أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    avatar
    MARWAN_ALARADENY
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات Empty إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    مُساهمة من طرف MARWAN_ALARADENY في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:43 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</IMG>

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</IMG>
    اسم البرنامج: إضاءات
    مقدم البرنامج: تركي الدخيل
    تاريخ الحلقة: الجمعة 14-12-2007

    ضيوف الحلقة: إياد جمال الدين (نائب في البرلمان العراقي)


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات, ضيفنا اليوم هو السيد إياد جمال الدين نائب في البرلمان العراقي عن القائمة العراقية, حياك الله سيد إياد، سيد سأبدأ من حيث اعتراضك على مسودة الدستور العراقي فقد أبديت في وقت لاحق اعتراضاًَ على المادة الثانية التي تنص على أن دين الدولة الرسمي هو الإسلام, وقلت أنك تقبل بهذه المادة على مضض لأنه لا معنى لها, فالدولة شخصية اعتبارية وليست شخصاً مثلاً ولا هي حقيقة, فهي لا تصوم ولا تصلي ولا تذهب إلى الحج أي الدولة, قلت أنت أن الدين للأشخاص إما يكون لهم دين أو لا يكون, فلا يمكن أن نقول مثلاً أن الدين الرسمي لفريق الزوراء العراقي هو الإسلام, وكذلك الفقرة التي تنص على الإسلام مصدر أساسي للتشريع, هذه الفكرة هي ذات الفكرة التي يرددها السيد إياد جمال الدين كثيراً, والتي صدمت الناس في مؤتمر الناصرية في 2003 في شهر أبريل نيسان عندما أعلنت أنك ضد الدولة الدينية ومع الدولة العلمانية, لا زلت على هذا الموقف؟
    إياد جمال الدين: بلا شك.
    avatar
    MARWAN_ALARADENY
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات Empty رد: إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    مُساهمة من طرف MARWAN_ALARADENY في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:44 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</IMG>
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</IMG>


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تركي الدخيل: لماذا تعتقد وأنت يعني رجل دين معمم تطالب بعلمانية الدولة لا دينية الدولة؟
    إياد جمال الدين: بسم الله الرحمن الرحيم, لكوني أنتمي يعني وأتشرف بكوني طالب علم, والغيرة الدينية تدعونا للحفاظ على الدين, يعني وكما أفهم الدين أنه يجب ألا يمزق ويبدد, أن يكون الإسلام جزء من مصادر التشريع هو تمزيق في حقيقته للدين وللتشريع, يعني أن تأخذ نتفة من الشرع الإسلامي وتأخذ نتفة من القانون الفرنسي وتمزج بينهما لتقدم خليطاً بائساً للناس, وتنظم أمور المجتمع والدولة على أساس ما يسمونه التحضر أو الدولة الإسلامية المتحضرة..
    تركي الدخيل: بس ما عندك مشكلة لو أخذنا دولة دينية كاملة كل النصوص من الشريعة؟
    إياد جمال الدين: الآن سوف آتيك.. فهو مشكلتنا الآن ليس في العراق فحسب وإنما في كل البلاد العربية والإسلامية هي ازدواجية الشريعة والقانون, هذه الازوادجية قاتلة, فلا نحن دول شرعية بالكامل تسير على شرع الله, ولا نحن دولة تتعامل بالقانون الوضعي كما هو الحال في فرنسا وفي الدول الأخرى أو تركيا, الشرع لا بأس أن تكون دولة تعتمد على الشرع من دون أن تعتمد على القانون المدني نهائياً, ونحن نعتقد أن القرآن كتاب الله المنزل وهو كامل وهو بين الدفتين لم يزد فيه ولم ينقص, وأن القرآن والإسلام هو الحل صحيح, فإذاً لماذا نزج بأجزاء ومفاصل من القانون الفرنسي أو غيره في قوانيننا الشرعية, ليتفضل الإخوة الذين يطالبون بإقامة دولة دينية أن يلتزموا بالشرع فحسب, وأن يأخذوا الجزية من مواطنيهم المسيحيين مثلاً وأن يقضوا على اليزيديين لأنهم ليسوا بأهل كتاب, وأن يوضع موضع الصابئة في العراق موضع الشك والريبة لأن هناك بحث هل هم أهل كتاب أو غير أهل كتاب.
    تركي الدخيل: هل تعتقد أن هذه الأحكام التي تفضلت فيها في سياق نقاشك للجهة الأخرى هي أحكام يحث عليها الدين؟
    إياد جمال الدين: هذه جزء من الشريعة لا يمكن أن نقول أنه..
    تركي الدخيل: أن يقضى على الصابئة..
    إياد جمال الدين: الذي ليس بكتابي كاليزيدي ليس كتابياًَ وبالتالي موضعه شنو في الدولة الشرعية الدينية, الجزية تؤخذ من أهل الكتاب فقط, أما غير أهل الكتاب المشركون مثلاً يقتلوا يقضى عليهم لا يمكن أن يُقبل كمواطن, فلا يمكن أن تنسجم الدولة الدينية المستندة إلى الشرع مع مبدأ المواطنة, أساساً فكرة الوطن في الشرع غير فكرة الوطن في الأدبيات السياسية الحديثة, الوطن في الشرع هو مدينتك وربما المحلة إذا كانت المدينة كبيرة مترامية يكون المحل..
    تركي الدخيل: اشتقاقاً من المعنى اللغوي اللي هو موطن..
    إياد جمال الدين: موطن الإنسان ومسقط رأسه, وبالتالي فكرة الوطن هي فكرة حديثة مبتنية إلى الفكر السياسي الحديث, ولا تنسجم أبداً مع الفكر الشرعي الديني, فأصحاب فكرة..



    عدل سابقا من قبل في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:52 am عدل 1 مرات
    avatar
    MARWAN_ALARADENY
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات Empty رد: إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    مُساهمة من طرف MARWAN_ALARADENY في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:45 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تركي الدخيل: هل الدين ضد المواطنة في تقديرك أو الوطنية؟
    إياد جمال الدين: لا مقولتين متباينتين, أصلاً ماكو مجال أن نسلخ فكرة الوطن الحديثة ونقول أن مواطني مصر مثلاً, هذه فكرة الوطن في الأدبيات السياسية ما لها علاقة بالشرع, الشرع عندما ترد كلمة وطن حب الوطن من الإيمان فهو مسقط رأسك وليس الإقليم العام للدولة..
    تركي الدخيل: الدولة الإقليمية..
    إياد جمال الدين: الدولة الإقليمية ما لها مفهوم في الشرع.. فأقول أن الإخوة الذين أو التيارات السياسية التي تريد أن تؤسس دولة إسلامية وفق الشرع, أول الأسئلة سوف يثار أنه يجب أن تأخذ الشرع بكامله لا أنت تجتزأ منه ما يناسبك الآن, وتجتزأ من القانون الفرنسي ما يناسبك وتعمل مزيج وتقدمه, وهذا تمزيق للدين في حقيقة الأمر, الأمر الآخر في تصوري أن الذي يطبق الدين ويطبق القرآن يجب أن يكون عِدل القرآن نفسياً وروحياً وعقلياً, يعني لا يمكن لإنسان ناقص ونحن كلنا ناقصون ليس فينا كامل ليس فينا معصوم, لا يمكن لإنسان الناقص أن يكون مهيمناً على كتاب كامل وهو القرآن الكريم كما نعتقده, وأثبتت التجربة أن الناقص عندما يتولى أمور الكامل تكون المعضلة وتكون المشاكل الكبرى.
