أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    ذوبان الثلوج في القارة القطبية الجنوبية

    avatar
    اديب لويس ججو قاشا
    عضو مميز جدا

    ذكر عدد الرسائل : 4120
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    ذوبان الثلوج في القارة القطبية الجنوبية Empty ذوبان الثلوج في القارة القطبية الجنوبية

    مُساهمة من طرف اديب لويس ججو قاشا في الأحد مارس 23, 2008 5:47 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بدأ علماء رحلة إلى القارة القطبية الجنوبية يوم السبت لمعرفة ما إذا كانت الألواح الثلجية على حافة القارة الشاسعة تذوب بشكل أسرع وما إذا كان المحيط الجنوبي يمتص كميات أقل من غاز ثاني أكسيد الكربون المتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

    ويمتص المحيط القطبي الجنوبي كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن الصناعة ومحطات الطاقة والنقل مما يساعد في كبح التغير المناخي.

    من جهته، أكد ستيف رينتول من مؤسسة CSIRO لأبحاث المحيطات المدعومة من الحكومة الأسترالية انه تم التوصل إلى بعض النتائج الحديثة التي تشير إلى أن المحيط الجنوبي بات أقل فعالية في امتصاص ثاني اكسيد الكربون.

    وحذر رينتول من أنه إذا أصبح المحيط الجنوبي أقل فعالية في امتصاص ثاني أكسيد الكربون، فإن هذا سيؤدي إلى زيادة معدل التغير المناخي. وأشار إلى أن قياسات مؤسسته لكمية ثاني اكسيد الكربون المتراكمة بالمحيط ستكون اختبارا حاسما لهذه الفرضية.

    ويشار إلى أن رينتول يقود فريقا دوليا من الباحثين على متن السفينة أورورو استراليس التي غادرت مدينة هوبرت في تسمانيا بجنوبي البلاد.

    وسيقضي طاقم العلماء وهم من استراليا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة قرابة الشهر في إجراء قياسات بالمحيط الجنوبي بين القارة القطبية الجنوبية ومدينة هوبرت لمعرفة كيف يتغير المحيط ومدى تأثير هذه التغيرات على المناخ العالمي.

    كما كشفت رحلات سابقة قام بها رينتول عن تغيرات بالمحيط تتمثل في ذوبان الثلوج في القارة القطبية الجنوبية بدرجة كبيرة. وتهدف الرحلات الأخيرة لإجراء اختبارات على هذه النظرية وسيجري العلماء سلسلة متنوعة من القياسات منها قياس درجة الملوحة والحرارة وكيمياء المحيط مثل تركيزات ثاني اكسيد الكربون والكلوروفلوروكربون.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 02, 2020 8:16 pm