أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟

    fadialpaty
    fadialpaty
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 4520
    العمر : 28
    الموقع : fadi_korkes@yahoo.com
    العمل/الترفيه : طالب
    الدولة : IRAQ
    تاريخ التسجيل : 14/11/2008

    كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟ Empty كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟

    مُساهمة من طرف fadialpaty في الأربعاء يونيو 10, 2009 2:05 pm

    بعد ما انهى لقاءه الاخير بالتعادل الايجابي مع بولندا كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟


    انتهت مباراة العراق التجريبية مع الفريق البولندي وقد بان فيها جلياً مقدرة المنتخب العراقي على مجاراة خصومه في المونديال القاري وتعد هذه نتيجة منطقية كونها جاءت من وحي الاستعداد القصير لا اريد الخوض كثيراً في النواحي التكتيكية والفنية لانها تبقى خاضعة للاجندة المدرب بورا وافكاره الخاصة ولكن علينا اليوم ان نفكر من الان للقاء منتخبنا الاول مع جنوب افريقا وعليه وضعت بين حضرتكم هذا التحليل من اجل المقارنة والقياس والتصور واترك لكم التحليل بعد ان شاهدتم لقاء بولندا وجنوب افريقا لنقارن ولنتمعن بعناصر القوة والضعف وماذا سنعد لمباراة جنوب افريقا وشكراً

    المدى الرياضي حزمة ضوء على منتخب جنوب إفريقيا ..يلعبون بروح برازيلية بأداء قتالي ودفاعهم بمتناول اسودنا ..


    اعداد وتحليل/علي النعيمي

    خاض منتخب جنوب إفريقيا لقاءً مهماً مع ضيفه البولوني وانتهى لمصلحته بهدف واحد ضد لا شيء سجله الهداف فانتيني ، فقد ارتقبنا هذا اللقاء بفارغ الصبر كي نقف على آخر مستوى منتخبهم الذي سنقابله في مباراة الافتتاح يوم الأحد المقبل ومن خلال لقاءي جنوب إفريقا ضد البرتغال وبولندا فأننا شعرنا بفارق ملحوظ في المستوى وأسلوب اللعب من ناحية السرعة والتنظيم في بناء الهجمة. ولهذا وجدنا من الأهمية بمكان إن تتوقف ( المدى الرياضي) اليوم برؤية تحليلية لتسلط الضوء بشكل فني على ابرز نقاط القوة والضعف فيهم خدمة منا للقارئ العزيز وبقية النقاد وهم يتابعون مراحل إعداد المنتخب الوطني بعيداً عن حظوظ البلد المضيف او عامل الأرض لان صلب كلامنا يتعلق بالجوانب الفنية والشكل العام لأداء الفريق في آخر لقاء دولي.

    منتخب طموح بروح الخبرة
    يعد منتخب جنوب افريقيا من فرق المقدمة في القارة السمراء وتضم تشكيلته الحالية مجموعة متوازنة من اللاعبين جمعت ما بين الخبرة والشباب ويوجد تسعة لاعبين محترفين في روسيا والمانيا وانكلترا واسرائيل واليونان والسويد ويبلغ معدل أعمار المنتخب بحدود 26 سنة وهذه النسبة توحي لأي ناقد كروي بإن منتخبهم يمتاز بروح شبابية يطغي عليها الخبرة بحيث إن اكبر لاعب في المنتخب هو الحارس المخضرم بريان بولاي 35 سنة وأصغر لاعب في الفريق هو الحارس الشاب ايتوملنغ خوني 20 سنة الذي اختبر في مباراة بولندا ولهذا حاول مدرب المنتخب (البرازيلي) غويل سانتانا اعطاء الفرصة لجميع لاعبيه وخصوصا انه خاض لقاءه الاخير بغياب مجموعة من ابرز نجومه واكتفى بتجربة البدلاء فضلاً إلى انه قام بخداع مدربي مجموعته عندما غيّر ارقام ابرز لاعبيه مثل ستيفن بينار وبرنارد باركر وفانتيني وارون موكوينا.
    سمة الفريق تميل إلى الاندفاع العالي في اللعب وان اللمسة البرازيلية حاضرة في الأداء مصحوبة بالمهارات واللعب السريع واعتماد صريح على ظهيري الدفاع في الهجمات كإسناد هجومي وكدفاعي في وسط الملعب وهو اسلوب برازيلي بحت وظفه المدرب غويل في خدمة أساليب لعبه التكتيكية، كما يمتازون بالإلتحام القوي مع الخصوم وخصوصا على حامل الكرة في منطقة الوسط لدرجة انهم يلعبون الدفاع رجل ضد رجل.


