أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار)

    amelia rayis
    amelia rayis
    مشرف
    مشرف

    انثى عدد الرسائل : 8459
    العمر : 29
    الدولة : Jordan
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/12/2007

    الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار) Empty الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار)

    مُساهمة من طرف amelia rayis في الجمعة يوليو 25, 2008 1:07 am

    ان الاحصاء الاقتصادي الذي يعرف بانه تطبيق الاساليب الاحصائية في مجال الاقتصاد ومن هذه الاساليب هي حسابات الدخل القومي التي تهتم بقياس النشاط الاقتصادي على مستوى الاقتصاد كلاً من خلال دراسة وتصوير نتائج اداء الاقتصاد وذلك باعداد بيانات ومعلومات عن المؤشرات الاجمالية وتبويبها وعرضها بالكيفية التي تساعد على تحليلها واظهار حجمها وتطورها.




    والحسابات القومية ليست مجرد وسيلة احصائية يتم عن طريقها عرض الاحصاءات الخاصة بمختلف مظاهر النشاط الاقتصادي فلقد اتضح ان العرض الاحصائي للأرقام لا يعني شيئا ، مهما ورد فيه من واقعية ودقة وان المهم هو تصنيف هذه الارقام وتنظيمها في مجاميع ذات مغزى يستند الى النظرية الاقتصادية وواقع الحياة الاقتصادية.
    واذا كان الهدف الاساسي من الحسابات القومية هو تقديم مستوى مقبول من الحيادية في عرض الحقائق فان اهمية الحسابات القومية لا تنبع فقط من قدرتها على تفسير النتائج وانما في مساهمتها في توصيف هياكل الاقتصاد القومي على أسس سليمة.
    اذن فأن ادخال المعايير البيئية في حسابات الدخل القومي في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء يقضي بضرورة قيام تلك الدول بتعديل انظمة حساباتها القومية التي صممت وطبقت في وقت لم يكن فيه لموارد وقضايا البيئة وزن او اعتبار للحصول على مؤشرات قومية معدلة بيئيا تكون اكثر مصداقية واكثر موضوعية لواضع الخطط وراسم السياسات ومتخذ القرارات على جميع المستويات وذلك بما تعكسه من استدامة حقيقية للنمو والتنمية على مستوى الاقتصاد القومي.
    ان ادخال الاعتبارات البيئية في حسابات الدخل القومي هي محاولة لاحتواء او تضمين تقديرات قيم الاستنزاف والتدهور في الموارد الطبيعية القابلة للتجدد مثل ذلك تلوث الماء والهواء وتعرية التربة.
    ان حسابات الدخل القومي في العراق وكما في معظم الدول الاخرى لا تتضمن اية تقديرات لقيم الاستنزاف ولا لمقادير الاكتشافات الجديدة من النفط والغاز والموارد الطبيعية الاخرى.
    العراق بوصفه إحدى الدول الغنية بالموارد الطبيعية بحاجة ماسة للقيام بهذا التعديل لانظمة حساباته القومية لبيان او معرفة الاسباب الحقيقية للنمو والتنمية في العراق في مختلف المراحل، وهل ان التنمية المتحققة كانت تنمية حقيقية ام انها لا تعدو عن كونها شكلا من اشكال تسييل الموارد الطبيعية والاحوال الطبيعية من دون مراعاة حقوق الاجيال في الثروة. وكذلك لبيان اثر الاعتبارات البيئية في تحليل الاقتصاد الكلي لا بد من اعادة النظر في طرق واساليب حسابات الدخل القومي نفسها فالناتج المحلي الاجمالي GDP هو معيار اقتصادي شائع الا ان نقطة الضعف فيه تكمن في اهماله الاعتبارات البيئية.
    وعلى اية حال فهنالك ثلاثة مجالات تمثل نقاط ضعف في اطار عمل الحسابات القومية:
    1-قد لا تمثل الحسابات القومية الرفاهية بدقة وذلك لان الميزانيات لا تتضمن الموارد البيئية والطبيعية بشكل عام وهكذا فان التغيرات المهمة في مثل هذه الموارد تكون مهملة.
    2- لا تكون التكاليف الحقيقية جراء استخدام الموارد الطبيعية في النشاطات الانسانية قد احتسبت اقتصاديا ومحاسبيا وسجلت في الحسابات القومية التقليدية.
    3-ان النشاط الاقتصادي في مجال التنظيف ورفع الانقاض غالبا ما يساعد على تضخم الدخل القومي ولكن في الحقيقة ان الاضرار البيئية المعكوسة لاتكون داخلة.