    تركي الدخيل: هل كان التشريع يعني الله سبحانه الله تعالى أنزل القرآن أنزله على أناس ناقصين بطبيعة الحال على الناس؟
    إياد جمال الدين: ولذلك كانت التجربة بيد المعصوم الذي هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهذه فكرة الإمامية أيضاً, أن الحكم يجب أن يكون بيد المعصوم, أما الإسلاميون الشيعة الجدد فهي هذه مشكلتهم, هم يعني الآن أستطيع أن أقول مضيع المشيتين, يعني لا هو ملتزم بالفكر الشيعي الإمامي الأصيل الذي يقول أن الحكم بيد المعصوم, وفي زمن الغيبة عندما نسأل ماذا نسأل في زمن الغيبة من الذي يحكم؟ يقولون ولا بد للناس طبعاً من أمير بر أو فاجر لا بد من إدارة أمور البلد أو المدينة, يقولون على سيرة العقلاء كما يدير العقلاء بلدانهم ومدنهم يُدار البلد, ولكن دون التنطع باسم الإسلام, لكي إذا ارتكبت من معصية أو إشكال في إدارتك في حكومتك لا تنسب إشكالاتك على نفس الدين, لا تقل هذا حكم الله ما أدرك أنك تصيب أو تخطئ, فالمشكلة في تطبيق الإسلام ليس في تمامية الإسلام وكماليته ولكن في تطبيقه في هذا العصر, أنا أظن أن الدعوات إلى إقامة نظام حكم إسلامي يقوم على الشريعة الإسلامية يصطدم مع معطيات الظرف الراهن الذي نعيشه.
    تركي الدخيل: هل تعتقد أن وجود الدولة الدينية هو مناقض للحرية؟ لأني أنا أمامي نص استخدمته سيد إياد جمال الدين أنت, فقلت أن المجتمع المغلق يؤدي لنفور الناس من الدين, بينما المجتمع المنفتح كلبنان مثلاً نرى الناس ينجذبون فيه إلى دينهم أكثر بكثير من دول أخرى يعني لا يوجد فيها ذات الانفتاح, المسيحي والسني والشيعي والمسلم والدرزي في لبنان كلهم متدنيون لأنهم أحرار..
    إياد جمال الدين: صحيح بلا شك, الفرق بين الدين كل دين, دين الإسلام أو اليهودية الدين شيء وتطبيق الدين شيء آخر, بيد من يكون هذا التطبيق؟ بيد إنسان ناقص يفرز كل ما عنده من عقد ومن خوف ومن ريبة بالآخر ومن.. هذه العقد كلها ناتجة من نقص الإنسان وليس من كماله, الإنسان الكامل لا يخاف يحب كل شيء, يحب الشجر والحجر والبشر عيسى بن مريم سلام الله عليه كان يحب حتى يعني لا يتأثر حتى من غانية من راقصة, كان يقول لها يعني أنت إنسانة وأنت محترمة يحافظ على.. وكذلك سيرة النبي وسيرة الصالحين, تطبيق الدين السيء ينفر الناس لا من المطبق فقط وإنما من الدين نفسه, كما هو الآن يعني التجارب شاهدة أمامناً حكومات دينية كثيرة في المنطقة, بدأت نفرة الناس من الذي يطبق الدين وهو رجل الدين أو المتأسلم, ازدادات النفرة إلى الدين نفسه, بحيث أنا قبل أسبوع كنت في أميركا وفي اجتماع وجلست جنبي أمرأة تلبس لباس القساوسة, هي امرأة ولابسة مثل الجبة أو كذا وصليب كبير على صدرها وتتكلم, كانت تتكلم باللغة الفارسية, وقالت أنها هي مسؤولة خدمات أو كذا في إحدى الكنائس, وتقدم خدمات للاجئين الجدد والذين يهتدون جديداً إلى الكنيسة, وابتدأت تشرح عن نشاطاتها الكنسية, فأنا بسؤال مفأجئ سألتها قلت لها: متى أصبحت مسيحية؟ فضحكت هي لأنه.. قلت لها بالتأكيد أنت مسلمة تحولتِ إلى مسيحية وشيعية أيضاً؟ قالت: ليس قريباً منذ 12 سنة أنا وزوجي متحولة من مسلمة شيعية إيرانية إلى قس صايرة هي, طبعاً هم ما يرتبون امرأة قس ولكن هي تقوم بالخدمات الكنسية, ما عاتبتها بشيء وقلت لها أن الإسلام هو الدين الكامل.
    تركي الدخيل: ليش تتصور سيد تحولت..
    إياد جمال الدين: أجاوبك أنا ما عاتبتها وإنما لعنت الذي اضطر أمثالها إلى أن تهاجر وإلى أن ترتد عن دينها, وهذه النفرة بلغت إلى حد أنه مو فقط تنفر من رجل الدين وإنما من نفس الدين, وبعد الكلام قالت أنت رجعت لي شيء من الثقة في الإسلام, يعني أنه سمعت..
    تركي الدخيل: الذي ارتدت عنه..
    إياد جمال الدين: الذي ارتدت عنه, هذه كوارث الآن العالم أصبح قرية صغيرة, هنالك تواصل عبر وسائل الاتصالات والمواصلات وغيرها, ولذلك لا يمكن للقسر الديني أن يحافظ على دين الناس.
    تركي الدخيل: لذلك سيد إياد جمال الدين تقول أنت أن النظام العلماني هو ضمان لحرية المؤسسة الدينية والمؤسسات الأخرى, أنت تريد من النظام العلماني أن يحافظ على المؤسسات الدينية فقط؟
    إياد جمال الدين: بلا شك.
    تركي الدخيل: هذا الهدف الذي لديك؟
    إياد جمال الدين: ليس هذا الهدف هذا واحد من الثمار..
    تركي الدخيل: أيضاً أنت تعتبر أنه ضمانة للأحزاب؟
    إياد جمال الدين: بلا شك هو واحدة من ثمار النظام العلماني القائم على مبدأ احترام حقوق الإنسان, والإنسان ممكن أن يكون مرجعاً دينياً ويمكن أن يكون مغنياً خلاعياً, وهذا إنسان وهذا إنسان والنظام العلماني يحافظ على حرية الجميع.
    تركي الدخيل: ما لم تمتد حريته بشكل سلبي على الآخر؟
    إياد جمال الدين: أن يلغي الآخر, لا المرجع الديني يلغي البار ولا البار يلغي المرجعية الدينية, هذا يوفره النظام المحايد الذي هو النظام العلماني, أما النظام الديني يلغي الديني ونظام البار يلغي المرجعية, نحن لا نريد..
    تركي الدخيل: أنت هل تطالب كرجل دين بأنه يعني عندك رغبة أن تبقى غير المرجعيات الدينية يبقى البار؟
    إياد جمال الدين: بلا شك.
    تركي الدخيل: تريد أن يبقى بار..
    إياد جمال الدين: وكان لي خطاب في سنة 2003 وإخواننا المؤمنين جداً كان محضريين كاسيتات أيام الحملة الانتخابية بثوها على الناس, وقالوا هذا صراحة يقول أنا طالب بحرية البارات.
    تركي الدخيل: بوجود البارات..
    إياد جمال الدين: والآن أيضاً أكرر أنه أنا أطالب بحرية..
    تركي الدخيل: كيف ألا يحرم الإسلام الخمر؟ وبالتالي كرجل دين تفترض أن المحرمات ممنوعات..
    إياد جمال الدين: نعم محرم لي أنا التزم شخصياً بأن لا أرتكب هذه المعصية وأراها معصية ومدخلة للنار بلا شك, ولكن هذا التزام شخصي لا أفرضه عليك ولا على الآخر, الآخر هو حر.
    تركي الدخيل: لكن الدولة النبوية في المدينة عندما نزل تحريم الخمر ألم تراق الخمور في أزقة المدينة؟
    إياد جمال الدين: نعم صحيح هات لي محمد صلى الله وعلى آله..
