أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    جورج مروكي
    جورج مروكي
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 1059
    العمر : 74
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف جورج مروكي في الخميس أبريل 03, 2008 3:46 am

    كل فرد منا وهو بعيد عن وطنه ألام .. عندما يخلد الى نفسه أحيانا .. يدور في الخلد بعض الذكريات
    الجميله منها أحيانا ... وأحيانا اخرى الاليمه (أبعدكم ألله عنها) ..............
    الجميله: أيام الطفوله والمدرسيه والعلاقات في الصغر .. والسعيده بالمجالسات الحلوه مع من ترتاح
    لهم الانفس ... وكذلك ماكان يحدث في الاعياد والمناسبات من أفراح آنيه وقتئذ ... وكذلك الجلسات
    في السمر والسفرات القريبه والبعيده ... وحتى جلسات (السوالف) للنساء على العتب امام الابواب ...
    وغيرها من ( التي هو المطلوب منكم التكمله والشرح) ........
    وكما كانت الافراح ... كان هناك أوقات أليمه وعصيبه (وكما قلنا أبعدكم ألله عنها) فمنها معانات التفرقه
    في بعض المناطق .. ومعانات الجوره في حالة (الجيره) مع اناس لايستحقون الثناء .. وكذلك الضيق ..
    والحروب وخسائرها .. والشدائد في مجالات كثيره .........
    أخواني الاعضاء هذا الموضوع أطرحه للنقاش وأهيب بكم أن تكتبوا عن آرائكم
    بسرد بعض من قصص أرض الواقع سابقا .. ورأيكم بالمقارنه بينها والغربه .. والحنين ..
    هلموا يا أخوان بالكتابه ... مشكورين مقدما
    أخوكم المغترب / جورج مروكي
    avatar
    Amer Yacoub
    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 1690
    العمر : 53
    العمل/الترفيه : مدير الموقع
    الدولة : المانيا
    تاريخ التسجيل : 15/08/2007

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف Amer Yacoub في الأحد أبريل 06, 2008 12:28 am

    شكرا على الموضوع اخي جورج
    بالحقيقة لا اود التطرق الى كل ذكرياتي في البد ومنذ الطفولة
    وانما سابدا من المرحلة الجامعية في فترة الثمانينيات

    بلا مقدمات كانت احلى ايام..وحتما كل من مر بهذه المرحلة يوافقني الرائي
    فالانتقال من جو المدارس والقوانين الصارمة فيها والالتزام والتقيد
    الى جو كان بالنسبة لنا العراقين.. اكثر انفتاحا وحرية واختلاط الجنسين بصورة مباشرة وعلنية
    وبقليل من القيود.. حفلات وسفرات مشتركة.. صداقة وتعارف... القليل من الاتزامات والواجبات.. نوع من الحرية..هو بحد ذاته كل ما كان الواحد منا يتمناه في العراق
    فاكثر من ذلك لايمكن الحصول عليه

    واذكر حادث اليمه مريت به في فترة الجامعة.. فانا كنت طالب في جامعة البصرة
    وكانت الجامعة تقع على الطرف الثاني من شط العرب منطقة تسمى التنومة.. ولعبور الشط كان يجب علينا
    ان نستقل ما كان يسمى الطبكة اي العبارة.... او الزوارق اذا كنا مستعجلين والتي كانت تسمى التكسي
    وفي يوم شتوي ممطر بارد ونحن في طريق العودة كنا على ظهر زورق
    اصطتدمت العبارةالتي كانت اتية بالاتجاه المقابل بزورقنا ونحن في عرض الشط
    ...بس هايه حقيق مو تيتانيك....

    وطبعا ادى هذا الى تدمير الزورق الى قطع صغيرة بسبب ضخامة العباره التي اصطدمت بنا.. وكان نصيبنا جميع من في الزورق السقوط في الشط..كنا حوالي 24 طالب وطالبة
    وذاكر ان وللاسف غرق يومها حوالى 10 اشخاص .. وتم انقاذ الباقين
    والغريب في الامر .. انني من الذين تم انقاذي بعد قضاء فترة ربما اكثر من 10 دقائق في الماء
    وانا لا اعرف السباحة نهائيا.. من وكيف تم انقاذي هذا ما لااعلمه لحد الان

    اسف على الاطالة
    تحياتي


    عدل سابقا من قبل Amer Yacoub في الأربعاء أبريل 09, 2008 11:06 am عدل 1 مرات


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    malath sana
    malath sana
    عضو مميز جدا

    ذكر عدد الرسائل : 1996
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : A.S.U
    الدولة : U.S.A - CA san diego
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف malath sana في الثلاثاء أبريل 08, 2008 12:36 am

