أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا

أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    مفتشو الوكالة الذرية في سورية

    avatar
    اديب لويس ججو قاشا
    عضو مميز جدا

    ذكر عدد الرسائل : 4120
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    مفتشو الوكالة الذرية في سورية Empty مفتشو الوكالة الذرية في سورية

    مُساهمة من طرف اديب لويس ججو قاشا في الإثنين يونيو 23, 2008 3:33 am

    الجيران - دمشق - وكالات - يبدأ فريق تفتيش تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم مهمة في الاراضي السورية للتحقق من مزاعم بناء سورية لمفاعل نووي سري. ويتكون فريق التفتيش من اربعة مفتشين فقط يستغرق عملهم ثلاثة ايام فقط تبدا الاحد وتنتهي الثلاثاء.
    وسينحصر عملهم في منطقة موقع " الكبر" فقط الذي قصفته المقاتلات الاسرائيلية في أيلول/سبتمبر الماضي، في واحدة من الضربات التي احاطت بها السرية .

    وكان الرئيس السوري بشار الاسد قد قال في الاسبوع الماضي " لدينا اتفاق مع الوكالة الدولية والحديث عن مواقع اخرى ليس ضمن هذا الاتفاق".

    ويقول دبلوماسيون انه حتى ايام قليلة من زيارة المفتشين، لم يكن من الواضح ما اذا كان سيسمح لهم بان يحملوا معهم الرادار الذي يتمكن من التنقيب تحت المبنى الذي شيدته سوريا فوق انقاض المبنى المدمر.

    ويأمل المفتشون في فحص بقايا انابيب المياه التي كانت تؤدي الى الموقع ومصنع للضخ قريب من موقع " الكبر" في محاولتهم للبرهنة على ما اذا كان المفاعل السوري يشبه طرز المفاعلات النووية لكوريا الشمالية كما تقول الولايات المتحدة.


    صورة جرافيك لما يعتقد أنه " مفاعل السوري"
    وكانت الصور التي كشفت عنها الولايات المتحدة، والتي قيل ان اسرئيل حصلت عليها من داخل المفاعل، توضح ان قلب المفاعل كان قيد الانشاء، حسبما ذكر المسؤولون الامنيون الامريكيون.

    الا ان المسؤولين الامريكيين قالوا ان المنشأة لم تكن قيد التشغيل بعد، وان المفاعل لم يكن به وقود تشغيل. وقالت الولايات المتحدة ان الصور اوضحت التشابه بين المنشأة السورية ومفاعل كوريا الشمالية في يونجبيون.

    مجلة دير شبيغل
    وقد تزامن مع بدء الزيارة المرتقبة التقرير الذي نقلته وكالة فرانس برس عن مجلة " دير شبيغل" الالمانية والذي ذكرت فيه ان الموقع الذي دمرته اسرائيل كان موقعا نوويا يهدف الى تطوير البرنامج النووي الايراني، وكأنه موقع ايراني على الاراضي السورية.

    وقالت المجلة وفقا لتقارير عن الاستخبارات الالمانية ان دمشق وبيونج يانج ساعدتا طهران على تطوير برنامجا النووي عبر مفاعل موقع " الكبر".

    وتضيف المجلة ان الرئيس السوري بشار الاسد يفكر حاليا في سحب دعمه للبرنامج النووي الايراني.

    ووفقا لمصار مجلة " در شبيغل" فان موقع الكبر كان مقررا ان يكون موقعا مؤقتا لتطوير القنبلة النووية الايرانية بانتظار تمكنها من القيام بذلك على اراضيها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 05, 2020 5:24 pm