    اذن يجب ان نعمل على تطوير نظام الحسابات القومية التقليدية لكي نكون قادرين على اعطاء صافي الناتج المحلي اي المعدل بيئيا لكي يتمكن صانعو القرار من صياغة السياسات الاقتصادية الكلية التي من شأنها ان تعمل على اعادة النظر في تقييم الاقتصاد الكلي في ضوء الاهتمامات البيئية وتتبع الروابط والعلاقات بين السياسات الاقتصادية وادارة الموارد البيئية.
    اذن من هنا تزداد اهمية بناء مصفوفة للحسابات القومية للاقتصاد العراقي واستخدامها في العرض والتحليل ولا سيما في الظروف الاستثنائية الحالية التي يمر بها البلد ومحاولة الافادة القصوى في استغلال الموارد الاقتصادية الهائلة وتحقيق اهدافه في التنمية الشاملة والسريعة اذن للمصفوفة المجمعة القدرة على ان تعطي نظرة شاملة على الاقتصاد كلاً مع الاخذ بالحسبان قابلية الحسابات القومية التي يصدرها الجهاز المركزي للاحصاء على استخدامها في بناء نموذج التوازن العام الذي تستند اليه مصفوفة الحسابات القومية في التحليل. والنتيجة ان الحسابات القومية لم تقدم مساعدة حقيقية للمجتمع لانها اكتفت بمرحلة تجميع البيانات ولم يستطع القائمون بها الى الارتقاء الى مستوى التلحليل الاقتصادي.
    تصميم مصفوفة الحسابات القومية
    ان تصميم مصفوفة الحسابات القومية وكيفية استخدامها للتحليل الاقتصادي ورسم السياسة الاقتصادية على المستوى الكلي يعني تحويلها من مجرد نظام معلومات الى اداة تحليلية تساعد على توجيه وترشيد السياسة الاقتصادية الكلية من خلال اعادة ترتيب صفوف واعمدة المصفوفة بما يساعد على تطوير اطار تحليلي اكثر وضوحا وشفافية ويستدعي ذلك القيام بعملية تشريح المصفوفة The DecomPosition of the SAM وقد جرى العرف على اعادة ترتيب مكونات مصفوفة الحسابات القومية على النحو الآتي:
    ويلاحظ هنا ان التقاطعات بين المكونات المختلفة للمصفوفة الرئيسة تأخذ شكل مصفوفات فرعية sub-matrices هي A33.A32.A22.A21.A13 ويمكن لنا توضيح الدلالة التحليلة لتلك المصفوفات الفرعية على النحو الآتي:
    A13 : تمثل عوائد عناصر الانتاج اي مدفوعات الانشطة لعوامل الانتاج التي تم استخدامها في العملية الانتاجية وتسمى الدورة الاولى لتوزيع الدخل “الاجور، الريع، الربح”.
    A21 : مدفوعات عوامل الانتاج Factors للقطاع العائلي وغيره من المؤسسات وهي فكرة تعود الى ليون فالراس حيث ان الانشطة في اطار منهجه التحليلي تستأجر عوامل الانتاج التي يمتلكها الافراد والشركات وان عوامل الانتاج بعد ان تتسلم عوائدها من الانشطة تقوم بتسلم تلك الفوائد لمن يمتلكها “الاشخاص الطبيعيون والاعتباريون”.
    A22: وهي تشكل دورة داخلية لاعادة توزيع الدخل وتعد هذه الدورة من اخطر الدورات في الاقتصاد.
    A32 : وتمثل انفاق المؤسسات بأنواعها على السلع والخدمات ومن خلال هذه المصفوفة الفرعية يمكن استخلاص الميول الحدي للاستهلاك للفئات الاجتماعية المختلفة خاصة لو تم تقسيم القطاع العائلي الى مجموعات دخلية متميزة حيث تساعد هذه المصفوفة الفرعية على تحليل انماط الانفاق السائدة وكيف يمكن ان تؤثر بدورها على تشكيل هيكل الطلب النهائي.
    ِA33 : وتعد هذه المصفوفة الفرعية بمثابة جدول مصغر للمستخدم المنتج الذي يعبر عن نمط التشابكات بين الانشطة الانتاجية المختلفة داخل المصفوفة الكبرى للحسابات القومية.
    ادماج الاعتبارات البيئية في مصفوفة الحسابات القومية
    لأجل ان تكون الحسابات القومية معبرة تعبيرا دقيقا عن الاداء الاقتصادي للوصول الى تنمية مستدامة لا بد من ادخال مفاهيم وافكار القيم البيئية ضمن محتوى تحليلات النظرية الاقتصادية بمحتواها الكلي والجزئي، وان يتحقق ذلك في اطار التوازن العام لمفهومه الجديد وهو التوازن الذي يعمل على ربط الاقتصاد والاجتماع والبيئة معا. ومن هنا تظهر لنا الحالة الجديدة التي تتطلب اعادة النظر في طرق الحسابات القومية بحيث تكون معدلة بيئيا.
    واذا ما علمنا ان اهم ما يهدف اليه نظام الحسابات القوميةالمعدلة بيئيا هو توحيد مجاميع البيانات البيئية مع بيانات معلومات الحسابات القومية الموجودة مع المحافظة على تطوير نظام الحسابات القومية حتى ينسجم مع الاسلوب الحسابي الذي يتم فيه عرض التكاليف البيئية ومنافعها والموارد الطبيعية فضلا عن نفقات الحماية البيئية، كما يسعى الى العمل على جمع وتصنيف المعلومات ذات العلاقةعن الموارد الطبيعية والجوانب البيئية الاخرى.