    شكرا على الموضوع الحلو اخ جورج
    بالنسبة اللي احلى ايام حياتي عشتها من جنت ابغداد هي ايام الكلية كنت اداوم بكلية المنصور في بغداد
    ومثل مكال ابو مارفن كانت فعلا انتقالة من حياة المدرسة المنغلقة الى حياة اكثر انفتاح
    وعشت بيها سنتين من احلى ايام حياتي بالرغم من الظروف القاسية اللي عشناها بظل الظروف الصعبة
    وبالنسبة للحياة العائلية والكرايب اللي هسة مفتقديها بالغربة واللي مدنشوفها
    اذكر لماتنة العائلة بالعيد وبالأيام العادية كنا نسهر ونضحك ونتونس ايام نذكر تفاصيلها ومنكدر ننساها
    تحياتي الك اخ جورج ذكرتنا بهواية اشياء صعب نحجيها كلها تحياتي للكل
    دينا صنا
    دينا صنا
    عضو مميز جدا

    انثى عدد الرسائل : 2858
    العمر : 30
    الدولة : usa
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/11/2007

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف دينا صنا في الثلاثاء أبريل 08, 2008 2:26 am

    موضوع جميل
    احلى ايام عشتها بحياتي هي ايام بغداد الحبيبة وايام الدورة وايام كنيسة الرسولين بطرس وبولص وطبعا الكعدات العائلية الي جانت تصير ببيتنا او بيت احد الاقارب احلى كعدات وما تنسي وكل عيد يمر علينا واحنا نفتقد اهلنا الي هما حاليا بالعراق اكثر من العيد الي قبلة وميرسي
    جورج مروكي
    جورج مروكي
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 1059
    العمر : 74
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف جورج مروكي في الثلاثاء أبريل 08, 2008 4:39 pm

    الاخ عامر حفظك الله ورعاك والعائله اجمع
    أشكر مرورك الجميل أولا .....
    والحمد لله على سلامتك سابقا ولاحقا ...
    حقيقه الشرح لجزء من الذكريات المفرحه منها
    والمؤلمه بسبب احداث قد مرت في حياة الانسان
    وخاصة لما تعرضت اليه للخطر سابقا .. تعيد للذاكره
    الصعوبات والمشاق في المعانات السابقه ....
    ارجو ألله لك وللعائله دوام الافراح والسعاده
    وأن يبعدكم من كل مكروه .......
    مبادرتك بالرد وسرد بعض من ذكرياتك هو الدافع
    والمشجع لمبادرة باقي الاخوان .. وهذا ليس الا
    التشجيع المركز لتبادل المعلومات بين الاخوه لزيادة
    أواصر الموده والتفاهم والتعارف بالمعلومات عن
    اخوته الاعضاء .......
    ودمتم في حماية الرب
    جورج مروكي
    جورج مروكي
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 1059
    العمر : 74
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف جورج مروكي في الثلاثاء أبريل 08, 2008 4:49 pm

    الاخ ملاذ أدامك ألله ورعاك
    شكرا لمرورك والكتابه من بعض الذكريات من الماضي ... أرجو أن تكون
    كل أيامك أفراح وسعاده .. وأرجوه ايضا لك بتحقيق الاماني ....
    ولكن للتذكير فقط ... الحياة كلها لم تكن فقط دراسه وانما تخللتها
    جوانب أخرى كثيره ... فأرجو من كل الاخوه التطرق الى مواضيع
    شتى لتنويع القصص الجميله .........
    تقبل تحياتي
    جورج مروكي
    جورج مروكي
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 1059
    العمر : 74
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف جورج مروكي في الثلاثاء أبريل 08, 2008 4:59 pm

    العزيزه دينا .. أطال ألله عمرك وحفظك
    بالحقيقه ان الذكرى في بعض الاحيان تؤلم ...
    ولكن هناك ايضا المفرح منها ... فأرجو أن تتذكري المفرح
    للتفائل (تفائلوا بالخير تجدوه) قبل غيره .. وأن شاء ألله
    الاهل سيبقون بأمان وخير .. وأتمنى من الرب ان يسهل
    التواصل بينك والاهل ... وكل الاعياد القادمه وأنت والاهل
    بصحه وسلامه .... وليحفظكم الرب جميعا
    تقبلي تحياتي
    malath sana
    malath sana
    عضو مميز جدا

    ذكر عدد الرسائل : 1996
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : A.S.U
    الدولة : U.S.A - CA san diego
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف malath sana في الثلاثاء أبريل 08, 2008 5:16 pm

