أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    الصوم

    شاطر

    الأب سامي عبد الأحد دنخا
    VIP
    VIP

    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 49
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    الصوم

    مُساهمة من طرف الأب سامي عبد الأحد دنخا في الأحد فبراير 24, 2008 10:09 pm

    الصوم




    لا يخفى على أحدٍ ما لفترة الصوم من أهمية في التاريخ الخلاصي، والكنيسة تولي أهمية كبيرة لهذه الفترة محملة أياها بمعانٍ عديدة لا يأتي ذكرها دفعة واحدة.

    القديس باسيليوس الكبير يقول: "لقد بدأ الصوم في الفردوس عندما قال الرب لآدم: لا تأكل من شجرة الخير والشر، وقد طُرِد أبوانا من الفردوس بسبب عدم الصيام".

    أكيد كلام مثل هذا اليوم ربما سيكون غير مقبولا عند البعض. إذ كل تعصب مثل هذا يؤدي بتغيير مفهوم الصوم الحقيقي. فما أهمية الصوم الذي شغل الكتاب المقدس ومسيرة الخلاص حتى يسوع يصوم. لماذا الصوم؟ ولماذا نصوم نحن اليوم؟

    إذا سألنا أحد المؤمنين لماذا تصوم فجوابه حاضر أنه يكمل فريضة الكنيسة فرضت علينا، وكأني به يقول بأن الصوم هو سترة قديمة نلبسها طول الشتاء وفي الصيف ننزعها ونعرضها للشمس، مثلما عمل أجدادنا.

    مفاهيم خاطئة بمعنى الصوم مثلاً: "حرمان" الإنسان يحرم نفسه من أمور رئيسية ولو بصورة نسبية وبدون معنى. حيث يعيش الصائم مرحلة حرجة يتذمر في ذاته، فيبدأ مثلاً صار المساء وانتهى الصوم لأننا صلينا صلاة المساء، أكلت ونسيت أنني صائم ... وأمور عديدة مثل هذه. "المظاهر" حيث يقوم الإنسان بإظهار قدرته على التحمل فيبدو له إنه قدير، فيجعل من ذاته المحور الأهم ويرى الآخرين بدرجة أقل فيصبح هذا الصوم مثل الافتخار لجلب أنظار الآخرين (كالمهرج أو البهلوان). "الشك" في عدة مواقف، هل يقبل الله مثل هذا الصوم أم لا؟ كنت قد نذرت أن أصوم كل يوم سبت للعذراء لكني أحد السبوت نسيت، كنت معزوم عند شخص... هنا أدعوكم إلى قراءة الإنجيل بخصوص الصوم.

    الصوم هو ببساطة نقض للإنسان بأسلوب من الأساليب، هو كسر الروتين أيضاً، مثلما فعل يسوع: في عرس قانا الجليل حول يسوع ماء الجرار إلى خمر التي كانت مخصص للاغتسال. ربنا يسوع المسيح لا يريد أن يلتزم الناس بالشريعة وهم خالين من المحبة. نهاية الخمر في العرس يعني الحزن والإحراج، نهاية الفرح. هكذا في الصوم علينا ألا نلتزم بالشريعانية حيث نبذر أمولاً طائلة أكثر من عدم الصوم.

    روح الشريعة هو الحب، فلنفرض الأصوام الصغيرة على أنفسنا في غرفتنا بيننا وبين ربنا. لأن حقيقة الصوم هي حقيقتنا الجوهرية وتحصيناتنا بالنسبة لجوهرنا. خلال حياتنا اليومية التي ربما هي غير مرتبة (تنظيم الوقت)، دائما نحن نتحجج بأن ليس لدينا المجال الكافي والظروف والصعوبات ... لهذا لا نستطيع عمل شيء؛ هذا كلام الكسلان. والمثل يقول: "رأس الكسلان دكان الشيطان". الصوم هو فرصة يعطيها الله لنا لكي نستطيع أن نحرر أنفسنا من القيود التي تمنعنا من الوصول إلى محور كياننا الحقيقي.

    الصوم هو اهتداء إلى الطريق الروحي، يهيئنا لعيش سر آلام وموت وقيامة ربنا يسوع المسيح. وبالأخص سماع كلمة الله بانتباه أكثر مع المداومة على ممارسة الإماتات الجسدية ومن ثم الشعور بالآخر. كما أن الرب يسوع يعلمنا بأن الصوم هو توجّه الإنسان نحو إنسانيته، هذه هي أحدى خصائص الصوم المسيحي. مرتا مثلا كانت مشغولة بأمور عديدة، الحاجة هي السماع هذا ما اقتنته مريم ولن ينزع منها (راجع لوقا 10: 38-42).

