أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    تقاليد عيد الفصح....كيف نشأت!

    avatar
    Amer Yacoub
    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 1690
    العمر : 53
    العمل/الترفيه : مدير الموقع
    الدولة : المانيا
    تاريخ التسجيل : 15/08/2007

    تقاليد عيد الفصح....كيف نشأت! Empty تقاليد عيد الفصح....كيف نشأت!

    مُساهمة من طرف Amer Yacoub في الأربعاء مارس 19, 2008 3:03 pm

    تقاليد عيد الفصح....كيف نشأت!
    كغيره من الاعياد المسيحيه, رافقت الاحتفالات بعيد الفصح تقاليد وعادات مدنيّه أصبحت جزءا لا يتجزأ من طقوس الاحتفال به حتى أن البعض راح يعتقد ان لها اصول دينيه. بالرغم من انّ تمييز الفصح كعيد رسمي لدى الكنيسه يعود للقرن الثاني الميلادي , من دواعي الدهشه ان نجد ان تلك التقاليد موغله في القدم ايضا و بعضها يعود لأيام المسيحيه الاولى.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يعتقد المؤرخون أن معظم تلك الطقوس تسرّبت الى حياه المسيحيين الاوائل من تقاليد الشعوب الاوربيه الوثنيه أثناء انتشارالمسيحيه الواسع في اوروبا. من الثابت تاريخيا ان شعوب الساكسون كانوا يحتفلون بالخصب و بدء الربيع في وقت قريب زمنيا من وقت احتفالات المسيحيين بقيامه السيد المسيح.
    عندما انتشرت المسيحيه في مناطق شمال اوروبا كان لا بد لهؤلاء الوثنيين من الاندماج التدريجي في الكنيسه و لما كانت سلطه الكنيسه تحرم بصرامه اي احتفالات لها طابع وثني كان لا بد من المبشرين الاوائل من ايجاد حل لاندماج تلك الشعوب في ظل الكنيسه بشكل تدريجي و تم ذلك بالسماح لهم بممارسه احتفالاتهم الوثنيه تحت غطاء مناسبات كنسيّه تصادفت زمنيا مع تلك الاحتفالات. و لما كان عيد القيامه متواقتا مع بدء احتفالات الربيع , تسربت طقوس الاحتفال بالخصب و بدء الربيع الى عيد الفصح.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    تاريخ الفصح..

    في الايام الاولى كان الفصح يحتفل به في ايام مختلفه من الاسبوع الى ان التأم مجمع نيقيا برعايه الامبراطور قنسطانطين عام 325 م. في هذا المجمع اعتمد يوم الفصح على انه يوم الاحد الذي يصادف في او بعد اول قمر كامل بعد الانقلاب الربيعي الواقع في ال 21 من اذار. لهذا السبب تترواح فتره الاحتفال بالفصح بين اذار 22 و نيسان 25.


    ارنب الفصح..
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رمز الارنب الذي يرافق الاحتفالات بالفصح ليس تقليدا حديثا و انما يعود للقرون المسيحيه الاولى. كانت شعوب الساكسون في اوروبا تحتفل بعيد الخصب في اول الربيع و ترمز الى اله الخصب بالارنب . و من يفوق الارنب رمزا للخصوبه و الانجاب و منهم تسربت تلك الطقوس الى احتفالات المسيحيين الاوائل بعيد الفصح. قام المهاجرون الالمان بجلب رمز الارنب معم الى امريكا وخاصه الى ولايه بنسلفانيا و ظل استعمال ارنب العيد محصورا في المجتمعات الالمانيه حتى نهايه الحرب الاهليه الامريكيه حيث شاع استعماله بين بقيه المهاجرين.



    بيض الفصح..


    كما هو عليه الحال في بقيه الطقوس , تعود عاده تبادل البيض وقت الفصح الى ايام العيد الاولى في القرن الثاني الميلادي. البيض يرمز لدى الشعوب الاوروبيه الى بعث الحياه و الولاده و كان يتم تزيين البيض بلفها برقائق ذهبيه عند الاغنياء اما الفقراء فكانو يغلونه مع اوراق الاعشاب لاعطائه الوانا برّاقه ثم يتم تبادله في بدء الربيع كرمز لتجدد و البعث و منهم تسربت تلك العاده و اصبحت شائعه كتقليد يرافق الاحتفال بالفصح.
    بعض المؤرخين يعزو عاده تبادل البيض الى ان الفصح يأتي بعد الصيام الاكبر في المسيحيه . وبما ان الدجاج لا يخضع لقانون الكنيسه و يتابع وضع البيوض اثناء الصيام فكان من الواجب ان يتم حفظ تلك البيوض لأطول مده ممكنه وكان ذلك يتم بسلقها ثم تلوينها و تبادلها وقت العيد.

    عيدا مباركا للجميع بالسلام و الخير و الوئام.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مهند عمانوئيل بشي
    مهند عمانوئيل بشي
    عضوفعال جدا
    عضوفعال جدا

    ذكر عدد الرسائل : 539
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    تقاليد عيد الفصح....كيف نشأت! Empty رد: تقاليد عيد الفصح....كيف نشأت!

    مُساهمة من طرف مهند عمانوئيل بشي في الخميس أبريل 03, 2008 6:10 pm

    موضوع قيم ........ معلومات رائعة ............ يسلموووو

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 3:14 am