    وللتمييز الدقيق للموضوعات البيئية وادخالها في تحليل الاقتصاد الكلي لا بد من اعادة النظر في طرق واساليب حسابات الدخل المحلي ذاتها لناتج المحلي الاجمالي GDP هو معياراً اقتصادياً شائع الاستخدام وهو الاساس الذي يحدد بموجبه الكثير من خواص سياسة الاقتصاد الكلي. وعلى اية حال فهنالك ثلاثة مجالات تمثل نقاط ضعف في اطار عمل الحسابات القومية الحالية.
    1-قد لا تمثل الحسابات القومية الرفاهية بدقة وذلك لان الميزانيات لا تتضمن الاصول من الموارد البيئية والطبيعية بشكل عام وهكذا فأن التغييرات المهمة في مثل هذه الموارد تكون مهملة.
    2-عدم احتساب التكاليف الحقيقية جراء استخدام الموارد الطبيعية في النشاطات الانسانية في الحسابات القومية لذا فان معدل استنزاف راس المال الطبيعي مثل خزين المياه ، الهواء، التربة، المعادن، المناطق البرية...وغيرها” الذي يحدث في مجرى الفعاليات الانتاجية لا يكون داخلا ضمن التكاليف الجارية او اندثار الثروة الطبيعية، وهكذا فان السلع المستندة الى المورد الطبيعي تكون اسعارها منخفضة في السوق ولاتوجد حاليا تقديرات لمثل هذه التكاليف الخفية او اعانات ، ولو كان هناك مثل هذه التقديرات فأن الناتج المحلي الاجمالي GDP لكثير من الدول يمكن ان يكون ادنى واكثر دقة فضلا عن ان استنزاف الموارد الطبيعية من شأنه ان يثير مسائل حصص الاجيال القادمة.
    3-ان النشاط الاقتصادي في مجال التنظيف ورفع الانقاض غالبا ما يساعد على تضخم الدخل القومي ولكن في الحقيقة ان الاضرار البيئية المعكوسة لا تكون داخلة ففي حالة القطاع الخاص فانها ستكون مدفوعة من النشاط نفسه وبالتالي ستكون مخصومة من القيمة المضافة النهائية، في حين اذا قامت الدولة او مؤسسات عامة اخرى بتنظيف هذه المخلفات فانها ستكون قيمة مضافة الى الناتج القومي وسيكون تقدير الناتج المحلي الاجمالي GDP غير صحيح للأسباب الاتية:
    أ-تكون المخرجات الضارة كالتلوث غير داخلة في الحسابات القومية.
    ب-تكون المخرجات المفيدة والمنسوبة الى الاحتياجات البيئية منخفضة القيم ضمنيا.
    من التحليل السابق لانرى انه من اللازم العمل على تطوير نظام الحسابات القومية التقليدية لكي يكون قادرا على اعطاء صافي الناتج المحلي اي المعدل بيئيا لكي يتمكن صانعوا القرار من صياغة السياسات الاقتصادية الكلية التي من شأنها ان تعمل على اعادة النظر في تقييم الاقتصاد الكلي في ضوء الاهتمامات البيئية وتتبع الروابط والعلاقات بين السياسات الاقتصادية وادارة الموارد البيئية.
    وتبدأ العلاقة بين الاقتصاد الكلي والبيئة من خلال التدفق الدائري المألوف في الاقتصاد الكلي اي تدفق الدخل والانتاج بين المؤسسات الاقتصادية والقطاع العائلي وحالات السحب من هذا التدفق الذي يتمثل بادخار واستيراد وضرائب تعاد اليه على شكل استثمار وصادرات وانفاق حكومي . وعند تطابق هذه الحالات تتحقق حالة التوازن العام في الاقتصاد الكلي التقليدي ، ومن دون ذلك فان اي ميل الى الزيادة او النقصان لكلتا الحالتين في المستقبل سيؤدي الى حالة عدم التوازن لذا يسعى الاقتصاديون الى اعادة هذه الوضعية الى حالة التوازن وهذا التدفق الدائري مفتوح في حالة شموله على التدفقات الخارجية المتمثلة بالصادرات والواردات.
    ان معظم النظريات والافكار الاقتصادية تعد النظام الاقتصادي مغلقا في خاصية حيوية واحدة وهي بالتحديد انه لا يأخذ بالحسبان المحددات المفروضة عليه من قبل العوامل البيئية، ويفترض هذا النموذج التقليدي للتدفق الدائري ان الموارد الطبيعية تكون وفيرة وغير محدودة ويتجاهل بصورة عامة اية مضامين لطرح الفضلات بالنسبة للنظام الاقتصادي. والشكل التالي يوضح نموذجاً مبسطاً تكون فيه الروابط بين الاقتصاد التقليدي نظام التدفق الدائر ادخال البيئة معه بثلاثة مداخل رئيسية ومحددة:

