أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    أسباب الاكتئاب

    مركريت قلب يسوع
    مركريت قلب يسوع
    VIP
    VIP

    انثى عدد الرسائل : 710
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 20/02/2008

    أسباب الاكتئاب Empty أسباب الاكتئاب

    مُساهمة من طرف مركريت قلب يسوع في الأربعاء أبريل 09, 2008 12:29 pm

    أسباب الاكتئاب

    1- بسبب ضغوط الحياة، أو الإجهاد الجسمي. إذا كانت محبتنا لأنفسنا أكثر من محبتنا للشخص الذي أهاننا فإننا نشعر بالاستياء والغضب ونسير في طريق الإحباط- أول مرحلة للاكتئاب، وإذا أخذنا نفكر مليا في الأذى أو الاهانة فإننا نصاب بالغيظ وفي النهاية باليأس.كلما زادت أهمية الشخص الذي سبَّب الاهانة ، كلما كانت خيبة الأمل مفجعة. إن أسوا مصدر لخيبة الأمل هو أن نُرفض من الشخص الذي نحبه، وذلك يرجع إلى أن الحاجة إلى الحب هي حاجة عظيمة في دواخلنا.

    وهناك " محبوب " واحد غالبا يسبب الاكتئاب للأطفال هو الوالد. إن أعظم استثمار مربح يمكن أن يحققه الوالد في حياة طفله هو أن يعطيه التشجيع المصحوب بالمحبة مع تأديبه بالقدر الوافي عندما تقتضى الضرورة.

    إن الوحدة ليست سببا للاكتئاب بل نتيجة له. ولكن الفرد الذي يلاقي الرفض من " محبوبة " أو الذي يختطف ألمت محبوبة فانه يعاني من الوحدة التي تسبب له الاكتئاب. إن هذا الجرح النفسي الذي حدث نتيجة الفراغ والوحدة يمكن أن يلتئم فقط عن طريق حب شخص آخر. لكن لسوء الحظ، يميل المكتئب إلى الانفصال عن الناس، الذين بدورهم يهتمون جدا بأنفسهم لدرجة أنهم لا يشعرون باحتياجات الآخرين.

    2- عدم تقدير النفس: صفة عامة يتميز بها تقريبا كل شخص مكتئب. ولسوء الحظ فانه يبالغ في هذا الإحساس إلى درجة كبيرة، ويرجع ذلك إلى تطلعاته غير الواقعية والتي تجعله غير راض عن نفسه. وينطبق هذا بالأخص على الشخص الذي يبغي الكمال، والذي لا يرضى أبدا عن انجازاته.

    3- المقارنات غير العادلة: في كل مرة تقارن نفسك بشخص آخر يتفوق عليك فانك قد تصاب بالاكتئاب، إن تذمرك على ما عندك وعلى ما أنت عليه سوف يوجه أفكارك إلى داخلك، وهكذا ينتج الاكتئاب. وبالطبع فانك في معظم الوقت تُجرى مقارنة غير عادلة بين إحدى نقاط ضعفك وبين نقطة قوة شخص آخر. إن الذي يجعل المقارنة غير العادلة هو عدم معرفتك لضعف الشخص الآخر، ولذلك فأنت تحسده، وهذا الحسد يعجل بظهور التذمر في حياتك. لا نحسد الآخر على ما عنده بل نكتفي بما عندنا . إن الإنسان الحكيم يعي الوصية القائلة" كونوا مكتفين بما عندكم"(عب 13: 5 ) الم يقول المزمور73 : 3 " لأني غرت من المتكبرين إذ رأيت سلامة الأشرار"

    4- الازدواجية: يعتبر بعض الأطباء النفسيين ، إن الازدواجية هي أكثر الأمور المسببة الاكتئاب. احدهم يعرفها بأنها " إحساس المرء بأنه واقع في فخ، أي انه غير قادر على التخلص من موقف لا يقدر احتماله". فقد يلجأ الشخص إلى الازدواجية كمحاولة عقلية للهروب من موقفه الحالي، متخذا وضعا بين الحب والكراهية، أي موقف الفتور أو اللامبالاة.

    5- المرض الجسدي: ان بعضا من العوامل التي تسبب الاكتئاب تكون عضوية تماما، على سبيل المثال، يشعر الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب الكبد الوبائي- بالرغم من شفائهم- بضعف خفي، وهذا لا يجعلهم خاملين فقط بل يصيبهم بالاكتئاب في أحيان كثيرة.وأيضا بعض الأدوية قد تسبب الاكتئاب، مثل الريزربين الذي يستخدم غالبا لعلاج ضغط الدم المرتفع- انه يخفض الضغط الدم المرتفع ولكنه قد يسبب الاكتئاب للأشخاص الذين لديهم استعداد لذلك.

    6- اضطراب وظائف الجسم البيولوجية: تشير بعض المراجع الى ان عددا كبيرا من حالات الاكتئاب يرجع الى اضطراب في وظائف الجسم البيولوجية أو في وظائف الغدد، وبالأخص الغدة الدرقية.