    تشكيل الفريق وبناء الهجمة


    طريقة لعبهم المعروفة بـ 4-4-2 سرعان ما تتغير إلى 3-5-2 او3-1-2-3-1 حسب تغيرات اللعب والمساحة الممكنة لنقل الكرة فيها ومن ثم بناء هجمة عادة ما تكون خاطفة من قبل لاعبي الوسط ستيفن بينار وكاجيشو مع صعود الظهيرين برايس ومون كاسكا لتوفير زيادة عددية وقوة هجومية في حين تنشط جهة اليمين من جهة الثنائي مهلونكو وموديس وامامهما الخطير باركر والقناص الهداف فانتيني واحيانا مع تشابالا وعند فقد الكرة يتراجع الارتكاز ديكغاكوي وينضم إلى الخط الدفاع بمعية الكابتن موكونا والعملاق ذي اصول المانية المدافع بووث والظهيرين وعليه يمكن ملاحظة ما يلي:
    *بناء الهجمة يكون سريعاً ومكوناً من عدة مناولات قصيرة دقيقة يتبعه انتقال لعب سلس بصورة منهجية أي نقل كرة بشكل متسلسل من الدفاع إلى الثلث الاول فالثاني مع استغلال امثل لعرض الملعب.
    *عندما ويقوم اللاعب ستيفن بينار بصناعة الهجمات كثيرا ما يعمد إلى طريقة مناولات(1×2) واحد- اثنين في الطرف اوسط الملعب وهنا نشاهد إن خمسة لاعبين يجيدون البناء مع تبادل مراكز سريعة ومن ثم لعب الكرة باتجاه العمق للافادة من انطلاقات فانتيني اوتشابالا.


    *احياناً يتقدم بينار ليكون مهاجماً ثالثاً إضافة إلى انه يجيد التسديدات من على بعد.


    *إستراتيجية اللعب ذاتها في مباراتي البرتغال وبولندا هي التركيز على جهة اليمين أي مكان برايس ومون كاسكا لتوفير زيادة عددية في حين تنشط هذه المنطقة بفضل جهة الثنائي مهلونكو وموديس وامامهم الخطير باركر والقناص الهداف فانتيني او مفيلا.


    *اسلوب التحضير يكون بطريقة جمعية ولا يميلون إلى الفردية او استعراض المهارات وتحضيرهم للهجمة ودائما يتم باربع مناولات من ثم مناولة إما نحو العمق اوالاطراف.


    *يمتاز الفريق بالقوة والسرعة مع افضلية نسبية لمهارتي اللاعبين بينار وباركر، لهذا نجد إن اغلب الحلول في حالة فك كماشة الرقابة في منطقة جزاء الخصم عن طريق الإقتحام القوي.


    نقاط الضعف
    إن ابرز نقاط ضعفهم هي:
    *توجد مسافة غير متساوية مابين خطي الوسط والدفاع يمكن استغلالها من قبل الفريق العراقي بشكل سهل والسبب هو إنهم يلجأون إلى الرقابة الفردية رجل إلى رجل مع حامل الكرة مع وجود إسناد قريب في منطقة الوسط قد تصل احيانا مراقبة حامل الكرة من قبل (3) لاعبين ومجرد وجود لاعب مهاري من فريقنا يستطيع فك الرقابة ولعب الكرة إلى اقرب زميل او إلى فراغ مناسب يخلق تخلخلا في التوازن الدفاعي وتنكشف مساحات كبيرة في العمق والتحرك في الثلث الثاني.


    *على الرغم من المهارة الفنية والبدنية الفردية التي يتمتع بها اغلب لاعبي الدفاع وقوته إلا انهم كمجموعة يعانون من بطء في قطع الكرة وقيادة الخصم وسهولة اختراقهم من العمق، مثال ذلك المدافع بووث ذو الطول الفارع لديه ضعف في التمركز ورد فعله بطيء في التعامل مع اللاعبين المهاريين.