    تركي الدخيل: كان هذا حكم مرتبط بالنبي فقط, يعني الأحكام الشرعية التي كان يطبقها النبي عليه السلام مرتبطة فقط بالنبي في تقديرك؟
    إياد جمال الدين: في فهمي أنا كشيعي أن الحكم الإسلامي يعني تطبيق الإسلام مجتمعياً وإدارياً يجب أن يكون بيد المعصوم, بيد غير المعصوم تكون فيه فوائد وفيه مشاكل ومشاكله وآثاره السلبية أكبر من فوائده, وهذا ما عانيناه طوال 14 قرن إلى الآن, ماذا كان نقص هارون الرشيد هل قلل العمارة في البلاد الإسلامية؟ بالعكس بغداد في أيام هارون الرشيد كان فيها 10 آلاف حمام عمومي, بغداد في أيام هارون الرشيد فيها إسالة ماء للبيوت, وفيها شبكة مجاري وفيها إنارة في الشوارع.
    تركي الدخيل: إذاً ما المشكلة؟
    إياد جمال الدين: المشكلة أن الإنسان كان ملغى, حرية الكرامة للإنسان ماكو, الذي يخالفه هو يفهم الإسلام هارون الرشيد إسلام هارون الرشيد, من اجتهد مقابل اجتهاد هارون الرشيد فهو فاسق زنديق كافر يجب أن يقتل, كما قتل موسى بن جعفر الكاظم بالسجن وهو ابن رسول الله 14 سنة, شنو جريمة موسى بن جعفر؟ ما كان عنده جيش ولا ميليشيا ولا يريد يقوم انقلاب, كان عند رأي كان معارض بالرأي بالفكر قتل, المشكلة في الحكم الأيديولوجي سواء كان أيديولوجي إسلامي أيديولوجي شيعي أنه..
    تركي الدخيل: أو شيوعي..
    إياد جمال الدين: أياًَ كان إذا خالفت بالنظر بالفكر هو اعتبرك أن.. إلغاك..
    تركي الدخيل: أنه حكم إقصائي لا أيدولوجية اقصائية..
    إياد جمال الدين: إقصائية بلا شك..
    avatar
    MARWAN_ALARADENY
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات Empty رد: إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    مُساهمة من طرف MARWAN_ALARADENY في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:46 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تركي الدخيل: طيب في ذات الجملة التي قلتها في تصريح لك في جريدة الشرق الأوسط في 28/7/2005 عندما أشرت إلى أن النظام العلماني هو ضمانة للمؤسسات والأحزاب, هل تؤيد قيام الأحزاب على أساس ديني؟ وبالتالي تريد أن تحافظ عليها سيد إياد جمال الدين؟
    إياد جمال الدين: أنا لست مع قيام أي حزب أيدلوجي, ليس أيديولوجي إسلامي حتى لو كان أيديولوجي شيوعي مثلاً لأن تسويق..
    تركي الدخيل: ليش عندك مشكلة مع الأيديولوجيا مع أن الدين أيديولوجيا؟
    إياد جمال الدين: لا أنا ما عندي مشكلة مع الدين ولا مع الأيديولوجيا, ما عندي مشكلة مع الفكر الماركسي, عندي مشكلة مع تسييس الفكر الماركسي, مشكلة مع تسييس الدين يعني استغلال الفكرة لترويض الناس وإخضاعهم, وممارسة كل القوى الإعلامية والأمنية والإدارية وغيرها من أجل تعبيد الناس بفكرة ما, الناس أحرار وإحنا عندنا بالفقه أقلها الفقة الشيعي وأظن الفكر الإسلامي ككل أساس الدين هو الحرية, أساس التكليف بالصلاة أن يكون حراً والحر ليس مقابل العبد.
    تركي الدخيل: ولذلك العبد ليس مكلفاً..
    إياد جمال الدين: ليس مقابل العبد..
    تركي الدخيل: من هو الحر؟
    إياد جمال الدين: الحر هو حر الإرادة ولذلك العبد المملوك هو مكلف بالصلاة..
    تركي الدخيل: والعبودية مطلقة وجزئية أحياناً..
    إياد جمال الدين: العبد المملوك تجب عليه الصلاة أو لا تجب؟ تجب عليه الصلاة ويجب عليه الحج, إذاً مو حريتك ملكية جسدك كونه عبد مملوك..
    تركي الدخيل: تراعي قدرتك على تنفيذ قراراتك؟
    إياد جمال الدين: أحسنت, يعني حرية القرار اتخاذ القرار أن تكون حراً كامل الحرية وتقول لا إله إلا الله, أما أن تكون مكرهاً على ذلك والإكراه تارة بصوت الأب وتارة بصوت المجتمع وتارة بصوت الدولة, هذا كله يلغي أساس إسلامك أساس دينك أساس صلاتك, الصلاة والعبادات كلها مشروطة ومنوطة بالحرية, فأحنا ليش نخاف من الحرية ديننا قائم على أساس الحرية, تسييس الأيديولوجيا تسييس الدين هو يمارس ضغط على الأفراد من أجل أن يلتزموا بهذا الدين, تارة بضغوط الدولة تمتلئ أنا عندي دولة أوظفك إذا كنت مسلم, أي مسلم سني أو شيعي؟ هذا يختلف حسب موقفي أنا إن كنت شيعي ألغيك كسني وإن كنت سني ألغيك كشيعي.
    تركي الدخيل: وهكذا مع بقية الأديان والمذاهب بطبيعة الحال, سؤالي سيد إياد جمال الدين أنت الآن عضو في البرلمان العراقي ممثلاً للقائمة العراقية, هل هذا التمثيل وهو أداء أنت تقوم بمهمة سياسية بوصفك نائباً في البرلمان, هل تمثل نفسك بوصفك سياسي ولا بوصفك ديني في البرلمان؟
    إياد جمال الدين: لا بوصفي سياسي.
    تركي الدخيل: فقط؟
    إياد جمال الدين: فقط.
    تركي الدخيل: إذاً أنت عندك أكثر من صيغة تنسلخ من صيغتك الدينية عندما تكون في البرلمان, ما تفتي في البرلمان؟ ما تستخدم أحكام شرعية في البرلمان؟
    إياد جمال الدين: أبداً ضد استخدامها..
    تركي الدخيل: ألا تعتقد أنه فيها إشكالية يعني بوصفك أنت رجل دين وأيضاً تمارس السياسية؟
    إياد جمال الدين: أبداًَ.
    تركي الدخيل: هل تخلع عمامتك عندما تدخل البرلمان؟
    إياد جمال الدين: لا هذه شؤوني الشخصية, زيي شأني الشخصي, فكري أمر شخصي, عبادتي صلاتي أنا رجل متعبد, وربما أفاجئ الناس أني أنا ملتزم كثيراً ملتزم, أنا أقرأ يومياً واضطر إلى هذا الكلام نتيجة التشويه والضبابية, أنا يومياً أقرأ ألف "أنا أنزلنه في ليلة القدر" وألف "قل هو الله أحد" وألف استغفر الله ربي وأتوب إليه, وألف إنا أنزلنه أقرأها بخمسين دقيقة, وألف قل هو الله أحد 18 دقيقة, وهذه يدركها أصحاب القلوب من أصحاب الأذكار والأوراد وغير ذلك, أنا إنسان ملتزم في شأني الخاص بي, ولكن التزامي ما أريد ألقيه على الناس لا أستخدم نفوذي كسياسي أو رئيس دولة أو غير ذلك, الناس أحرار, ولذلك أنا احترم كل إنسان حر, وأزدري غير الحر, يعني أزدري المرأة التي تتحجب نتيجة حاجتها إلى وظيفة أو لضغط المجتمع أو لضغط الدولة..
    تركي الدخيل: أو العكس..
    إياد جمال الدين: أو العكس.. أحترم الإنسانة تكون محجبة حتى لو كانت في نيويورك, وسافرة حتى لو كانت في النجف إذا كان عن قناعة وعن اختيار وعن حرية, ولذلك لا قيمة لأي التزام ديني أو فكري نتيجة ضغوط أو إمعة..
