أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان

    avatar
    اديب لويس ججو قاشا
    عضو مميز جدا

    ذكر عدد الرسائل : 4120
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان Empty الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان

    مُساهمة من طرف اديب لويس ججو قاشا في الإثنين أبريل 28, 2008 10:26 am

    بما اننا نتقاسم نفس العالم مع الحيوان، فليس من المفاجأة ان نشترك معه في بعض الامراض ويمكن ان يكون ذلك صحيحا في المناطق النائية والمزارع على وجه الخصوص حيث يزداد خطر الاصابة بهذه الامراض نتيجة للاتصال المباشر مع الحيوانات. وتدعى الامراض المعدية الانتقالية بين الانسان والحيوانات الاخرى بالزونوسيس او امراض الزونوتيك.
    ولعبت امراض الزونوتيك دورا في تطور المجتمع فخمس من الكوارث العشر التي تمت الاشارة اليها في الانجيل هي امراض زونوتيك. وكان اول الكوارث مرتبط بتلوث المياه، بينما انتشر بعضها بواسطة البعوض والذباب وبعضها عدوى تنتقل بواسطة الماشية وتتسبب بالحمى والموت.
    وخرب الموت الاسود او الطاعون اوروبا واسيا للفترة ما بين القرن الرابع عشر والسابع عشر. وقتل ربع او ثلث سكان القارتين. واغلب الموتى كانوا يعيشون في المزارع او المجتمعات الصغيرة. والمسبب للطاعون هو بكتيريا يارسينيا بيستيس التي تنتقل من الجرذان الى الانسان بواسطة البراغيث.
    وعلى الرغم من فقدان الكثير من الارواح خلال الحرب العالمية الاولى، فان الانفلونزا الاسبانية الوبائية التي انتشرت بين عامي 1918-1919 و قتلت الكثير من الجنود. وفي الواقع قتل جنود اميركان نتيجة لهذه الانفلونزا اكثر مما قتل نتيجة للاصابات والجروح. ويقدر ان الانفلونزا الاسابانية قد قتلت قرابة 40 مليون نسمة عبر العالم اغلبهم من الاطفال والشباب من الرجال والنساء وادت الى انهاء الحرب. وسميت الانفلونزا الاسابنية فيما بعد بانفلونزا الخنازير عندما تم اكتشاف ان الفيروس يأتي من الخنازير. وحث التخوف من عودة ظهور المرض الى اجراء برنامج تلقيح كبير في الولايات المتحدة عندما تم عزل الفيروس من جثة جندي ميت في نيوجيرسي العام 1976.
    وتستمر امراض الزونوتيك بتشكيل تهديد، لكن تزايد المعرفة قد افضى الى اساليب تعقيم محسنة وتطوير المضادات الحيوية واللقاحات بالاضافة الى العقاقير الاخرى لمحاربة تلك الامراض. وتتطلب الوقاية اهتماماً متواصلاً من اجل حماية انفسنا وعوائلنا ومجتمعاتنا.
    امراض الزونوتيك في المزارع هي:
    1. داء الكلب: وهو مرض مألوف يتسبب في قدر كبير من الخوف لانه يكون في الغالب مميتا حالما تظهر اعراضه. وقلل الوعي الشعبي والتلقيح الاجباري للكلاب ضد المرض والسيطرة على الكلاب الضالة من خطر الاصابة بهذا المرض بصورة كبيرة.
    2. السل: لقد تمت ابادة الكائنات الحية العضوية في الحيونات والتي تسهم في ظهور هذا المرض لدى الانسان من قطعان الماشية تقريبا وذلك بفضل تعاون ووعي العاملين في المزارع. وتقتل الكائنات التي تنقل هذا المرض من خلال الطهي واجراء عملية البسترة على الحليب.
    3. الديدان او ما يسمى بداء الترخية: تنتقل الترخية من قبل لحم الخنزير على وجه الخصوص ولحوم الطرائد البرية غير المطهوة طهيا جيدا. وقد اختفى هذا المرض تقريبا نتيجة للتوجيهات التي قدمت للمزارعين من اجل احراق كل بقايا الحيوانات. وتتسبب هذه البقايا عند عدم احراقها بظهور الترخية لدى الخنازير ما يؤدي الى انتقالها في نهاية المطاف الى الانسان عند تناوله اللحوم غير المطهية جيدا.
