعـترفــلك بفـشلنا بـنقـطة واحـدة فـقـط ، وهي أننا ما ﮔـِدَرنا أن نقـنع ابناء شعـبنا من الآثوريين بأنهم كـلـدان ، والتفـكـير بأن الآثورية أثـنية قـومية قائمة بـحـد ذاتها ، هـيّه فـكرة هـدّامة ، وتؤدي إلى خسارة فادحة سياسياً وقـومياً !! أكـيـد تستغـربْ من كـلامي هـذا ، مو صحـيح ؟؟ بنفـس الطريقة لازم تعـرف أنه إحـنا نستغـرب من كـلامكْ لما تـﮔـول مثل هـذا الكـلام عـلينا . إذن شـنو الحـل ؟ الحـل هـوّ أن تحـترم إخـتياراتـنا حـتى نحـترم إخـتياراتك ، شـتـﮔـول ؟ كـلام منطقي لو لا ؟وإذا ما تقـبل بـهَـل منطق ، إحـنا كـذلك ما نقـبل بمنطق مالـَـكْ . وحـضرتــَـك كأنــَـكْ تعاتب الآثوريين بشأن الكـلـدان وتـﮔـول [[[ لا بل أصروا على أعتبارهم توابع وملحقين بالآشورية فكان من الطبيعي أن يتولد من جراء هذا الإصرار الآشوري رد فعل كلداني قوي في مقاومته ومن ثم الدعوة إلى إعتبار الكلدان مختلفين عن الآشوريين .... فلماذا لا يكون بالمقابل كل شيء وكل الأرض وكل الحـضارة وكل التاريخ كـلـداني عـنـد الكـلـدان ؟؟ ]]] يا أخي أﭘـرم ، تعـرفـها وتحـرفـها ، لمّـا أنـتَ تعـرف و تـتوقــّع رد فـعـل الكـلـدان ، عـلى الأقـل إسـتفِـد من تجارب ربـعَـكْ يا أخي ، ولا تــخـلــّينا نـروح زائـد وياكْ . وْ أﮔــُـلــَكْ فـد شي و خـلــّيها بّالــَـكْ : هاي مال كـلـدوآشور ما عـبـرََتْ ، وما تعـبُـر عـلينا ، ومثلما ﮔـِلِـتــلـَكْ ﮔـَـبُـلْ شـوَيّه ، غــَيـّرها إلى آشوكـلـدانيون وْ نـنــظر بـيها . وْ أﮔــُـلــَكْ شي أخـير : أنت رجـل مفـكـّر ، طيّبْ ، كون واقـعي يا أخي ، ليش المسألة والمشكـلة هـيّه بـرفـع الواو والجـيم ؟؟ أخي : المسألة هي مـحـيطات من المشـاعـر وبحار من الوجـدان وفـضاءات من أعـماق الفـكـر والبناء النفـسي ، وﮔـول إلـّلي تـريـدَه من أفـق الخـيال في أعـماق الـذات ، هاي وين تـﮔـدَر حـضرتــَـكْ تــْوَصّـلـْها لــواحـد واحـد من أبناء الأمة الكـلـدانية بـدون إستـثـناء ؟؟ ولو إفـترضنا أنـَك ﮔـدَرتْ بطريقة أو بأخـرى ، يطــلــَـعـلـَك أسَـد بابل من حـيث تـدري ولا تـدري ! وآني بـهالحالة ما مسؤول ، مو تــذبـها بـراسي .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 18, 2019 3:50 pm