    تركي الدخيل: هنا يمارس المخرج علي ضغوط عشان أواصل الفاصل فاسمح لي لأني فاقد الحرية الآن, فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا مع السيد إياد جمال الدين في إضاءات فابقوا معنا.
    [فاصل إعلاني]
    تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً في إضاءات لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع السيد إياد جمال الدين النائب عن الكتلة العراقية في البرلمان العراقي, سيد قبل الفاصل كنت تقول لي أنك تحترم.. لا تحترم السيدة المحجبة لأنها تبحث عن عمل وأن الاحترام غير مرتبط بالمكان بقدر ما هو بممارسة الحرية ولا بالسلوك أو المظهر, قلت لي قبل قليل أن تطبيق الشريعة منوط كما تفهم أنت الفكر الشيعي بالمعصوم بالنبي عليه السلام, هل تعتقد أن أطر النبي صلى الله عليه وسلم الناس على أمور معينة إجبارهم ألم يكن مصادرة للحريات التي تطالب بها قبل قليل؟
    إياد جمال الدين: فرق بين الإنسان الكامل الذي نسلم له وبين أن يقسرني شخص مثلي, أراه يرتكب بعض المعاصي بعض الهفوات بعض الهنات بعض الفهوم المختلفة للدين, ربما أنا فهمي واجتهادي أفضل من فهمه واجتهاده, هو إنسان مثلي فلا معنى أن يكون.. طبعاً يجب أن ننوه أن تطبيق الإسلام تارة تطبيقاً شخصياً أصلي أو أصوم كذا وتارة تطبيق على المجتمع والدولة, على المجتمع والدولة يجب أن يكون الذي يطبق الإسلام هو إنساناً كاملاً معصوماً هو عدل القرآن, لا يمكن أن أكون أنا دون القرآن وأطبق القرآن على الناس, يعني بداهة أني أفهم القرآن فهماً خاصاً بي وأعبّدهم بالفهم بفهمي لا أعبّدهم بالقرآن, فرق, لذلك أنا..
    تركي الدخيل: بتفسيراتك الشخصية..
    إياد جمال الدين: أحسنت, ولذلك أنا أرى أن الإسلاميين عموماً سنة وشيعة يعبدون الدين ولا يعبدون رب الدين, فرق تتخذ الدين وسيلة لعبادة الكامل المطلق الذي هو الله سبحانه وتعالى, وبين أن تعبد الوسيلة نفسها اللي هو الدين, ولذلك ينتج منه التعصب, ولماذا يتعصب الإنسان؟ يعني هو الدين مثل سيارة توصلك إلى مكة, الهدف مكة مو السيارة, فإذا بدأت تطوف حول السيارة وتعبد السيارة وتقبلها وتتمسح بأركانها أنت انقطع طريقك الوصول لمن؟ إلى الكعبة المشرفة, وهي الكعبة بذاتها هي أيضاً رمز وسيلة هي ليست مقصودة لذاتها, المقصود رب الكعبة, ولو كان هدفك من الحج هو الكعبة ذاتها إذاً تتساوى الكعبة مع الوثن, نفس الشيء وهو الوثن لماذا أصبح مذموماً؟ لأنه عُبد لنفسه لم يُتخذ كوسيلة ربما بعضهم أفضل من بعض المسلمين الذين يقول يتخذون ليقربونا إلى الله زلفى يعني أيضاً يتخذوها وسيلة, فقصدي فرق بين عبادة الدين الذي ينتج عنه التعصب والتعصب الشديد دينياً مع الآخر المسيحي أو اليهوي أو البوذي أو غيره أو التعصب مذهبياً, الإنسان الكامل أو قريب الكمال لا يمكن أن يكون متعصباً حتى في قتله, النبي صلى الله عليه وآله والصحابة الأجلاء كانوا يمارسون القتل مع أعدائهم ولكن دون كراهية دون حقد, فنحن نسلم لحكم المعصوم..
    تركي الدخيل: تعتقد أنه فيه قتل بكراهية وقتل بدون كراهية؟
    إياد جمال الدين: نعم بالنسبة للإنسان الكامل لا..
    تركي الدخيل: فيه قتل مع محبة بيصير؟
    إياد جمال الدين: لا يكون ولكن ما في حقد شخصي وإنما واجب شرعي هو يؤديه, ما عنده خصومة شخصية ويا هذا الشخص, علي بن أبي طالب ما عنده مشكلة شخصية ويا عمر بن عبد ود, قال له: ارجع ارجع وكذا عرض عليه أمور وما رضى قتله, ومن قتله يقال أنه أيضاً.. ولو أنه فيها كلام هاي القضية.. أنه بصق في وجهه, فقام الإمام علي إلى أن سكن الغيظ والغضب عنه ثم رجع قال هذه قربى إلى الله..
    تركي الدخيل: ليش فيها كلام؟ في الرواية يعني..
    إياد جمال الدين: يقال أن علي لا يغضب لمثل هذه التصرفات يعني لكي يستعيد رشده النفسي ووعيه, ويعني هو بعض العرفاء هكذا ينفي هذه الرواية.
    تركي الدخيل: هذه تفاصيل, لكن لنعد إلى مسألة ألا تعتقد أن الإسلام جاء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ في تقديرك أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعيد عن إجبار الناس مثلاً بهذا المعروف؟
    إياد جمال الدين: هذه تفصيلات, هو نحن مع مجمل تطبيق الشريعة, إما أن تطبق كل الشريعة أو لا تجزئها.
    تركي الدخيل: بس من شوي تقول أنه ما يطبقها إلا المعصوم؟
    إياد جمال الدين: نعم لا يمكن تطبيقها على المجتمع وعلى الدولة لا يمكن إلا المعصوم, ولا يمكن أن تطبق جزء وتترك جزء, يعني في حال فيما إذا تنزلنا وقلنا بجواز أو إمكانية تطبيق الشريعة في هذا العصر بيدنا نحن كمسلمين, أوكيه نطبقها ولكن طبقها كلها, بدءً من الجزية من أهل الكتاب إلى قتل من لا كتاب لهم, وإلغاء مسألة دولة الوطن, يعني مثلاً إيران, إيران الآن دولة قطرية لها حدود المفروض أن تعطي الجنسية لمليار ونصف مسلم, ماكو حدود عنا في الإسلام كل مسلم هذه بلده, هذه بلاد الإسلام ودار الإسلام, إذاً شنو معنى قوانين الجنسية هذه تلغى وترفع, ولا قانون للإقامة, ولا مانع أن تزوج الإيرانية بغير الإيراني وهكذا سائر الدول..
    تركي الدخيل: ألا ترى أن في هذه القصة أنه يعني ما لا يُدرك كله لا يترك جله؟
    إياد جمال الدين: هذا هو التحكم في الدين وهذا هو تمزيق الدين..
    avatar
    MARWAN_ALARADENY
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات Empty رد: إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    مُساهمة من طرف MARWAN_ALARADENY في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:47 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تركي الدخيل: تعتبر أن التجربة الإيرانية تحكم في الدين
    إياد جمال الدين: بلا شك.
    تركي الدخيل: مع أنك تقول في ذات الحوار الذي أشرنا إليه قبل قليل, أن التجربة الإيرانية فريدة من نوعها في تاريخ المذهب الشيعي وبقيادة فقيه, وفيها مزاوجة بين الإسلام والآليات الديمقراطية.
    إياد جمال الدين: صحيح.
    تركي الدخيل: ألا يتعارض هذا الذي أكدته هنا..
    إياد جمال الدين: لا يتعارض, أولاً كونها فريدة لأنها ليست بذات جذور في الفكر الشيعي..
    تركي الدخيل: قد تكون فريدة ولا تقبلها؟
    إياد جمال الدين: طبعاً.
