[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المؤشر داخل غرفة القيادة
(CNN)-- تفادت طائرتان تابعتان لشركتي طيران محليتين أمريكيتين كارثة كادت تكون محققة، في اللحظة الأخيرة، عندما كانتا على ارتفاع 25 ألف قدم فوق إنديانا، وفقا لما أعلنت إدارة الطيران المدني في الولايات المتحدة.
وقالت المتحدثة إليزابيث كوري إنّ الوضع الحرج تسبب فيها جهاز سلامة على متن إحدى الطائرتين، وجّه تحذيرا إلى قائدها من أنّه قريب من طائرة أخرى أكثر مما تجيزه لوائح الطيران وهو خمسة أميال أفقية و1000 قدم عمودية.
وكانت طائرة تابعة لشركة "ميدوست" متجهة من ميلووكي إلى دايتون في نفس الوقت الذي كانت فيه طائرة صغيرة تابعة لشركة "يونايتد أكسبرس" في طريقها إلى شيكاغو من غرينسبورو، وفقا لمسؤولين.
وكانت الرحلتان محلّ مراقبة من قبل مركز المراقبة الجوية في أورورا.
وقالت كوري إنّ المسافة الفاصلة بين الطائرتين كانت 1.3 ميلا أفقيا و600 قدم عمودية قرب فورت وين، وأنّ الطائرة التابعة لميدوست كانت بصدد الهبوط في نفس الوقت.
وأضافت أنّ الاقتراب حدث بسبب أنّ أحد المراقبين الجويين نسي لفترة وجيزة أنّ الطائرتين توجدان في نفس المنطقة.
وقالت "ببساطة كنا في فترة ذروة بسبب تغيير في جدول المناوبات في مركز المراقبة. فقد كان المراقب الذي ارتكب الخطأ عائدا لتوّه من فترة استراحة."
وأوضحت أنّ المراقب نفسه هو من اكتشف الخلل في غضون دقيقة وأبلغ به الطائرتين موجها بالإجراء المناسب.
غير أنّ المراقب، ومن دون أي سبب واضح، ألغى معلومات رحلة "يونايتد أكسبرس" من الرادار.
وعندما طلب مؤشر التحذير من قائد طائرة الميدوست عدم الخفض بمستوى ارتفاعه والقيام بعكس ذلك، اتبع قائدها تلك التعليمات صارفا النظر عن تعليمات المراقب الجوي الشفهية.
وكان على متن هذه الطائرة 21 مسافرا وقائدان ومضيفة جوية، ولم يكن جميعهم على علم بالظروف التي أحاطت بالرحلة وقتذاك.
أما طائرة "يونايتد أكسبرس" فكانت تحمل على متنها 28 مسافرا وقائدان ومضيفة جوية
المؤشر داخل غرفة القيادة
(CNN)-- تفادت طائرتان تابعتان لشركتي طيران محليتين أمريكيتين كارثة كادت تكون محققة، في اللحظة الأخيرة، عندما كانتا على ارتفاع 25 ألف قدم فوق إنديانا، وفقا لما أعلنت إدارة الطيران المدني في الولايات المتحدة.
وقالت المتحدثة إليزابيث كوري إنّ الوضع الحرج تسبب فيها جهاز سلامة على متن إحدى الطائرتين، وجّه تحذيرا إلى قائدها من أنّه قريب من طائرة أخرى أكثر مما تجيزه لوائح الطيران وهو خمسة أميال أفقية و1000 قدم عمودية.
وكانت طائرة تابعة لشركة "ميدوست" متجهة من ميلووكي إلى دايتون في نفس الوقت الذي كانت فيه طائرة صغيرة تابعة لشركة "يونايتد أكسبرس" في طريقها إلى شيكاغو من غرينسبورو، وفقا لمسؤولين.
وكانت الرحلتان محلّ مراقبة من قبل مركز المراقبة الجوية في أورورا.
وقالت كوري إنّ المسافة الفاصلة بين الطائرتين كانت 1.3 ميلا أفقيا و600 قدم عمودية قرب فورت وين، وأنّ الطائرة التابعة لميدوست كانت بصدد الهبوط في نفس الوقت.
وأضافت أنّ الاقتراب حدث بسبب أنّ أحد المراقبين الجويين نسي لفترة وجيزة أنّ الطائرتين توجدان في نفس المنطقة.
وقالت "ببساطة كنا في فترة ذروة بسبب تغيير في جدول المناوبات في مركز المراقبة. فقد كان المراقب الذي ارتكب الخطأ عائدا لتوّه من فترة استراحة."
وأوضحت أنّ المراقب نفسه هو من اكتشف الخلل في غضون دقيقة وأبلغ به الطائرتين موجها بالإجراء المناسب.
غير أنّ المراقب، ومن دون أي سبب واضح، ألغى معلومات رحلة "يونايتد أكسبرس" من الرادار.
وعندما طلب مؤشر التحذير من قائد طائرة الميدوست عدم الخفض بمستوى ارتفاعه والقيام بعكس ذلك، اتبع قائدها تلك التعليمات صارفا النظر عن تعليمات المراقب الجوي الشفهية.
وكان على متن هذه الطائرة 21 مسافرا وقائدان ومضيفة جوية، ولم يكن جميعهم على علم بالظروف التي أحاطت بالرحلة وقتذاك.
أما طائرة "يونايتد أكسبرس" فكانت تحمل على متنها 28 مسافرا وقائدان ومضيفة جوية