أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    طالباني: بقاء قوات امريكية في كردستان 'غير ممكن' بدون موافقة الحكومة المركزية

    جورج مروكي
    جورج مروكي
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 1059
    العمر : 75
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    طالباني: بقاء قوات امريكية في كردستان 'غير ممكن' بدون موافقة الحكومة المركزية Empty طالباني: بقاء قوات امريكية في كردستان 'غير ممكن' بدون موافقة الحكومة المركزية

    مُساهمة من طرف جورج مروكي في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 10:14 am

    طالباني: بقاء قوات امريكية في كردستان 'غير ممكن' بدون موافقة الحكومة المركزية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    صرح الرئيس العراقي جلال طالباني ان بقاء القوات الامريكية في اقليم كردستان 'غير ممكن' بدون موافقة الحكومة العراقية، وذلك تعليقا على تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني.
    وقال طالباني في مقابلة مع قناة 'العراقية' الرسمية 'لا يمكن بقاء القوات الامريكية في اقليم كردستان دون موافقة الحكومة المركزية. فالاقليم جزء من العراق وتسري عليه القوانين الدستورية التي تسري على الارض العراقية'.
    وكان برزاني قال الجمعة ان 'برلمان وحكومة وشعب' اقليم كردستان 'يرحبون' باقامة قواعد امريكية في الاقليم اذا لم يتم توقيع الاتفاقية الامنية بين واشنطن وبغداد، وفقا لصحيفة كردية محلية.
    ونقلت 'خابات' الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني عن برزاني قوله خلال ندوة في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن 'انني على ثقة بان برلمان الاقليم سيوافق على اقامة قواعد عسكرية امريكية في حال لم يتم التوقيع على الاتفاقية' التي تنظم الوجود الامريكي في العراق ما بعد العام 2008.
    بدوره، رفض التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اقامة قواعد عسكرية في كردستان.
    وقال صلاح العبيدي المتحدث باسم التيار لفرانس برس 'نرفض تصريحات رئيس اقليم كردستان (...) هذا الموقف يذكرنا دائما بأنهم (الاكراد) يسعون الى الانفصال عن العراق وهذا ما يثير مخاوفنا'.
    واضاف 'لذا نحن نقول ان هناك دستورا يحكم البلاد وعليهم الالتزام به (...) حتى الان لم يصدر قانون تنظيم علاقة الاقاليم بالحكومة المركزية فكيف يمكن دستوريا ان يوقع اقليم كردستان مثل هذه الاتفاقية من دون الرجوع الى المركز؟'.
    وكانت بغداد قدمت الى واشنطن تعديلات تتعلق بخمس نقاط في المسودة الاخيرة للاتفاقية الامنية ابرزها الغاء امكانية تمديد بقاء القوات الامريكية والخلاف حول الولاية القانونية على الجنود الامريكيين.
    ومنذ مطلع 2008، تتفاوض بغداد وواشنطن حول الاتفاقية التي تنظم الوجود العسكري الامريكي في العراق ما بعد 31 كانون الاول/ديسمبر، تاريخ انتهاء تفويض الامم المتحدة الذي ينظم حاليا انتشار قوات التحالف.


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 11, 2020 4:47 am