    تركي الدخيل: أنت تقول فريدة لأنها أول مرة تصير بس مش لأنها مميزة؟
    إياد جمال الدين: لأنها بدعة ليس لأنها.. هي فريدة فريدة..
    تركي الدخيل: على اعتبار أنها بدعة سيئة ليست بدعة حسنة في تقديرك؟
    إياد جمال الدين: أنا أرفض ولاية الفقيه, وأقول أنها فريدة لأنها هي رؤية, رؤية لا تنسجم مع مبادئ الفهم الشيعي الإمامي, الشيعة أنا ذكرت هذا الحديث في إحدى المقابلات وأسيء فهمه في قناة أجنبية, لتحليل موقع ولاية الفقيه بالفكر الشيعي أين تكون, وهل هي فكرة ذات جذور شيعية أم هي فكرة ليست بذات جذور شيعية؟
    تركي الدخيل: أنت تعتقد أن.. ما هو جذور ولاية الفقيه؟
    إياد جمال الدين: لنعرف ما هي جذور التشيع لكي نكتشف ما هي.. أين تقع ولاية الفقيه.
    تركي الدخيل: بس رح ندخل في قصة تاريخية طويلة..
    إياد جمال الدين: لا هي من نقاط ثلاثة ليست طويلة, أن التشيع هو قائم على أساس.. يعني ما الذي يميز التشيع عن التسنن؟ كل ما يقال هي تفصيلات كل ما يقال, كثير يعددون تفاصيل يصلي مسبلاً أو متكتفاً كلها تفصيلات مشتركة, يعني لم ينفرد الشيعية برأي لم يوافقهم عليه أحد علماء السنة, بدءً من الأئمة المعصومين 12 وعصمتهم والمهدي المنتظر..
    تركي الدخيل: عصمة 12.. من وافق في الأئمة 12؟
    إياد جمال الدين: أنا أقول لك محي الدين بن عربي يوافق, وحتى المهدي المنتظر المهدي, المنتظر محمد بن الحسن بن علي, باسمه ونصه محي الدين بن عربي يقول أنا التقيت به مرتين مرة في تونس ومرة في المغرب, وذاكره في الفتوحات.
    تركي الدخيل: التقى فيه بن عربي..
    إياد جمال الدين: نعم في حوالي القرن السادس أو السابع الهجري, ويقول رأيته يمشي على وجه الماء في تونس قبالة تونس, ومرة يقول رأيته يصلي على حصيرة على ارتفاع تقريباً نصف قامة في المغرب وكان معه شخص, يقول نشرها على الهواء ووقف, فسألت الشخص الواقف من هذا قال: هذا هو المهدي, من أنت؟ قال: أنا الخضر, هذه يذكرها محي الدين وهو سني, ويقول أني أرى الشيعة.. يعني ينقل قول أنه يرى الشيعة بصورة الخنازير وكذا فهو ليس بشيعي, ويقول أنا التقيت.. فليس هنالك موقف واحد..
    avatar
    MARWAN_ALARADENY
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات Empty رد: إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    مُساهمة من طرف MARWAN_ALARADENY في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:48 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تركي الدخيل: إذاً ما هي أصول الشيعة الثلاثة اختصاراً؟
    إياد جمال الدين: اختصاراً ليس هنالك موقف واحد للشيعة ينفرد به الشيعة يميزهم كلهم عن غيرهم, الذي يميزهم هو رفضهم لحكومة أبو بكر فقط يميز كل الشيعة عن كل السنة, النقطة الثانية لماذا يرفض الشيعة حكومة أبو بكر؟ لسبب واحد, دعك من قال وقيل وآيات وروايات وأحاديث تاريخية.. نقطة واحدة أنه أبو بكر غير معصوم أخذ كل صلاحيات المعصوم اللي هو النبي محمد (ص) هاي نقطة الارتكاز الأساسية في فكر الشيعة, بعد 14 قرن ظهر فقيه من فقهاء الشيعة هو غير معصوم بالإجماع هو السيد الخميني أخذ كل صلاحيات المعصوم, إذاًَ إذا كان تصرف السيد الخميني رحمه الله صح فإذاً أبو بكر..
    تركي الدخيل: المفروض يُرفض من قبل الشيعة كما رفضوا..
    إياد جمال الدين: المفروض أن أبو بكر صح ويرتفع الخلاف بعد على شنو الخلاف هذا؟ وإذا كان مُصر..
    تركي الدخيل: هذه مريحة بصراحة يعني وصلنا لهذا الحل.
    إياد جمال الدين: وإذا كان الإخوة الشيعة مُصرين على أن أبو بكر اشتبه في هذا أن المفروض أن يقولون أن الخميني لا علاقة لفكرته بأساس التشيع.
    تركي الدخيل: أن يرفضوا ولاية الخميني كما رفضوا خلافته أبو بكر.
    إياد جمال الدين: لا يمكن أن يجتمعان ولاية الفقيه مع ولاية علي بن أبي طالب أبداً لا يمكن, ولذلك أنا أقول هي تجربة فريدة, وقوتها ليس في جذرها العلمي وإنما بكاريزما السيد الخميني هو شخص عنده كاريزمة مذهلة للملايين بدأت تهتف باسمه.
    تركي الدخيل: كنت تقول وتردد دائماً أن استخدام الدين سياسياً أخطر من التكنولوجيا النووية, لماذا بتقديرك استخدام الدين سياسياً أخطر من التكنولوجيا النووية؟
    إياد جمال الدين: الدين يعني القرآن بلا شك هو كتاب الله المنزل, وبلا شك أنه كامل وأنه نور, ولكن ما رأيك لو وقع القرآن الكريم بيد إبليس وبدأ يفسره, ماذا يصنع إبليس بالقرآن؟ كيف يسخّر الناس ويروضهم ويصنع منهم انتحاريين وقتلة قربة إلى الله, المشكلة ليست في القرآن المشكلة أن القرآن بيد من؟ ولذلك نقول أن استخدام الدين بشكله العام ليس بشكله الخاص تطبيقات أن تصلي وأن تصوم وكذا.. وإنما تروض الناس كلهم باسم الدين هذه كارثة..
    تركي الدخيل: استخدام كأنظمة دولة ومحاولة إجبار الناس عليه بهذا الشكل..
    إياد جمال الدين: هذه كارثة, وإنما هو.. عفواً أقاطعك.. إنما هو ليس تعبيداً بالدين وإنما تعبيداً بفهمك للدين, أنت تجعل من فهمك هو عدل القرآن وهذا فهمك ليس هو القرآن, فرق بين فهمك للقرآن اللي تحاول أن تروض الناس به عن القرآن نفسه, وحينئذ الناس يقعون في حيص بيص ويلتبس عليهم الأمر, وربما يرتدون لا على رأيك وفهمك للقرآن بل عن نفس القرآن.
    تركي الدخيل: طيب هذه الفكرة يعني فكرة علمانية الدين فكرة رفض تسييس الدين, هي أفكار بالتأكيد تتعارض مع كثير رجال الدين وخصوصاً رجال الدين الشيعة, الذي بات كثير منهم فاعلين في العملية السياسية العراقية, ألم تواجه سيد إياد جمال الدين برفض هذه الأفكار من أترابك من رجال الدين؟
    إياد جمال الدين: يعني علاقاتي الإنسانية جيدة مع الإخوة هنالك احترام متبادل, ولكن هنالك رأي مختلف بون شاسع, وهنالك بعض الإخوة الإسلاميين من القادة الجدد للعراق الجديد من أسرّني بأنه هو يؤمن كاملاً بضرورة علمنة الدولة وعلمنة العملية السياسية بمجملها في العراق, لكنه لا يستطيع لأنه عنده جماهير وبنى شخصيته على هذا الواقع, ولذلك صعب عليه أن يتراجع, وأملي كبير بشجاعتهم وبنكرانهم للذات أن يتراجعوا حفاظاً على استقرار المجتمع واستقرار المنطقة بشكل عام.