    4. الدودة الحلقية: هذا المرض هو عدوى فطرية تحدث في الجلد لدى الانسان والحيوان وتنتقل بسهولة من خلال التلامس.
    5. الغياردياسيز: الغيارديا هو حيوان وحيد الخلية يتواجد في الماء ويصيب امعاء الانسان والحيوان. وينتقل بالبراز ويمكن ان ينتقل في الماء الملوث. ويتسبب هذا الغيارديا باحداث آلم حاد في الامعاء وحمى وغثيان تستمر لعدة ايام.
    6. مرض لايم: وظهرت القليل من الحالات البشرية للاصابة بهذا المرض. وينظر لمرض لايم في الانسان والحيوان على انه التهاب للمفاصل، لكنه قد يسبب عدم انتظام في عمل القلب ومشاكل متعلقة بالاعصاب ودوار وشلل في منطقة الوجه. وقد تظهر هذه الاعراض بعد فترة قصيرة من الاصابة لتتحول الى اعراض مزمنة او اعراض تزول بعد عدة اشهر او سنوات.
    وينتج مرض لايم عن بكتيريا لولبية الشكل مشابهة لبكتيريا سيفيليس وينتقل بواسطة حشرة قرادة الغزلان. وتتعرض الكلاب والاحصنة والماشية والغزلان والحيوانات الاخرى للاصابة بمرض لايم.
    الوقاية والسيطرة على الامراض:
    على الرغم من ان امراض الزونوتيك الاخرى تمثل تهديدا على الحيوانات والانسان، فمن المهم ان نلاحظ ان تلك الامراض يمكن التخلص منها بواسطة التعقيم والاهتمام بالصحة الشخصية والعناية الصحية الملائمة للحيوانات. ويمكن ان تساعد خطوات السلامة التالية في منع خطر هذه الامراض والسيطرة عليها:
    1. استخدام امدادات الماء الأمينة: يتوجب القيام بكل جهد ممكن من اجل الحصول على ماء شرب آمن للعائلة والحيوانات على حد سواء. ويجب ان تبنى الابار بصورة دقيقة لحمايتها من التلوث الناتج عن فضلات الانسان والحيوان.
    2. المعالجة الصحية التي تلي التخلص من الفضلات: التخلص من الفضلات بطرق صحيحة اذ ان العديد من الامراض يمكن حملها بواسطة فضلات الحيوانات التي تتسرب الى امدادات الماء او بواسطة جثث الحيوانات الميتة التي لم يتم التخلص منها بصورة صحيحة.
    3. ضمان سلامة اللحوم: ينصح الناس بطهي اللحوم او تدخينها او تجميدها وبالاخص في المناطق الزراعية التي يتم فيها ذبح الحيوانات منزليا. ويمكن ان يؤدي ذلك الى قتل طفيليات تراخيا لارفي التي قد تتواجد في اللحوم.
    4. تقليل الاتصال بالحيونات المريضة: يمكن منع الاصابة بالدودة الحلقية من خلال معالجة حالات الاصابة التي تظهر في الماشية والناس ايضا لكي لا تكون مصدرا للعدوى المستقبلية. ويوصى بارتداء الملابس التي تمنع ملامسة الجلد للحيوانات المصابة بالدودة الحلقية، كما ان ابقاء مرابط الماشية والاقفاص نظيفة يؤدي الى قتلها لان فطريات الدودة الحلقية تنمو في الاوساخ والحضائر الملوثة.
    ويجب تلقيح القطط والكلاب ضد داء الكلب ويجب الانتباه الى الابقار والجواميس التي تسيل لعابا غزيرا لانها قد تكون مصابة بداء الكلب وان يتم التعامل معها على هذا الاساس. ولا يجب السماح للحيوانات البرية او التي تظهر عليها تصرفات غريبة بالاقتراب من بقية الحيونات او من الانسان.
    5. ازالة القراد: عندما تكون في منطقة موبوءة بالقراد يتوجب عليك ازالة القراد منك ومن حيواناتك بصورة مستمرة من اجل منع الاصابة بمرض لايم. ويتوجب عليك ارتداء قمصان باكمام طويلة وادخال نهايات السروال في الجواريب واستخدام المبيدات.
    6. بسترة الحليب: عملية البسترة تقتل البكتيريا التي يمكن ان تتسبب بالكثير من الامراض، وينصح بعدم شرب الحليب غير المعقم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 05, 2020 4:01 am