    *تأخر في تغطية منطقة الظهير الأيمن إثناء واجباته الهجومية وقد استغلها الفريق البولندي واخطر مرماهم اكثر من مرة.


    ندرك هنا جيداً إن المدرب بورا هو اعلم الناس في النواحي الهجومية والدفاعية وانه درس خصائص لاعبي الخصم لكننا سنستعرض نقاط عدة علّها تصب في مصلحة فريقنا ومنها:
    *إن خط الوسط العراقي سوف يعاني من ضغط مراقبة مع التحام شديد وتدخل عنيف على حامل الكرة وان هجمتهم تبدأ بخمسه لاعبين ظهير وارتكاز وسط و3 مهاجمين وهذا يتطلب من نشأت وصالح وكرار تجنب الاحتفاظ بالكرة في المناطق التي يشدد عليها الخصم.
    *لعب كرات قصيرة وسريعة وفتح اللعب على الأطراف او بالعمق في حالة تقدم الظهير دفاع الأيمن اوصانع الالعاب ديكغاكوي اوفان هيردين,ويفضل تواجد اكثر من لاعب بقرب حامل الكرة منعاً للضغط وفتح خيارات لعب عدة.
    *التركيز على المهارات الفردية في عمقهم الدفاعي لانه لمسنا في مباراتي البرتغال وبولندا إن أي لاعب مهاري بمقدوره إرباك الدفاع عند اللعب في العمق كما عمل البرتغاليان غوميز والميديا او كخطورة البولندي زورافيسكي.
    *المنتخب أفتقد إلى خدمات وخبرة المدافع الصلب بييرعيسى ذو أصول لبنانية وكذلك إلى المهاجم الخطر مكارثي لعدم قناعة المدرب بمستويهما الحاليين.


    منتخب جنوب إفريقيا فريق عادي لكنه يمتاز بحسن تنظيمه واستقراره النفسي والفني، لكن لا يعني ابداً الفريق الذي يصعب تجاوزه والأمل يحدونا لتحقيق ذلك لأننا نعرف إن لاعبينا إن عقدوا العزم على الفوز فأنهم سيتجاوزن أصعب الخصوم متى ما استغلينا ظروف المباراة لمصلحتنا عبر عطاء لاعبينا وإمكاناتهم في تلك المباراة وهذا عهدنا بهم إن شاء الله.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    koko
    koko
    عضوفعال جدا
    عضوفعال جدا

    ذكر عدد الرسائل : 407
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 10/06/2009

    كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟ Empty رد: كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟

    مُساهمة من طرف koko في الخميس يونيو 11, 2009 2:52 pm

    شكراً لك اخ فادي على الموضوع
    تقبل مروري
    dodo rayis
    dodo rayis
    عضو مميز جدا

    انثى عدد الرسائل : 4898
    العمر : 35
    الدولة : Jordan_
    تاريخ التسجيل : 08/02/2008

    كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟ Empty رد: كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟

    مُساهمة من طرف dodo rayis في الخميس يونيو 11, 2009 7:37 pm

    عاااااااااااشت ايدك على الموضوع
    وانشاء الله الكأس العراقي
    تحيااااااااااتي
    fadialpaty
    fadialpaty
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 4520
    العمر : 28
    الموقع : fadi_korkes@yahoo.com
    العمل/الترفيه : طالب
    الدولة : IRAQ
    تاريخ التسجيل : 14/11/2008

    كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟ Empty رد: كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟

    مُساهمة من طرف fadialpaty في الخميس يونيو 11, 2009 8:39 pm

    شكراً لك اخ كوكو على مرورك الجميل
    وانشاء الله تبقى اتشارك في المنتدي
    تحياااااااااااتي لك


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    fadialpaty
    fadialpaty
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 4520
    العمر : 28
    الموقع : fadi_korkes@yahoo.com
    العمل/الترفيه : طالب
    الدولة : IRAQ
    تاريخ التسجيل : 14/11/2008

    كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟ Empty رد: كيف سنقابل جنوب افريقا في مباراة الافتتاح؟

    مُساهمة من طرف fadialpaty في الخميس يونيو 11, 2009 8:41 pm

    انشاء الله الكاس عراقي باذن لله
    وشكراً لج على المرور
    تحيااااااااااااااااااااتي لج


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 11, 2020 2:25 am