    تركي الدخيل: طيب سيد إياد أنت درست في الحوزة الشيعية في النجف, ودرست أيضاً في الحوزة الشيعية في قم, هذه الأفكار تنتمي إلى الحوزة الشيعية في القم أم إلى الحوزة الشيعية في النجف أكثر؟
    إياد جمال الدين: في قم أنا معظم دراسات..
    تركي الدخيل: أفكار القول بعلمانية الدولة..
    إياد جمال الدين: نعم, أنا في النجف درست أمور ابتدائية يعني النحو ألفية بن مالك وغيره في البيت, يعني لم أكن رسمياً منتمياً إلى الدراسة الحوزوية, ولكن مجمل دراستي هي في قم, وأفكاري تبلورت في قم, وهنالك في قم مجمع هائل للطلاب من مختلف أنحاء العالم يعني ليسوا إيرانيين فقط, من البلاد العربية من آسيا من غيرها, وهنالك بحر هائل من العلم والأفكار والتيارات المختلفة, وهنالك الكثير من يعتقد بمثل ما أقول, ولكن لم تتح لهم الفرصة الإعلامية أو الظهور ربما بعضهم يتخوف, وهنالك من كبار مراجع الدين من استنجدت به وقلت أننا على يديك تعلمنا والمفروض..
    تركي الدخيل: هذه الأفكار..
    إياد جمال الدين: إيه نعم والمفروض أن تنصرنا, فابتسم يعني هو دون أن يقول ربما.. يعني يقول لي أنت.. يعني لم يقل بشيء ولكن ابتسم ولم يقل شيئاً, ولك أن تفسر ابتسامة مرجع ديني كبير بما تشاء, ولكن هنالك من مراجع الدين من يرى..
    تركي الدخيل: يمكن هي التزامات تبسمك في وجه أخيك صدقة..
    إياد جمال الدين: نعم يمكن..
    تركي الدخيل: طيب, لكن سيد يعني أن تقول أن هناك كثيرون يقولون بذلك لكنهم لا يجرؤون على إعلان ذلك, أنت الوحيد الذي تجرأت على إعلان ذلك؟
    إياد جمال الدين: ربما عندي لوثة من الشعر أو من غيره يدفعنا إلى مثل هذه المواقف.
    تركي الدخيل: اهتمامك بالشعر ترجمتك لابن الرومي مثلاً..
    إياد جمال الدين: ربما.. ربما, وربما الأذكار والأوراد تعطي للإنسان نوع من الجرأة والشجاعة الفائقة..
    تركي الدخيل: المراجع ما عندهم أذكار وأوراد؟
    إياد جمال الدين: لا ليس بالضرورة, بعضهم نعم يعني هي هواية تقريباً نقدر نسميها هواية.
    تركي الدخيل: الأذكار هواية؟
    إياد جمال الدين: لا الأذكار الطبيعية مثلاً بعد الصلاة تقول كذا استغفر الله خمس مرات هذه عادية تقال, ولكن أن تتوغل أكثر ويكون لك مرشد روحي من الأولياء أو المشايخ العرفاء هذا أمر يعني لا..
    avatar
    MARWAN_ALARADENY
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات Empty رد: إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    مُساهمة من طرف MARWAN_ALARADENY في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:49 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تركي الدخيل: سيد من هو مرشدك الروحي؟
    إياد جمال الدين: هو من كبار العلماء فقهاً وأصولاً وعرفاناًَ ومن تلاميذ السيد الخوئي رحمه الله, وهو رجل منزوي في بيته في طهران لا اسمح لنفسي بذكر اسمه ربما لا يسمح بذلك, ولكنه من أجلّ علماء الشيعة المنزوين وهو كفقيه وكمجتهد كما قلت من مدرسة الإمام الخوائي رحمه الله..
    تركي الدخيل: هو عراقي..
    إياد جمال الدين: هو إيراني وهو متربي في النجف, يعني ولد في النجف إلى أن كبر وخرج وهو في المدرسة العرفانية من أتباع المرز علي القاضي رحمه الله.
    تركي الدخيل: مرتبته العلمية؟
    إياد جمال الدين: من كبار آيات الله المجتهدين وهو بعيد عن السياسة وعن الدنيا برمتها.
    تركي الدخيل: طيب بما أننا تحدثنا عن.. سيد إياد جمال الدين.. يعني عرضاً عن ابن الرومي, أنت تعكف على ترجمة يعني شعر بن الرومي, وترى أن ابن الرومي له فلاسفة جميلة حتى في فهم الإسلام, هل انتهيت من مشروع الترجمة؟
    إياد جمال الدين: لا لم أنتهِ بعد.
    تركي الدخيل: شغلتك السياسة عنه.
    إياد جمال الدين: لم تشغلني ولكن هو واسع..
    تركي الدخيل: ولا الأوراد, يا الأوراد يا السياسة؟
    إياد جمال الدين: واسع..
    تركي الدخيل: رح يكون في مجلدات كبيرة مثلاً؟
    إياد جمال الدين: نعم ربما ستة أو سبعة مجلدات, هو طبعاً مترجم إلى العربية ترجمة الدكتور إبراهيم الدسوقي في مصر, وترجمه عبد العزيز الجواهري أخو الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري, وترجمه السيد محمد جمال الهاشمي ترجم ألف بيت منه فقط ترجمه..
    تركي الدخيل: إذاً ماذا ستفعل أنت بالضبط؟
    إياد جمال الدين: أنا ترجمتي منثورة نثرية وليست بالشعر العمودي والمقفى لأنه يفقد المعنى ويعني تغيب الصورة, أما أن تترجمه بعبارة منثورة سوف يؤدي الغرض, هو إنسان خارق للعادة, ومن المحزن جداً أن المسلمين عموماً والعرب خصوصاً لم يهتموا به.
    تركي الدخيل: الأميركان مهتمين بابن الرومي؟
    إياد جمال الدين: لأنهم يفتهمون.
    تركي الدخيل: طيب أرجع للأميركان يفتهمون, لكني سأقف عند إشارتك إلى أن ابن الرومي يعني تفسير جلال بن الرومي تقول: تفسير آخر ينسجم مع الديمقراطية والليبرالية فهو أكثر تطوراً من الليبرالية الموجودة في الغرب اللي هو تفسير ابن الرومي للإسلام, عندما يقول أن الأساس في الوجود هو الإنسان, وأن كل ما خلقه الله هو لخدمة الإنسان وحتى الدين جاء لخدمة الإنسان وليس الإنسان لخدمة الدين, والإنسان ليس لخدمة النظرية وإنما النظرية لخدمة الإنسان, وقطب الوجود هو الإنسان وهناك أحاديث نبوية تشير إلى ذلك, ألا تعتقد أن تفسيرات رجال الدين غيبت أهمية الإنسان لا في تعاليم الدين ولا فيما يتعلق بالدولة؟
    إياد جمال الدين: صحيح بلا شك, جلال الدين الرومي هو ينتمي إلى المدرسة الصوفية بل هو صاحب مدرسة خاصة به, المتصوفة لهم وجهة نظر أخرى حول الإنسان والإسلام والوجود بشكل عام تختلف أو تتباين مع رؤية الفقهاء, أول خطوة في العرفان أو التصوف العملي أول خطوة يعني لا يمكن لإنسان أن يسلك في هذا الطريق يقولون إلا أن يضع قدمه على الأعراف والتقاليد..
    تركي الدخيل: من الأعراف والتقاليد أنه عندنا فاصل نكمل بعد الفاصل, فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا مع السيد إياد جمال الدين فابقوا معنا.