    صحيح اخ جورج الحياة ليست كلها دراسة وانا لم اتطرق الى الدراسة لكن هي فترة من حياتي وكانت يمكن احلى فترة في حياتي تحياتي
    فوزي شموئيل بولص الارادني
    فوزي شموئيل بولص الارادني
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 11750
    العمر : 56
    الدولة : المانيا /Bad kreuznach
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/10/2007

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف فوزي شموئيل بولص الارادني في الأربعاء أبريل 09, 2008 1:01 am

    شكرا على الموضوع اخي جورج
    رغم وجود بعض الذكريات الاليمة في حياتنا في الوطن لكن الذكريات المفرحة كثيرة ومن اهمها ايام الكعدات الحلوة مع الاقرباء ومع الاصدقاء في المحلات العامة
    ورغم كل سيء فانني افضل البلد الام على الاغتراب لان الغربة قاسية جدا وتفقدنا الكثير من الاواصر الاجتماعية
    تحياتي
    selwan
    selwan
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 78
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : طالب
    الدولة : المانيا
    تاريخ التسجيل : 10/04/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف selwan في الجمعة أبريل 11, 2008 6:33 pm

    تحياتي للجميع

    خالو فوزي صحيح ان الغربه قاسية و بلد الام غالي وخاصتا انت عشت لفترى طويلة و اكيد ذكرايات حلوة بس المشكلة الواحد حتى ابلده صار غريب
    والوضعيا هسة بكل الدنيا صارات قاسيا حتى بلعراق و الوطن العربي صارت السالفة تاعبانا كلمن و اله ابشغلة ....و يوم عن يوم شلون ماداشوف الانسانية داتقل و لمن داشوف واحد دايسوي شي زين داشوفها هواي اكول wow و اتعجب


    وبلنسبة للذكرايات حاتا و داعتك الالمان نفسهم مثلا يكولون اياباخ ذيج الايام الخ...
    و ولا يهمك كلنا بلمستقبل نستقر و نتفاءل علمود نجتمع اب منطقة قريبة لان تعرف سالفة الجنسية مال بابا وماما Rolling Eyes

    تحياتي
    جورج مروكي
    جورج مروكي
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 1059
    العمر : 74
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف جورج مروكي في الأحد أبريل 13, 2008 10:34 am

    عزيزي ملاذ أشكر لك مرورك أطال الله عمرك ...
    الحياة فيها جوانب عديده من الذكريات ولو انك صغبر السن
    وتجاربك قليله في الوطن الام . لكن بالتأكيد لك ذكريات
    حتى وأنت صغبر وكيف كنت تقضي أوقاتك مع الاصدقاء
    أرجو لك حياة سعيده ومستقبل زاهر بالوصول الهدف المرجو
    لتحقيق الاماني ........ تقبل تحياتي


    عدل سابقا من قبل جورج مروكي في الثلاثاء مايو 06, 2008 1:52 am عدل 1 مرات
    جورج مروكي
    جورج مروكي
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 1059
    العمر : 74
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف جورج مروكي في الأحد أبريل 13, 2008 10:46 am

    الاخ فوزي .. حفظكم ألله جميعا وأسعد أوقاتكم
    ومنّ عليكم بالصحه والسلامه .
    هو الموضوع الذي تكلمت عنه وغيره (الهدف)من احياء الذكريات ..
    وعند التذكر بشيء جميل من الماضي وسرده لاسعاد الاخوه
    بالاحاديث المشوقه ... كيف كانت تلك (الكعدات) وخاصة على
    أبي نؤاس (والمسكوف) وكعدات الاعياد (باللمه) كما ذكرت ..
    أرجو أن تكون أيامكم القادمه كلها أفراح وسعاده ...
    تقبل تحياتي
    جورج مروكي
    جورج مروكي
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 1059
    العمر : 74
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف جورج مروكي في الأحد أبريل 13, 2008 10:58 am

    عزيزي سلوان .. أرجو لك التوفيق والازدهار في مكانك
    الجديد (المانيا) الوطن الثاني ........
    بالتأكيد كما ذكرت اننا أصبحنا أغراب في وطننا الام !!!
    ولكن تبقى لنا ذكريات جميله ...
    عسى ألله أن تكون أيامك القادمه كلها سعاده وأفراح .
    تقبل تحياتي
    مهند عمانوئيل بشي
    مهند عمانوئيل بشي
    عضوفعال جدا
    عضوفعال جدا

    ذكر عدد الرسائل : 539
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف مهند عمانوئيل بشي في الجمعة مايو 09, 2008 1:02 pm