    7- اكتئاب ما بعد الولادة: وحتى الأم الصغيرة السن، دموية الطبع قد تصاب بالاكتئاب بعد الولادة بوقت قصير، وذلك غالبا بسبب الاستنزاف العاطفي الذي يلي الولادة. فعلى مدى تسعة شهور تكون الأم واعية للحياة الجديدة التي تنمو داخلها، وفجأة تجد نفسها فارغة، هذا بالإضافة إلى أنها تنضغط بسرعة الى طريقة جديدة للحياة. ومن المريح ان لهذه الأم أن تعرف إن الشعور بالإحباط او بالاستنزاف يُعد شيئا طبيعيا تماما ينتهي بسرعة.

    إن أفضل ما العلاج اكتئاب بعد الولادة هو ان يهتم الزوج بزوجته في رقة وحب.

    8- زيادة النشاط الذهني: ....

    9- الرفض: داخل كل إنسان احتياجا شديدا للحب. وإذا لم يشبع هذا الاحتياج يصاب الإنسان بالاكتئاب. وهذا الاكتئاب يبدأ مبكرا في حياة الطفل غير المرغوب فيه والذي يخاف من رفض والديه له. كما انه يحدث للمراهق الذي يشعر برفض أقرانه له، وللزوجة التي تحس برفض زوجها لها، أو برفض المرأة التي تعجب بها.

    10-أهداف غير جديرة بالاهتمام: ان الأشخاص الواعين لأهدافهم نادرا ما يصابون بالاكتئاب، فقبل الانتهاء من مشروع يكون لديهم مشروعات أخرى ! ويمكننا ان نتعلم منهم درسا وهو عدم الاستسلام للفراغ العقلي، بل إتقان فن تحديد الأهداف. اعتادت كثير من السيدات ان ترثي أنفسهم قائلات: " ليس لدي شيء أهتم به "...

    الخلاصة: لا يحدث الاكتئاب بطريقة عفوية، بل لا بد أن يكون له سبب. وبالرغم من أن هذه العشرة أسباب تعد أساسية وشائعة إلا إنها في الحقيقة لا تتضمن الأسباب الحقيقية للاكتئاب، وذلك لأن كثيرا من الناس قد واجهوا هذه المشاكل كلها دون أن يصابوا بالاكتئاب، فلماذا إذن ينجو بعض الناس من هذه المشاكل بينما يُبتَلع فيها أناس آخرين؟ هذه الأسباب هي مجرد غطاء للمشكلة الحقيقية .

    هل يوجد علاج للاكتئاب؟؟؟

    العلاج بالعقاقير....

    العلاج بالجلسات الكهربائية...

    العلاج بالتحليل النفسي.....

    العلاج الروحي.. الإنسان له جانب روحي في طبيعته..

    الروحي ___ العقلي ____ العاطفي _____ الجسدي

    يسوع المسيح يملأ الفراغ الروحي

    يسوع يوضح الطريق:

    موعظة يسوع على الجبل وضح يسوع طريقين للأبدية :

    طريق ضيق المؤدي إلى الحياة .

    طريق واسع المؤدي إلى الهلاك. اليوم أغلبية الناس يختارون الطريق الواسع المؤدي إلى الهلاك- ليس فقط الهلاك الأبدي ولكن أيضا. هلاك العقل والنفس والجسد. وهلاك هذا هو : الإنسان يحيا حياة خالية من الله. يحصد نتائج القرارات التي اتخذتها الذات لا الله.

    نتائج الحياة التي يسود عليها المسيح

    - تمد الإنسان بقوة روحية ديناميكية، وببركات تفوق الإدراك ! ...

    1- الغفران

    2- السلام..

    3- القوة.. بالتدرج ستبدأ قوة جديدة تضبط حياتك إذا سرت تحت قيادة روح المسيح" إذا كان احد في المسيح فهو خليقة جديدة. الأشياء العتيقة قد مضت. هوذا الكل صار جديدا". (2كور 5 : 17 ).

    4- الفرح: السعادة هي شعور عابر يعتمد على الظروف الخارجية، أما الفرح فهو اختيار باق يتوقف على علاقتك بالله. وكلما جعلت المسيح يسود على حياتك باستمرار ستختبر فترات طويلة متزايدة من الفرح لا تتأثر بظروفك الصعبة.

    5- الغاية( الهدف ) : ماذا تريد يا رب أن أفعل؟ (أعمال 9: 6 ) اطلبوا ملكوت الله وبره وهذه كلها تزاد لكم" متي 6: 33 .

    6- الثقة: وبينما تغذي طبيعتك الروحية الجديدة بقراءة الكتاب المقدس وسماعه ودراسته ستجد في داخلك ثقة، تأخذ في النمو في حياتك بطريقة لم تعرفها من قبل، فأنت من أولاد الله( 1 يو 5 : 10 – 15 ).

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 18, 2020 12:10 pm