    [فاصل إعلاني]
    تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً في إضاءات لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع السيد إياد جمال الدين النائب في البرلمان العراقي عن الكتلة العراقية, سيد قبل الفاصل كنا نتحدث عن ابن الرومي قلت لي.. توقفنا ضمن أعرافنا وتقاليدنا عند فاصل.. تقول أن الأعراف والتقاليد هي جزء مهم من ممارسة التصوف
    avatar
    MARWAN_ALARADENY
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات Empty رد: إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    مُساهمة من طرف MARWAN_ALARADENY في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:50 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    إياد جمال الدين: لا, هو النقطة الأولى يعني المدخل الأولي.. يعني بسم الله الرحمن الرحيم في التصوف أن يلتزم الشخص بأن يضع قدمه على كل الأعراف والتقاليد لكي يخرج من عبودية المجتمع فضلاً عن عبودية الدولة, لكي..
    تركي الدخيل: أن يرفض الأعراف والتقاليد..
    إياد جمال الدين: بلا شك أن يضع قدمه على كل الأعراف والتقاليد.
    تركي الدخيل: ظننت أن يضع قدمه في أول الطريق أن يضعها يعني إهانة للأعراف والتقاليد..
    إياد جمال الدين: لا.. لا, ينسفها نسف لأنه حتى يمكن أن تعبد الله سبحانه عزوجل يجب أن تكون عبادتك منطلقة من إرادتك الحرة لا استجابة لضغط الأسرة أو الأب أو المجتمع أو الدولة, هو في تجربته الذاتية جلال الدين الرومي رحمه الله هو كان فقيه كسائر فقهاء الإسلام من المدرسة السنية, وكان فقيهاً أرستقراطياً يعني له الضياع والقرى وغير ذلك في قونيا في تركيا, والتقى في يوم من الأيام بأحد الدراويش المتصوفة وجلس جنبه, وكان هو جالس يقرأ بكتاب, المهم المتصوف أخذ الكتاب قلبه وهذا الرجل كان مشمئز جلال الدين لمنظر هذا الشخص..
    تركي الدخيل: فقير هذا ويعتقد أنه من السوق والرعاع..
    إياد جمال الدين: والرعاع ويمسك الكتاب بالمقلوب والكتاب خطي قبل 800 سنة, فزت شمر الكتاب في النهر جن جنون جلال الدين الرومي على هذا الشيخ الرث الهيئة كيف تقذف بالكتاب؟ قال له: لماذا تعصب؟ يعني قال له: كتاب مخطوط علم هذا أنت دمرته أتلفته ماكو نسخة ثانية, قال له: وإذا اندثر ماذا.. قال له: علم انتهى راح, مد يده للنهر الدرويش وأخرج الكتاب جافاً ناشفاً قال له هذا كتابك, ابتسم وقال له: اطلب علم لا يمحوه الماء, علم يثبت في القلب فتمسك به جلال الدين قال أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا, قال له: أن تطيق معي صبرا فتمسك, قال له رح أطلب منك ما أظن تسيبه, قال له: اطلب, قال له: أن تخرج أنت بهيئتك بالعمّة مالتك بالأتباع مالك تروح تشتري جرة من الخمر تربطها بحبل برقبتك وتلزم إناء وتبيع خمر طاسة طاسة بالسوق؟
    تركي الدخيل: أنت يا ابن الرومي..
    إياد جمال الدين: أنت ياابن الرومي.. قال له: كيف يصير كان فقيه هاي المدينة كلها قونيا كلها اتباعي مقلدي, أنت تطلب مني أطلع أبيع خمر شنو؟ هذا حرام شرعاً حرام عقلاً حرام عرفاً, قال له: خلص تلتزم بهذا؟ قال له: أنا التزم بما يوافق الشرع ما التزم بشيء لا يوافق الشرع, قال له: إذاًَ هذا فراق بيني وبينك, بقى هذا الرجل ليلة كاملة يعالج نفسه والفكرة, يوم ثاني أصبح جلال الدين وافق وطبق هذه الحكاية, اشترى جرة خمر وأخذ الطاسة وطلع بالسوق يبيع, الناس تفاجئوا, قسم قالوا جُن هذا الرجل, قسم قالوا لا هو فاسد من أول بس الله راد يفضحه ويكشفه على رؤوس الملأ..
    تركي الدخيل: يعني اللي كان تحت الطاولة صار الحين بعد فوق الطاولة..
    إياد جمال الدين: المغرب ما حدا اشترى منه, فرجع ذليلاً مكسوراً منهاراً إلى هذا الشيخ الدرويش قال له: ما حدا اشترى مني, قال له: خلاص كبها بالنهر كبها, اغسل ملابسك, غسل ملابسه. قاله: ثم ماذا؟ قال: خلاص انتهينا, أنت وصلت. قال له: وين وصلت؟ أنت يعني طيحت صبغي أمام الناس ما ظلت لي شخصية. قال له: وهذا الذي أريده, أنت عندك شخصية سرطانية متورم كنت, متورم من إعجاب الناس لك وتصفيقهم وأنت العالم الأوحد الأعظم, الآن ما عندك شخصية الآن رجعت إلى جلال الدين الإنسان العادي, الآن أبتدء وياك, أنت مثل نبتة صغيرة كان على كاهل النبتة الصغيرة صخرة عظيمة, هاي الصخرة العظيمة هي الشخصية السرطانية المتورمة من إعجاب الناس لك, فتتناها للصخرة الآن بإمكان هذه النبتة أن تنمو, نمت هذه النبتة بثمانية أشهر فأصبح جلال الدين الرومي إلى الآن له مئات الأتباع في أميركا لوحدها, ولو.. هو يكتب في ديوانه يقول: هذا ديواني أصول أصول أصول الدين, ولباب لباب لباب تفسير القرآن الكريم, وهو بالفعل هكذا في فهمه للقرآن الكريم وفي فهمه للإنسان ولله سبحانه وتعالى.
    تركي الدخيل: طيب هل يعني يجب أنه نخلي علماء الدين يبيعون خمرة عشان يوصلون مرحلة ابن الرومي؟
    إياد جمال الدين: لا ليس بالضرورة أن تتكرر التجربة, ولكن الشخصية السرطانية تمنع الإنسان العجب والغرور يمنعه من أن يفهم, ويعني يصبح فهمه للقرآن صنماً بحد ذاته, لا القرآن الكريم يصبح صنم وإنما فهمه يصبح صنم يجب أن يعالج.
    تركي الدخيل: طيب عوداً على قصة المرجعية, لماذا أطلقت أُطلق على المرجعية التي تتلمذت عليها المرجعية الشيعية الصامتة في تقديرك لأنها تبتسم ولا تتحدث؟
    إياد جمال الدين: نعم, وهو يعني قدسية المرجعية جاءت من عدم انخراطها في تفصيلات الأمور السياسية, وخوفنا وحذرنا على المرجعية الدينية من أن يصيبها غبار من مشكلة السياسيين في العراق, أن تتدخلوا أن يزج باسمها في تفاصيل العملية السياسية, ونحن نشاهد الآن يومياً قتل أحد وكلاء المرجعية في النجف هذا القتل لم يكن سابقاً ما كنا سامعين, وإنما هذا قتل سياسي الآن أصبح جديد وهو استهداف للأمام السستاني بحد ذاته, ولم يُستهدف مثلاً وكلاء سعيد الحكيم الذي هو من كبار مراجع الدين في النجف, وهو رجل لم يتدخل في شؤون العملية السياسية ولا تفصيلاتها.
    تركي الدخيل: بينما تدخل الإمام السستاني؟
    إياد جمال الدين: في حين أن السيد السيستاني تدخل مختار أم مكرهاً, يعني استُغل اسمه سياسياً, ولذلك الآن إذا بدأ الناس ينتقصوا من الائتلاف الشيعي الموحد ينسحب انتقادهم إلى من؟ إلى المرجعية, مع أن الرجل لا دخل له في هذه التفصيلات, ولكن استُعمل اسم المرجعية واسم السيد في العملية السياسية وهذا كان ليس بصالح المرجعية على الإطلاق.
