أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    زمن الميلاد أسبوعين( يَلدي)

    شاطر

    مركريت قلب يسوع
    VIP
    VIP

    انثى عدد الرسائل : 710
    العمر : 67
    تاريخ التسجيل : 20/02/2008

    زمن الميلاد أسبوعين( يَلدي)

    مُساهمة من طرف مركريت قلب يسوع في الأربعاء ديسمبر 24, 2008 6:30 pm

    نبدأ زمن جديد في طقسنا الشرقي وهو زمن الميلاد يتكون من اسبوعين فقط ثم يأتي زمن الدنح، ان شاء الله بعد انتهاء هذا الزمن انزل زمن الدنح مع امنياتي
    لكم بتعمقكم ومعرفتكم بطقسكم لان معرفتنا بكيفية عيش كل الازمنةتنمي فينا ايمانناوتجسده في حياتناالمسيحيةاليومية.


    - [color=green]عيد الميلاد وفترته:
    الاحتفال بعيد الميلاد بتاريخ 25 كانون الأول: بدأ المسيحيون في الغرب يحتفلون بعيد ميلاد يسوع منذ القرن الميلادي الرابع. بان او ذكر للاحتفال بعيد ميلاد المسيح ورد في كتاب الشهداء" الذي ألفه شخص يُدعى فوريوس ديونوزيوس فيولوكالوس سنة 354، الذي يفيد أن المسيحيين كانوا يحتفلون بعيد ميلاد المسيح في مدينة روما بتاريخ 25 كانون الأول.
    انتقل هذا العيد من روما الى الشرق، يؤكد القديس اوغسطينوس أن هذا العيد دخل في تاريخ ذاته في شمال أفريقيا في منتصف القرن الميلادي الرابع تقريباً، وأدخله في قبدوقيا القديس غريغوريوس النازنيزي حوالي سنة 380، ويؤكد القديس يوحنا فم الذهب أنه دخل في كنيسة إنطاكيا سنة 1386، يحتفلون به في 25 كانون الأول تبنوه من روما، متميز عن عيد الدنح الذي كانوا يحتفلون به 6 كانون الثاني.
    - أسباب الاحتفال بعيد الميلاد بتاريخ 25 كانون الأول:
    لا بد ان نتساءل عن الأسباب التي جعلت المسيحيين يحتفلون بعيد الميلاد بتاريخ 25 كانون الأول، في حين لا يشير الإنجيل إلى تاريخ ولادته، لا إلى اليوم ولا إلى الشهر. هناك أسباب عديدة جعلت المسيحيين يختارون 25 كانون الأول للاحتفال بعيد ميلاد المسيح، منها تاريخية ومنها عقائدية ومنها جدلية( أكثر أعيادنا هي أعياد جدلية).
    الأسباب التاريخية: يحدث في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول في مدينة روما الانقلاب الشتوي أي يبدأ نور الشمس في الازدياد وتبدأ ساعات النهار في الطول، لذلك نظم الإمبراطور الروماني الوثني اورليانوس (270- 275). عيداً وثنياً للاحتفال بميلاد الشمس الذي لا يقهر سنة 274، وخصص لهذا الإله هيكلاً في روما لتقام فيه احتفالات خاصة بهذا العيد.
    نصّرت الكنيسة هذا العيد، رغبة منها لإبعاد المسيحيين من الاشتراك باحتفالات الوثنيين، فحدث تاريخ الاحتفال بميلاد يسوع في 25 ك1 ، وبهذا طبقت رمز الشمس عن المسيح كما جاء في بعض الآيات الكتابية( انا نور العالم...)

    - الأسباب اللاهوتية: الاحتفال بعيد الميلاد في هذه الفترة من الزمن كان يريد التعبير عن الإيمان الحق بيسوع المسيح، كلمة الله المتجسدة، وذلك لمقاومة هرطقات القرنيين الرابع والخامس. ان البدء بالاحتفال بعيد الميلاد في القرن الرابع يتزامن ومجمع نقية الذي عقد عام 325م ، الذي حرم الآريوسية وبعض الأفكار الغنوسية التي كانت تؤكد ان المسيح نال التبني وأصبح ابن الله ونال استنارة الكلمة الأزلية وقوة الروح القدس يوم عماده.
    ان الاحتفال بعيد الميلاد كان يمثل ردا لهذه الهرطقيات، وإعلان الإيمان الحق بيسوع المسيح، المساوي للأب في الجوهر والمولود من العذراء مريم كما يؤكد قانون إيمان نيقيا. " أيها الملوك أبناء الملوك، ارفعوا التيجان عن رؤوسكم واسجدوا للابن البكر القدوس الذي ظهر من مريم الطوباوية وجاء لخلاص العالم، سبحانك يا ربنا سبحانك يا ابن الله، بورك من خلصنا بميلاده. ( حوذرا 1، ص 343 )

    - زمن الميلاد: يخصص الطقس المشرقي أحدين للتأمل بأحداث الخلاصية التي جرت بعد ميلاد يسوع المسيح. في الأحد الأول يقرأ إنجيل متى 2: 1- 18 والذي يروي زيارة المجوس ليسوع الطفل، وهرب العائلة المقدسة الى مصر واستشهاد أطفال بيت لحم، وفي قداس الأحد الثاني يقرأ إنجيل لو2: 21 – 52، والذي يروي مراسيم ختانة المسيح، وتقدمته الى الهيكل، وحجه الى اورشليم في عيد الفصح وضياعه ووجدانه في الهيكل.[/
    color]

    niran plipos sana
    مشرف
    مشرف

    انثى عدد الرسائل : 9466
    العمر : 50
    الدولة : المانيا / Augsburg
    تاريخ التسجيل : 05/02/2008

    رد: زمن الميلاد أسبوعين( يَلدي)

    مُساهمة من طرف niran plipos sana في الأربعاء يناير 07, 2009 1:04 pm

    عاشت ايدج اخت ماركريت على الموضوع الحلووو و القيم
    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 10:14 pm