يقول المسلمون أن الروح الامين هو روح القدس هو جبريل
فهل هذه حقيقة أم استنتاج أم جهل مطبق
وماذا عن روح القدس … وهل كلاهما واحد ؟؟؟
يقول ابن تيمية : قال جماهير العلماء إنه جبريل عليه السلام فإن الله سماه الروح الأمين وسماه روح القدس وسماه جبريل . دقائق التفسير ج: 1 ص: 310
ولكن هل هناك نص قرآني واحد ؟
أو حديث محمدي واحد صحيح غير مرفوع يشير إلى هذه الأكذوبة ؟
—————————–
الدليل الأول على أنه لا يوجد أي حديث أو قرآن صريح بهذا هو تخبط الصحابة في التفسير
في الدرر المنثور للسيوطي
وأما قوله تعالى: {وأيدناه بروح القدس}
..
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: روح القدس. الاسم الذي كان عيسى يحيي به الموتى.
وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال: القدس الله تعالى.
وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس قال: القدس هو الرب تعالى.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: القدس الطهر.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي قال: القدس البركة.
وأخرج ابن أبي حاتم عن إسماعيل بن أبي خالد في قوله {وأيدناه بروح القدس} قال: أعانه جبريل.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود قال: روح القدس جبريل.
وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “روح القدس جبريل“.
وفي تفسير الطبري يقول:
ثم اختلف في تأويل قولهبروح القدس).
فقال بعضهم:”روح القدس” الذي أخبر الله تعالى ذكره أنه أيد عيسى به، هو جبريل عليه السلام….
[ثم يذكر من قال بذلك]
…
وقال آخرون: الروح الذي أيد الله به عيسى، هو الإنجيل.
* ذكر من قال ذلك:
1490 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قولهوأيدناه بروح القدس)، قال: أيد الله عيسى بالإنجيل روحا، كما جعل القرآن روحا كلاهما روح الله، كما قال الله وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا ) [ الشورى: 52].
* * *
وقال آخرون: هو الاسم الذي كان عيسى يحيي به الموتى.
* ذكر من قال ذلك:
1491 - حدثت عن المنجاب قال، حدثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباسوأيدناه بروح القدس)، قال: هو الاسم الذي كان يحيي عيسى به الموتى.
فهل فعلا هناك حديث محمدي واحد يفسر الروح القدس بأنه هو جبريل؟
أولا الاحاديث الصحيحة على لسان الرسول (أحاديث غير مرفوعة )
112802 - مر عمر في المسجد ، وحسان ينشد ، فقال : كنت أنشد فيه ، وفيه من هو خير منك ، ثم التفت إلى أبي هريرة فقال : أنشدك بالله ، أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أجب عني ، اللهم أيده بروح القدس . قال : نعم .
الراوي: حسان بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3212
—————————————————————–
116693 - أنه سمع حسان بن ثابت الأنصاري يستشهد أبا هريرة : أنشدك الله ، هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يا حسان ، أجب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اللهم أيده بروح القدس . قال أبو هريرة : نعم .
الراوي: حسان بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 453
—————————————————————–
113516 - يا أبا هريرة نشدتك الله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يا حسان ، أجب عن رسول الله ، اللهم أيده بروح القدس ) . قال أبو هريرة : نعم .
الراوي: حسان بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6152
—————————————————————–
1827 - اهجو قريشا . فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل . فأرسل إلى ابن رواحة فقال : اهجهم . فهجاهم فلم يرض . فأرسل إلى كعب بن مالك . ثم أرسل إلى حسان بن ثابت . فلما دخل عليه ، قال حسان : قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه . ثم أدلع لسانه فجعل يحركه . فقال : والذي بعثك بالحق ! لأفرينهم بلساني فري الأديم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تعجل . فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها . وإن لي فيهم نسبا . حتى يلخص لك نسبي . فأتاه حسان . ثم رجع فقال : يا رسول الله ! قد لخص لي نسبك . والذي بعثك بالحق ! لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين . قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحسان : إن روح القدس لا يزال يؤيدك ، ما نافحت عن الله ورسوله . وقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هجاهم حسان فشفى واشتفى . قال حسان : هجوت محمدا فأجبت عنه * وعند الله في ذاك الجزاء . هجوت محمدا برا تقيا * رسول الله شيمته الوفاء . فإن أبي ووالده وعرضي * لعرض محمد منكم وقاء . ثكلت بنيتي إن لم تروها * تثير النقع من كنفي كداء . يبارين الأعنة مصعدات * على أكتافها الأسل الظماء . تظل جيادنا متمطرات * تلطمهن بالخمر النساء . فإن أعرضتمو عنا اعتمرنا * وكان الفتح وانكشف الغطاء . وإلا فاصبروا لضراب يوم * يعز الله فيه من يشاء . وقال الله : قد أرسلت عبدا * يقول الحق ليس به خفاء . وقال الله : قد يسرت جندا * هم الأنصار عرضتها اللقاء . لنا في كل يوم من معد * سباب أو قتال أو هجاء . فمن يهجو رسول الله منك * ويمدحه وينصره سواء . وجبريل رسول الله فينا * وروح القدس ليس له كفاء .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2490
ملحوظة يذكر الروح القدس منفصلا عن جبريل في هذا الحديث الصحيح
فجبريل رسول
بينما روح القدس ليس له كفاء
فهل هذه حقيقة أم استنتاج أم جهل مطبق
وماذا عن روح القدس … وهل كلاهما واحد ؟؟؟
يقول ابن تيمية : قال جماهير العلماء إنه جبريل عليه السلام فإن الله سماه الروح الأمين وسماه روح القدس وسماه جبريل . دقائق التفسير ج: 1 ص: 310
ولكن هل هناك نص قرآني واحد ؟
أو حديث محمدي واحد صحيح غير مرفوع يشير إلى هذه الأكذوبة ؟
—————————–
الدليل الأول على أنه لا يوجد أي حديث أو قرآن صريح بهذا هو تخبط الصحابة في التفسير
في الدرر المنثور للسيوطي
وأما قوله تعالى: {وأيدناه بروح القدس}
..