    وسنفرض هنا مصفوفة الحسابات القومية والبيئية التي تعد مصفوفة حسابات قومية موسعة تتضمن الاعتبارات البيئية التي تعد العناصر الرئيسة للتنمية المستدامة لتكوين اطار مناسب للتحليل الاقتصادي الذي يتضمن الجانب الاجتماعي منها مؤشرات عن السكان الاقتصاد والمجتمع بينما يتضمن الجانب البيئي منها مؤشرات عن الموارد والبيئة، ان الهيكل الرئيس للمصفوفة المذكورة موضح في الجدول الموارد:
    حيث ان
    V: الموارد المعوضة من قبل النشاط الصناعي.
    VH : الطلب النهائي على الموارد.
    ZH: الطلب النهائي على الاصول البيئية.
    N: المدخلات من الموارد.
    K: المدخلات من الاصول البيئية.
    واستنادا الى التوازن لكل صف وعمود في المصفوفة فان المعادلات الرئيسة للـSEAM يمكن تضمينها كما ياتي:

    حيث ان YE الناتج المحلي البيئي EDP Environmental domestic productان المعادلات اعلاه تشير الى ان المؤشر التقليدي للناتج المحلي الاجمالي GDP او Y في المصفوفات التي لا تتضمن الاعتبارات البيئية سوف يخفض او يقلل من قيمته العددية اذا اخذنا بالحسبان الاستنزاف في الموارد والتدهور الحاصل في البيئة وان المؤشر الكلي الجديد EDP سيكون اكثر دقة في هذه الحالة ومن المعادلتين 5و6 يتبين ان صافي الخسارة (الاستنزاف) من الموارد والتدهور في البيئة سينتقل الى القطاع العائلي والمستهلكين النهائيين، وعند ذلك فقط يمكن الجواب على السؤال الذي يقول لماذا يكون الانسان هو المسؤول الوحيد الحفاظ على البيئة في العالم؟ وبالاستناد الى SEAM فان الاطار العام لنظام الحسابات الاقتصادية والبيئية يفترض ان يتضمن الفقرات المختلفة وكما في الجدول الآتي:

