أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    فرداي ... مخترع المولد الكهربائي و مكتشف مفتاح التقدم في الاستخدامات الكهرومغناطيسية

    avatar
    اديب لويس ججو قاشا
    عضو مميز جدا

    ذكر عدد الرسائل : 4120
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    فرداي ... مخترع المولد الكهربائي و مكتشف مفتاح التقدم في الاستخدامات الكهرومغناطيسية Empty فرداي ... مخترع المولد الكهربائي و مكتشف مفتاح التقدم في الاستخدامات الكهرومغناطيسية

    مُساهمة من طرف اديب لويس ججو قاشا في الإثنين أبريل 28, 2008 10:24 am

    يعود الفضل في اكتشاف مفتاح الكهرباء العملية وما تبعها من تقدم علمي لاحقا الى العالم الانكليزي مايكل فرداي الذي احدث ثورة علمية هائلة في هذا المجال فكانت تجاربه في حقل الكهرومغناطيسية ونظرياته الاساس في الاكتشافات العلمية الحديثة المستندة الى العلاقة بين المغناطيسية والكهربائية.
    اذ لا يمكن ان نتصور الحياة من دون الكهرباء والاضاءة والثلاجة المنزلية والغسالة وغيرها من المخترعات الحديثة التي جاءت ثمرة واكتشافات العالم مايكل فرداي الذي ولد في انكلترا سنة 1791، لاسرة فقيرة واضطر لتعليم نفسه بنفسه لعشقه العلم والمعرفة، وقد استغل عمله كصبي في دكان لتجليد الكتب وهو في الرابعة عشر من عمره لاشباع نهمه في القراءة والاطلاع وعند بلوغه العشرين انتظم في الاستماع الى محاضرات كبار العلماء يوم ذاك وتأثره وانبهاره الكبير بمحاضرات العالم همفري دافي الذي شجع فرداي واتخذه مساعدا ولكن بعد سنوات قليلة نجح فرداي في التوصل الى اكتشافاته بالرغم من ان الكثير من المعلومات الرياضية كانت تنقصه إلا ان احدا من المشتغلين في الفيزياء التجريبية لم يتفوق عليه ففي العام 1821، استنتج فرداي انه اذا امكن تثبيت المجال المغناطيسي في ملف فان السلك الكهربائي سوف يتحرك واعتمادا على هذه الملحوظة صنع اول جهاز يتحرك فيه السلك بصفة مستمرة اذا مررنا به تيارا كهربائيا بالقرب من مجال مغناطيسي ويعد هذا الاكتشاف اول مولد كهربائي، فقد ايقن فرداي انه لابد ان توجد طريقة ما لتوليد الكهرباء عن طريق المجال المغناطيسي اذ واصل فرداي ملاحظاته وتجاربه حتى اهتدى الى الكثير من مبادئ الكهرباء المغناطيسية التي تعد اعظم انجازاته. وبعد ذلك انتقل فرداي الى اختراع المولد الكهربائي معتمدا على ملاحظاته والقوانين التي استنتجها وبالرغم من ان المولدات الحديثة مختلفة تماما عن المولد الذي ابتدعه فرداي إلا انها من المحتمل لم تكن موجودة في عصرنا الحالي لو لا ذلك المولد البدائي الذي اخترعه فرداي وفي 1827 حصل فرداي على مركز مرموق في المؤسسة الملكية البريطانية نتيجة لابحاثه في ذلك المجال، ويعود الفضل له في اكتشاف ظاهرة النشاط الشمسي وعلاقته بالمجال المغناطيسي وقد تمكن من اثبات القانون الاول من قوانين التحريض الكهراطيسي الذي ينص على ان تغير شدة المغناطيس يؤدي الى توليد تيار في الدائرة المغلقة لموصل مغمور به والذي استطاع العالم لنز اثبات القانون الثاني وهو عكس قانون فرداي. وكان للضرر الذي اصاب عيني العالم همفري دافي العام 1812، منفعة لفرداي اذ اصبح معاونه وفيما بعد منافسه اذ طور فرداي طريقة التحليل الكهربائي وقام باختراعات مختلفة ولعل من اطرف ما يحكى عن فرداي قصتان شهيرتان، ففي نهاية احدى محاضراته العامة عن ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي اقتربت منه سيدة عجوز وسألته باستفزاز: وما هي فائدة الحث الكهرومغناطيسي؟ وأجابها فرداي بسؤال آخر ولكن يا سيدتي... ما هي فائدة طفل حديث الولادة؟ اما القصة الاخرى فكانت في محاضرة حضرها رئيس وزراء بريطانيا آنذاك الذي سأل فرداي: (ولكن ما هي الفائدة من الكهرباء) واجابه فرداي في لفتة ذكية(انك يا سيدي سوف تجمع الضرائب من وراء الكهرباء في يوم ما ). وعلى الجانب الشخصي فقد كان فرداي شخصا انيقا ومحبوبا كما كان محاضرا لبقا متواضعا لا تهمه الشهرة او المال ولا المرتب العالي فقد رفض وسام الفروسية ورفض منصب رئيس الجمعية الملكية البريطانية وكانت له حياة زوجية سعيدة بالرغم من انه لم ينجب اولادا. توفي سنة 1867، بالرغم من عدم انجابه فقد اصبحت ذكراه اقوى من اي ولد او نسل وهو واحد من عظماء العلماء في عصره.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 11, 2020 1:36 am