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: روح القدس. الاسم الذي كان عيسى يحيي به الموتى.
وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال: القدس الله تعالى.
وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس قال: القدس هو الرب تعالى.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: القدس الطهر.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي قال: القدس البركة.
وأخرج ابن أبي حاتم عن إسماعيل بن أبي خالد في قوله {وأيدناه بروح القدس} قال: أعانه جبريل.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود قال: روح القدس جبريل.
وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “روح القدس جبريل“.
وفي تفسير الطبري يقول:
ثم اختلف في تأويل قولهبروح القدس).
فقال بعضهم:”روح القدس” الذي أخبر الله تعالى ذكره أنه أيد عيسى به، هو جبريل عليه السلام….
[ثم يذكر من قال بذلك]
…
وقال آخرون: الروح الذي أيد الله به عيسى، هو الإنجيل.
* ذكر من قال ذلك:
1490 - حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قولهوأيدناه بروح القدس)، قال: أيد الله عيسى بالإنجيل روحا، كما جعل القرآن روحا كلاهما روح الله، كما قال الله وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا ) [ الشورى: 52].
* * *
وقال آخرون: هو الاسم الذي كان عيسى يحيي به الموتى.
* ذكر من قال ذلك:
1491 - حدثت عن المنجاب قال، حدثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباسوأيدناه بروح القدس)، قال: هو الاسم الذي كان يحيي عيسى به الموتى.
فهل فعلا هناك حديث محمدي واحد يفسر الروح القدس بأنه هو جبريل؟
لنرى ماذا تقول السنة عن روح القدس
أولا الاحاديث الصحيحة على لسان الرسول (أحاديث غير مرفوعة )
112802 - مر عمر في المسجد ، وحسان ينشد ، فقال : كنت أنشد فيه ، وفيه من هو خير منك ، ثم التفت إلى أبي هريرة فقال : أنشدك بالله ، أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أجب عني ، اللهم أيده بروح القدس . قال : نعم .
الراوي: حسان بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3212
—————————————————————–
116693 - أنه سمع حسان بن ثابت الأنصاري يستشهد أبا هريرة : أنشدك الله ، هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يا حسان ، أجب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اللهم أيده بروح القدس . قال أبو هريرة : نعم .
الراوي: حسان بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 453
—————————————————————–
113516 - يا أبا هريرة نشدتك الله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يا حسان ، أجب عن رسول الله ، اللهم أيده بروح القدس ) . قال أبو هريرة : نعم .
الراوي: حسان بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6152
—————————————————————–
1827 - اهجو قريشا . فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل . فأرسل إلى ابن رواحة فقال : اهجهم . فهجاهم فلم يرض . فأرسل إلى كعب بن مالك . ثم أرسل إلى حسان بن ثابت . فلما دخل عليه ، قال حسان : قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه . ثم أدلع لسانه فجعل يحركه . فقال : والذي بعثك بالحق ! لأفرينهم بلساني فري الأديم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تعجل . فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها . وإن لي فيهم نسبا . حتى يلخص لك نسبي . فأتاه حسان . ثم رجع فقال : يا رسول الله ! قد لخص لي نسبك . والذي بعثك بالحق ! لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين . قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحسان : إن روح القدس لا يزال يؤيدك ، ما نافحت عن الله ورسوله . وقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هجاهم حسان فشفى واشتفى . قال حسان : هجوت محمدا فأجبت عنه * وعند الله في ذاك الجزاء . هجوت محمدا برا تقيا * رسول الله شيمته الوفاء . فإن أبي ووالده وعرضي * لعرض محمد منكم وقاء . ثكلت بنيتي إن لم تروها * تثير النقع من كنفي كداء . يبارين الأعنة مصعدات * على أكتافها الأسل الظماء . تظل جيادنا متمطرات * تلطمهن بالخمر النساء . فإن أعرضتمو عنا اعتمرنا * وكان الفتح وانكشف الغطاء . وإلا فاصبروا لضراب يوم * يعز الله فيه من يشاء . وقال الله : قد أرسلت عبدا * يقول الحق ليس به خفاء . وقال الله : قد يسرت جندا * هم الأنصار عرضتها اللقاء . لنا في كل يوم من معد * سباب أو قتال أو هجاء . فمن يهجو رسول الله منك * ويمدحه وينصره سواء . وجبريل رسول الله فينا * وروح القدس ليس له كفاء .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2490
ملحوظة يذكر الروح القدس منفصلا عن جبريل في هذا الحديث الصحيح
فجبريل رسول
بينما روح القدس ليس له كفاء