    الصوم هو الأمانة للعهد الذي قطعناه مع إلهنا. يسوع هو المثال الحي لفكرة الصوم: ففي المزمور الثاني الآية 7 يقول: "أنت أبني وأنا اليوم ولدتك" وفي هوشع: "من مصر دعوت أبني" (11: 1)؛ يسوع هو أبن الله وهو أيضاً يجسد شعب الله الذي سار في البرية أربعين سنة، ماراً بتجارب إسرائيل الأساسية خلال فترة صومه: انتصر على الشراهة (متى 4: 3) التي سقط فيها إسرائيل في تثنية الأشتراع 3: 8 ؛ الكبرياء (متى 4: 6) المجد الذي عاشه إسرائيل الذي جربه إلهه أحياناً كثيرة (خروج 17: 2-7)؛ الطمع (متى 4: 10) الذي سقط إسرائيل فيه أحياناً كثيرة فأستبدل إلهه بمعبودات أخرى التي تنهي عنها الشريعة (خروج 20: 5). فترة الصوم هي تذكير لنا بهذه الأمور، بهذه الدعوة وبهذه المسيرة وبالأمانة المطلوبة منا.

    يقول الأب فادي عبد النور: "الصوم في المفهوم المسيحي، لا يساعدنا على كبت أو اقتلاع أهواء ومتطلبات الجسد، معتبرين إياها غير طبيعية أو غير إنسانية، إنما يعننا على قبول ذواتنا، فتحمل مسؤولية خطايا الآخرين علة مثال الطاهر (يسوع) الذي قبل أن يكون خطيئة لأجلنا. إذن ليس الصوم صراعا ضد ذواتنا، إنما هو جهاد ضد كل ما يمنعنا من أن نكون ذواتنا، وضد كل شيء فينا موجّه ضد الآخرين.

    الأب سامي عبد الأحد دنخا الريّس

    فوزي شموئيل بولص الارادني
    المشرف العام
    المشرف العام

    ذكر عدد الرسائل : 11750
    العمر : 53
    الدولة : المانيا /Bad kreuznach
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/10/2007

    رد: الصوم

    مُساهمة من طرف فوزي شموئيل بولص الارادني في الأحد فبراير 24, 2008 10:42 pm

    عاشت الايادي يا حضرة الاب سامي على هذا الموضوع المهم والذي اعجبني كثيرا وانه لشرف كبير للمنتدى لتواجدك بيننا ونتمنى ان تزودنا دائما بكل ماهو جديد وممتع ومفيد
    حماك الله من كل مكروه ووفقك في حياتك الروحية وادامك الله ذخرا لنا وللكنيسة فاهلا وسهلا بك ثانية
    مع الحب والتقدير لشخصكم الكريم

    najwanfaris
    مشرف
    مشرف

    انثى عدد الرسائل : 4115
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : Fachfrau Gesundheit
    الدولة : سويسرا/ Schweiz
    تاريخ التسجيل : 20/01/2008

    رد: الصوم

    مُساهمة من طرف najwanfaris في الأحد فبراير 24, 2008 11:42 pm

    اهلا و سهلا ابونا سامي على هذا الموضوع الجميل و اني ائيد كلام الاخ فوزي بان لنا الشرف الكبير لتواجدك في هذا المنتدى ولكي نستفيد من مواضيعك القيمة... تقبل تحياتنا نجوان و فارس

    niran plipos sana
    مشرف
    مشرف

    انثى عدد الرسائل : 9466
    العمر : 50
    الدولة : المانيا / Augsburg
    تاريخ التسجيل : 05/02/2008

    رد: الصوم

    مُساهمة من طرف niran plipos sana في الأحد فبراير 24, 2008 11:52 pm

    اهلا و سهلا يا ابونا سامي و نورت الموقع و شكرا على هذا الموضوع الرائع و تقبل التحيات من جميع افراد العائلة

    Tomas Hantia
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 404
    العمر : 47
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    رد: الصوم

    مُساهمة من طرف Tomas Hantia في الإثنين فبراير 25, 2008 12:02 am

    أول شيء أرحب بالآب الدكتور سامي الريس راعي خورنة مار أدي وما ماري في المانية وأقول حليت على موقعنا نورا كما أنت نور في الكنيسة المسيح.
    أكيد سوف تكون مواضيعك الروحية هي غذاء لنا و للقارئ العزيز.

    روزا دنخا صنا
    عضوفعال جدا
    عضوفعال جدا

    انثى عدد الرسائل : 281
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2008

    رد: الصوم

    مُساهمة من طرف روزا دنخا صنا في الإثنين فبراير 25, 2008 2:54 am


    selva_s
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد الرسائل : 667
    العمر : 32
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/12/2007

    رد: الصوم

    مُساهمة من طرف selva_s في الأربعاء فبراير 27, 2008 11:20 pm

    شكرا ابونا سامي على الموضوع الحلو الي يعلمنة هواية اشياء احنة ممفكرين بيهة واهلا وسهلا بيك في موقع ارادن

    karoleen
    عضو مميز جدا

    انثى عدد الرسائل : 2378
    العمر : 42
    الدولة : canada
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    رد: الصوم

    مُساهمة من طرف karoleen في الإثنين مارس 10, 2008 6:55 am

    شكرا جزيلا ابونا سامي على الموضوع التاملي الجميل،واهلا وسهلا بيك مرة ثانية بمنتدانا ،والرب يباركك sunny

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 10:58 am