    تركي الدخيل: طيب سيد يعني اسمح لي أنت متهم بأنك يعني أميركي الهوى, قبل قليل كنت تثني على الأميركان تقول أنهم يفهمون, بل أنك قلت بعد يعني سقوط الحكومة صدام حسين أنه يجب أن نقبل يد المحتل لأنه حررنا أو الأميركان لأنهم حررونا, هل لا زلت عند هذه النظرة؟
    إياد جمال الدين: بلا شك.
    تركي الدخيل: تعتقد أنه المفروض أنه يقبل يد الأميركان لأنهم حرروا العراق؟
    إياد جمال الدين: يعني ربما هاي كلمة عاطفية ولكن يجب..
    تركي الدخيل: تراجعت عنها يعني تحسفت عليها..
    إياد جمال الدين: لا ما تراجعت أبداً, يجب إسداء الشكر وإسداء إلى الرئيس بوش وإلى أميركا بتخليصنا من وثن كان يُعبد في الله, يعني أنت إذا ذهبت إلى العراق أيام صدام حسين فأن الأول والأخر والظاهر والباطن والمحيي والمميت والمغني والمفقر هو صدام بأذان كل العراقيين, بيده الحياة والموت الغنى والفقر يعني هو كل شيء, ولذلك وضع لنفسه 99 اسم مثل الأسماء الحسنى بلافتات عظيمة بالنيون بالأضوية في العراق.
    avatar
    MARWAN_ALARADENY
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 29/12/2007

    إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات Empty رد: إضــــــــــــــــــــــــــــــــــاءات

    مُساهمة من طرف MARWAN_ALARADENY في الإثنين ديسمبر 31, 2007 1:51 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تركي الدخيل: ألم يأخذ الآن السياسيين المعاصرين يعني وإن لم يأخذوا وضع صدام بالكامل لكنهم أخذوا كثيراً من الصفات التي كان يمارسها صدام؟
    إياد جمال الدين: نعم بلا شك, نحن قضينا على صدام ولم نقض على الصداميين, وأنا قلت قبل الحرب قلت.. أننا نخشى أن تتحول ديمقراطيتنا المنشودة إلى ديمقراطية أميركية اللاتينية, جمهورية من جمهوريات الموز مبنية على مافيا اقتصادية ومافيا سياسية.
    تركي الدخيل: أليس هذا موجوداً في العراق؟
    إياد جمال الدين: بالفعل موجود, وقلت أخشى أن يتشظى الصنم اللي يُعبد في العراق إلى صُنيمات صغيرة, الآن صنم في هاي المحافظة وفي هذا الشارع وكذا.
    تركي الدخيل: أول الصنم الكبير تصد عنه بس الحين كثروا صاروا في كل مكان.
    إياد جمال الدين: ولكن صاروا في كل مكان صغار يمكن القضاء عليهم يعني بهزة واحدة يقعون, ذاك الصنم كان كبير هُبل, فلما هُبل صاروا هُبيلات صغار يمكن هذا الهبيل الصغيرون نقضي عليه بكفخة وذاك براشدي وشوي شويه إن شاء الله, إلى أن يتحرر الناس حقيقة ويكون السياسي ليس نبياً وإنما خادم لمطامعه الشخصية, ليس عيب أن الإنسان يشتغل سياسة حتى يصير شيء واضح يعني حتى نتكلم, ولكن بمقدار ما تقدمه من خدمات للناس وتوفر لهم الأمن, لا أن تستعبدهم وتذلهم باسم الله وباسم الدين وباسم الشيعة وباسم المظلوميات وأنت تنهب وتلغف ميزانية العراق.
    تركي الدخيل: لذلك أنت اخترت أن تكون ممثلاً للقائمة العراقية قائمة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي, ولم تختر أن تكون ممثلاً أو أن تدخل ضمن تحالفات شيعية دينية؟
    إياد جمال الدين: بلا شك, أنا من رأي من أول أنه عدم تسييس الدين وعدم استخدام الدين سلماً للدنيا هذا أرفضه, والقائمة العراقية هي أهون الشرين هي ليست كاملة أو متكاملة ولكنه الموجود هذا.
    تركي الدخيل: شو ملاحظتك عن القائمة العراقية باختصار لو سمحت؟
    إياد جمال الدين: عدم الحزم في اتخاذ القرارات كانت هنالك..
    تركي الدخيل: مرتخون كثيراً, لماذا هم يرتخون في تقديرك؟
    إياد جمال الدين: ربما المجاملات الإنسانية لا أعرف يعني أنه ربما هو المجاملات الإنسانية تطغى على الموقف السياسي الحازم.
    تركي الدخيل: يمكن بحثاً عن جماهيرية معينة؟
    إياد جمال الدين: يمكن أيضاً بحثاً عن جماهيرية.
    تركي الدخيل: تعرضت سيد إياد جمال الدين لأربع محاولات اغتيال, كانت بالقرب من مقرك قريب من مقر قوات بدر, من تتهم بأنه قام بهذه المحاولات؟ من الذي له مصلحة في اغتيال إياد جمال الدين؟
    إياد جمال الدين: ربما بعض الجهات الشيعية التي لا تود لرأي آخر أن يبرز في الساحة ربما تكون.. يعني القاعدة ما يخطون.
    تركي الدخيل: مستعد لأن تعلن من هي هذه الجهات؟
    إياد جمال الدين: لا يعني ليس لدي معلومة بهذا الصدد أكيدة, ولكن القاعدة ما تخطأ في استهدافها وتنسف نسفاً قطعاً هي مو القاعدة بلا شك..
    تركي الدخيل: القاعدة ما يصير عندها أخطاء؟
    إياد جمال الدين: ما يصير عندها أخطاء..
    تركي الدخيل: أكثر دقة من..
    إياد جمال الدين: أكثر دقة..
    تركي الدخيل: تعتقد أنها بعض الجهات الشيعية يلي عندها خلاف معك في تفسيراتك؟
    إياد جمال الدين: أظن ذلك. أنا ليس خلافات سياسية تحديداً عندي خلافات فكرية أكثر من كونها سياسية, باعتبار نحن حتى في البرلمان إحنا أقلية, يعني القائمة العراقية يُسخر منها يقولون أنت من؟ أنتم 25 نائب ومفككة وكذا, فنحن لا نشكل خطورة, ربما نشكل خطورة في ذهن البعض الذي يقول أنتم تتآمرون مع أميركا والسعودية, وهذه الأفلام التي تروج في الآونة الأخيرة على أساس أن هنالك محاولة انقلاب, يا أخي كيف ننقلب؟ لا موجود جيش عراقي ولا عندنا ميليشيا, وأضعف نفوذ في العراق هو النفوذ السعودي أو النفوذ العربي عموماً, يعني لا يمكن أن يعول عليه بشيء وليس هنالك..
    تركي الدخيل: في مقابل النفوذ الإيراني..
    إياد جمال الدين: وليست هنالك رؤية لدى الدول العربية, وليس لديهم رد فعل ولا يستشعرون الخطر المحدق في الخليج وفي المنطقة العربية وفي الشرق الأوسط, فعلى أي أساس أنت تتهم يعني سياسي عراقي بأنه متآمر ويريد يرجع البعثيين, من هو بقى من حزب البعث؟ حزب البعث انتهى بعد غزو الكويت.
    تركي الدخيل: وبرنامجنا يجب أن ينتهي, شكراً لك سيد إياد جمال الدين.
    إياد جمال الدين: الله يسلمك, حياك الله.
    تركي الدخيل: شكراً لكم أنتم أيها الإخوة على متابعة هذه الحلقة من إضاءات, حتى ألقاكم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 2:08 pm