    ان تصميم مصفوفة الحسابات القومية وكيفية استخدامها للتحليل الاقتصادي ورسم السياسة الاقتصادية على المستوى الكلي يعني تحويلها من مجرد نظام معلومات الى اداة تحليلية تساعد على توجيه وترشيد السياسة الاقتصادية الكلية اذ تشكل مصفوفة الحسابات القومية اطارا للمحاسبة عما جرى في الاقتصاد في الاعوام السابقة وتشكل ايضا نقطة انطلاق نحو بناء نموذج اقتصادي يسمح بالقياس والتنبؤ.اذن لكي ترتقي الحسابات القومية من كونها مجموعة من المؤشرات للتعبير عن وضع الاقتصاد لمرحلة سابقة الى التعبير عن حالة الاقتصاد بعد مدة معينة من خلال تقديم مؤشرات تعبر تعبيرا دقيقا عن الاداء الاقتصادي لا بد من ادخال الاعتبارات البيئية في حسابات الدخل القومي استنادا الى المبادئ الرئيسة للنظرية الاقتصادية على ان يتم ذلك في إطار فرعي يجمع بين الاقتصاد والبيئة، اذ يمكن معالجة التحليل البيئي في سياق اطار موسع يعدل بضعة مفاهيم من نظام الحسابات القومية، ويعد اهمها التركيز على جوانب الشحة الجديدة في الموارد الطبيعية التي تهدد الانتاجية المستدامة للاقتصاد وتدهور النوعية البيئية وما سيترتب على ذلك من آثار على صحة البشرية ورفاهيتها، كما ان التدهور الكبير في البيئة الذي سببته الحرب الاخيرة اكد الحاجة الملحة لأدخال المعايير البيئية في حسابات الدخل القومي.
    أ. م .د فاتن فاروق البدري
    أ.د ضوية سلمان حسن
    أ.م د لميعة باقر الجواد
    أ.م .د دجلة ابراهيم مهدي


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    عندما نسقي عطشان كأس ماء نكون في الميلاد عندما نكسي عريان ثوب حب نكون في الميلاد عندما نكفكف الدموع في العيون نكون في الميلاد عندمانفرش القلوب فالرجاء نكون في الميلاد
    salarsana
    salarsana
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 5729
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : Ankawa Post office
    الدولة : IRAQ
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار) Empty رد: الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار)

    مُساهمة من طرف salarsana في السبت يوليو 26, 2008 11:43 am

    اممممممممممممم جييييييد عاشت ايدج ايمييي خوش تقرييير
    تحيااااتي وردة


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    amelia rayis
    amelia rayis
    مشرف
    مشرف

    انثى عدد الرسائل : 8459
    العمر : 29
    الدولة : Jordan
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/12/2007

    الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار) Empty رد: الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار)

    مُساهمة من طرف amelia rayis في السبت يوليو 26, 2008 1:44 pm

    خلي لبد كاني شكد افتهم من تفتح شركه عود اصير السكرتيره مالتك زين
    تحياااتي نورت


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    عندما نسقي عطشان كأس ماء نكون في الميلاد عندما نكسي عريان ثوب حب نكون في الميلاد عندما نكفكف الدموع في العيون نكون في الميلاد عندمانفرش القلوب فالرجاء نكون في الميلاد
    malath sana
    malath sana
    عضو مميز جدا

    ذكر عدد الرسائل : 1996
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : A.S.U
    الدولة : U.S.A - CA san diego
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار) Empty رد: الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار)

    مُساهمة من طرف malath sana في الإثنين يوليو 28, 2008 6:28 am

    يعني سالار اكص ايدي اذا انت قريتة للتقرير بس هيجي تريد اتعب البنييييييييييييييييييية
    ولو كدها ايمي جابت احسن تقريييير عاشت ايدج سباعية
    amelia rayis
    amelia rayis
    مشرف
    مشرف

    انثى عدد الرسائل : 8459
    العمر : 29
    الدولة : Jordan
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/12/2007

    الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار) Empty رد: الاقتصاد القومي في العراق(تلبية طلب سالار)

    مُساهمة من طرف amelia rayis في الإثنين يوليو 28, 2008 11:54 pm

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اكيد كدها ليش اكو شك؟
    واكيييييييييييييييييد همين سالار مقره ولا كلمه بس هيج توريط وخباثه وشكرا على المرور نورت


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    عندما نسقي عطشان كأس ماء نكون في الميلاد عندما نكسي عريان ثوب حب نكون في الميلاد عندما نكفكف الدموع في العيون نكون في الميلاد عندمانفرش القلوب فالرجاء نكون في الميلاد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 11:04 pm