أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    15 عاماً على ولادة الشبكة العنكبوتية العالمية „www“

    avatar
    Tomas Hantia
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 404
    العمر : 51
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    15 عاماً على ولادة الشبكة العنكبوتية العالمية „www“ Empty 15 عاماً على ولادة الشبكة العنكبوتية العالمية „www“

    مُساهمة من طرف Tomas Hantia في الخميس مايو 01, 2008 9:14 pm

    علوم وتكنولوجيا | 30.04.2008


    15 عاماً على ولادة الشبكة العنكبوتية العالمية „www“


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    تصفح شبكة الانترنت، الذي يعد اليوم في متناول الجميع، لم يكن ليتحقق دون جهود الفيزيائي البريطاني، تيم بيرنيرز، الذي ابتكر نظام الشبكة العنكبوتية العالمية وجعل تبادل المعلومات رغم اختلاف الأجهزة وبعد المسافات أمراً بسيطاً.



    بات استعمال شبكة الانترنت أمراً شائعاً وضرورياً في حياتنا اليومية، محولاً العالم إلى قرية صغيرة، يمكن استكشافها بكبسة زر واحدة. وبالرغم من أن بدايات شبكة الانترنت كانت في الستينيات، إلا أنها لم تنتشر بين المستخدمين في كل مكان إلا بعد ابتكار نظام "الشبكة العنكبوتية العالمية www". وبالرغم من ابتكار تلك الشبكة بعد نحو 30 عاماً من وجود الانترنت، إلا أن لفظ "الانترنت" أصبح يطلق على تلك الشبكة التي سهلت على المستخدم الوصول إلى المعلومات وإرسالها. ويرجع الفضل في هذا إلى الفيزيائي البريطاني تيم بيرنيرز لي، الذي ابتكر برامج لتوحيد الأنظمة التي تعتمد عليها شبكة الانترنت.

    فوضى معلوماتية

    تبدأ القصة في نهاية ثمانينات القرن الماضي في مركز الأبحاث لفيزياء الجزيئات سيرن CERN في جينيف السويسرية، حيث كان يعمل بيرنيرز لي. وومضت في رأسه فكرة إنشاء شبكة عالمية تربط بين الأجهزة المختلفة لتسهل تناقل المعلومات، وشاركه زميله البلجيكي روبرت كاييو ذلك الحلم. وبالرغم من تواجد الانترنت بالفعل آنذاك ومن انتشارها في كل المراكز العلمية وتمكن العلماء من تبادل المعلومات عبرها، إلا أن ما كان يحلم بيرنيرز لي بالوصول إليه هو توحيد نظام إرسال واستقبال هذه المعلومات، كما يؤكد كاييو ويضيف: "كانت شبكة الانترنت موجودة، لكننا كنا بحاجة إلى أجهزة خاصة وكلمة سر للحصول على المعلومات الموجودة عليها، وكانت الأمور في غاية التعقيد".

    أراد بيرنيرز لي أن يعيد ترتيب الفوضى في بنوك المعلومات وتناثر المعلومات في كل مكان لتسهيل تبادل نتائج البحوث العلمية بين علماء العالم. واختار الفيزيائي البريطاني شبكة الانترنت كبنية تحتية لمشروعه، وبدأ مساعيه إلى توحيد النظام العالمي لتبادل المعلومات، ويقول متذكراً تلك الحقبة:"حاولت وقتها إيجاد جيل جديد من أجهزة الكمبيوتر وأنظمة العمل ولغات البرمجة. إذ كان علينا توحيد جهود أفراد فريق العمل، الذين كانوا يعيشون أحياناً في بلاد أخرى ويتحدثون لغات أخرى".

    فكرة الويب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Bildunterschrift: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    وتتمحور فكرة بيرنيرز لي حول ربط المعلومات عن طريق النصوص الفائقة „Hyperlink“ وهو نظام للترابط بين النصوص في شبكة الانترنت، يمكن مستخدم الانترنت من الولوج إلى نصوص مكتوبة وصور ووسائط متعددة بمجرد النقر عليها. وفي عام 1991، أعلن بيرنيرز لي عن برنامجه والذي سماه "الشبكة العنكبوتية العالمية" „World Wide Web“ واختصارها "ويب" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد اختار فريق العمل هذا الاسم منذ بداية مشروعهم، كما يؤكد كاييو، لأنهم لم يكونوا ليرضوا بأقل من شبكة تجمع العالم كله بعضه ببعض على حد قوله.

    ولم يهتم بيرنيرز لي بالأرباح، التي كان من الممكن أن يجنيها من بيع تلك الفكرة، بل اهتم بتطوير برنامجه ونشره عالمياً. ويقول بيرنيرز لي بكل تواضع:" كان بمقدور أي شخص آخر انجاز ما أنجزته"، ويضيف: "لقد انتشرت الويب بسرعة بفضل مساعدة الآخرين وتقبلهم للفكرة". وبفضل هذا النظام العالمي، أصبحت المعلومات متاحة بالمجان وفي متناول الجميع رغم بعد المسافات واختلاف أنظمة الكمبيوتر، وأصبحت أكثر الحروف كتابة في العالم هي ثلاثة حروف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واليوم، أتم النظام العالمي عيده الخامس عشر، حيث تم العمل به رسمياً يوم 30 أبريل/نيسان عام 1993.





    دويتشه فيله )

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 07, 2020 6:28 pm