    شكرااا على الطرح الرائع ......... اكيد الغربة كيفما كانت فهي مؤلمة لان الانسان يقتلع من جذوره كما تقتلع الشجرة من ارضها فتموت ولكن الانسان لايموت اكيد ولكن يعيش في عذاب نفسي أليم رغم كل مباهج الحياة التي حصل عليها في بلد الاغتراب ولم تكن موجودة لديه سابقا ..... ونحن العراقيين بطبعنا نمتلك المشاعر الرقيقة الطيبة والحنين الذي انا متأكد لايوجد عند غيره في اي بلد بنفس القدر ........ العراقي كالطير المهاجر لابد له ان يعود الى عشه الذي لايستغني عنه ابدا .......... انا الان مهجر وكنت مجبر على الهجرة بسبب الوضع الحالي للبلد وخصوصا اني كنت اعيش وعائلتي في اخطر بقعة من بغداد وهي منطقة الدورة ( الميكانيك ) ورغم كل ماكان يحصل وخلاصنا من موت محقق بمعجرة من الرب بأنفجار الكنيسة المجاورة ( ملاصقة لبيتي ) لم ابرح مكاني واعدت اعمار الدار لان فيه ذكرياتي وذكريات عائلتي فيه ولد اطفالي الثلاثة وكيف كانت ايامنا رائعة فيه ولكن تغيرت الامور بعد احداث تفجير قبة المرقد العسكري في سامراء جعلنا نترك والان نحن كل يوم نتمى ان يعود الوضع الى الافضل لنعود ولكن للاسف الامور ساءت بعد الاستيلاء على دارنا ..... ولكن كل يوم نتذكر اهلنا واحبتنا ومنطقتنا ودائما نتذكر شوارعنا ومناطقنا الجميلة ونقول لايوجد حقا بلد مثل بلدنا في كل شيء لم تغرينا مباهج الامور التي كنا محرومين منها في العراق ورغم ان اطفالي واكبرهم 14 عام واضغرهم 11 عام فهم يتذكرون دائما الدار والاصدقاء والاهل ويحنون الى الذهاب الى كنيستهم التي كانوا يذهبون اليها دائما ويلعبون مع اصدقائهم وحتى هم قليلي الخروج ولايحبون ان يخرجوا ويقولون لايوجد مكان مثل العراق .

    تحياتي
    جورج مروكي
    جورج مروكي
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 1059
    العمر : 74
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده Empty رد: ألغربه والحنين .. ماذا يشعر المغترب .. ماذا يدور بخلده

    مُساهمة من طرف جورج مروكي في الثلاثاء يونيو 03, 2008 3:48 pm

    عزيزي الاخ مهند حياك ألله .. وأرجو المعذره عن التأخير بالرد .. وكان السبب انتظار :...

    (بعض الاخوه الاعضاء للمداخله في هذه المواضيع الشيقه) ليس الا !!!!

    ولكن للاسف الكل منشغل في منتديات اخرى خفيفة الردود أو انشغالهم باعمالهم ...
    على أي حال .. أبدأ بأن أقول لك الحمد لله على سلامتكم جميعا .. وهذا المهم ..
    ونقول مجبرين المثل القائل (أن بعض الشر أهون) !!!!
    فشر الغربه علينا أهون من شر المخاطر التي لها صولات وجولات في وطننا الام من
    قبل بعض الاشرار وفاقدي الضمير .. فالانسان عندما يفكر ويتذكر اللحظات الاليمه التي
    يعيشوها اخوتنا في أرض الواقع تهون عليه المصيبه وينسى ماهو به من الآم الغربه ..
    وكذلك وللتذكير أيضا حول البيت وخسارتكم أياه فهذا لايساوي ربحكم لانفسكم .....
    لان الروح لاتقدر بثمن .. فألله المعوض .. وأرجوه تعالى أن يمن عليكم بالصحه والسلامه
    والعيش الرغيد ....
    تقبل تحياتي لك وللعائله أجمع وأشكرك على المداخله ..

    وبنفس الوقت أهيب باخوتي وأخواتي الاعضاء أن يبادروا بالكتابه للفائده والاستفاده ..
    لافقط موضوع الغربه بل هناك جوانب كثيره في الحياة تستحق الذكرى !!!!!
    ويمكنكم الاطلاع عليها في نفس المنتدى (مواضيع النقاش الجاد) وتحت عنوان:...


    (أليكم مواضيع مختلفه .. كل وحسب ذوقه .. تفضلوا بالكتابه)

    هيا ياأخوان أظهروا طاقاتكم المكمونه .. وحسب الامكانات الممكنه
    تحياتي للجميع ... جورج مروكي


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 23, 2019 4:53 pm