أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

عزيزي الزائر الكريم ... انت لم تقم بتسجيل دخول بعد ، انقر على الدخول..
او على التسجيل ان لم تكن بعد مسجل كعضو في منتديات ارادن وكل صبنا
أرادن وكل صبنا :: Araden and all Sapna

أهلا وسهلا بكم

اهلا وسهلا بكم في منتديات أرادن وكل صبنا 

    التجربة

    شاطر

    Tomas Hantia
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 404
    العمر : 47
    الدولة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/09/2007

    التجربة

    مُساهمة من طرف Tomas Hantia في السبت مايو 31, 2008 12:22 pm

    هي امتحان يتعرض له كل شخص خلال حياته في الإيمان . وغالباً ما تتشدد كلما ازداد الإيمان والتقدم نحو القداسة. اعتقاد خاطئ: كل تجربة من الله فالله يجرب المؤمنين ليختبر مدى إيمانهم وقربهم منه. وعن ذلك يجيب القديس يعقوب: "لا يقل أحدٌ إذا جرّب آني أجرّب من قبل الله لان الله غير مجرّب بالشرور وهو لا يجرّب أحداً"( يعقوب 1 : 13 ). مم تنتج التجربة ؟ تنتج التجربة عن الشهوة والطمع، عن الشهوة يجيب القديس يعقوب: "ولكن كل واحد يجرّب إذا انجذب وانخدع من شهوته"( 1 : 14). شهوة الطعام شهوة حب المال ( إسرائيل في البرية ) .

    مصدر التجربة: لا شك أنه إبليس.. "ووقف الشيطان ضد إسرائيل فأغوى داود ليحصي إسرائيل"( 1 أيام 21 : 1). "ثم أصعد يسوع إلى البرية من الروح ليجرب من إبليس"( متى 4 :1 ). "من اجل هذا إذ لم احتمل أيضا أرسلت لكي اعرف أيمانكم لعل المجرب يكون قد جربكم فيصير تعبنا باطلا"( 1 تسالونيكي 3 : 5 ). متى تكون التجربة؟

    1- غالباً ما تكون في الفقر:"لئلا اشبع واكفر أقول من هو الرب. آو لئلا افتقر واسرق واتخذ اسم الهي باطلا"( أمثال 30 : 9 ). "تقدم إليه المجرب وقال له إن كنت ابن الله فقل إن تصير هذه الحجارة خبزا"( متى 4 : 2 ).

    2- وقد تكون في النجاح: "ثم آخذه أيضا إبليس إلى جبل عال جدا واراه جميع ممالك العالم ومجدها"( متى 4 : 8 ).

    3- وقد تكون في المجد العالمي: "لاني أكرمك إكراما عظيما وكل ما تقول لي افعله.فتعال الآن العن لي هذا الشعب"( عدد 22 :17 ).

    4- وقد تنتج من عدم الاتكال على عناية الله: "فتقدم إليه المجرب وقال له إن كنت ابن الله فقل إن تصير هذه الحجارة خبزا"( متى 4:3 ) .

    5- ومن الوقاحة: "وقال له إن كنت ابن الله فاطرح نفسك إلى اسفل.لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك.فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك"(متى 4: 6 6). ومن عبادة إله هذا العالم: "وقال له أعطيك هذه جميعها إن خررت وسجدت لي"( متى 4 :9 ).

    لماذا يسمح الله بالتجربة؟

    1- امتحاناً للإيمان:" لكي تكون تزكية إيمانكم وهي اثمن من الذهب الفاني مع انه يمتحن بالنار توجد للمدح والكرامة والمجد عند استعلان يسوع المسيح" ( 1 بطرس 1 : 7 ).

    2- لإظهار أن لا غرض عندما يسير الإنسان مع الله: "ولكن ابسط يدك الآن ومس كل ما له فانه في وجهك يجدف عليك" ( أيوب 1 : 9 12 ).

    3 -الله يعلم أن التجربة تطابق طبيعة الإنسان: "لم تصبكم تجربة إلا بشرية ولكن الله آمين الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون بل سيجعل مع التجربة أيضا المنفذ لتستطيعوا إن تحتملوا"( 1 كورنثوس 10 : 13 ).

    نتيجة التجربة غالباً ما تؤدي إلى الخطيئة والهلاك: "واما الذين يريدون إن يكونوا أغنياء فيسقطون في تجربة وفخ وشهوات كثيرة غبية ومضرة تغرق الناس في العطب والهلاك"( 1 تيموثاوس 6 : 9 ). "ثم الشهوة إذا حبلت تلد خطية والخطية إذا كملت تنتج موتا"( يعقوب 1 : 15 ).

    المسيح والتجربة :

    هل خضع المسيح فعلياً للتجربة ؟

    1- المسيح جُرِّب من إبليس:"وكان هناك في البرية أربعين يوما يجرب من الشيطان وكان مع الوحوش وصارت الملائكة تخدمه"( مرقس 1 : 13).

    2- جُرِّب من معاصريه: "وجاء إليه الفريسيون والصدوقيون ليجربوه فسألوه إن يريهم آية من السماء" ( متى 16 : 1 ). "فعلم يسوع خبثهم وقال لماذا تجربونني يا مراءون"( متى 22 : 18 ). "واذا ناموسي قام يجربه قائلا يا معلّم ماذا اعمل لارث الحياة الأبدية" ( لوقا 10 : 25 ).

    وقد جُرِّب في كل شيء مثلنا وبلا خطيئة: "لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر إن يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية" ( عبرانيين 4 : 15 ). "قد قاومها بكلمة الله"( متى 4 : 4 10 ).

    والنتيجة أنه أنتصر عليها: " تركه إبليس واذا ملائكة قد جاءت فصارت تخدمه"( متى 4 : 11 ). "ي ذلك اليوم لا تسألونني شيئا.الحق الحق أتقول لكم إن كل ما طلبتم من الآب باسمي يعطيكم" (وحنا 16 :23 ) .

    ما هو موقف المخلص من تجربة المؤمنين ؟

    يرثي ضعفات المجربين:"لأن ليس لنا رئيس كهنة غير قادر إن يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية" ( عبرانيين 4 : 15).

    لا بل إنه يعين المجربين: "لانه في ما هو قد تألم مجربا يقدر إن يعين المجربين" ( عبرانيين 2 : 18 ).

    ويشفع في المصابين بها:"وقال الرب سمعان سمعان هوذا الشيطان طلبكم لكي يغربلكم كالحنطة ولكني طلبت من أجلك لكي لا يفنى إيمانك. وآنت متى رجعت ثبت اخوتك"(لوقا 22:31 32). "لست اسأل إن تأخذهم من العالم بل إن تحفظهم من الشرير"(يوحنا 17 : 15.

    ما هو موقف الله من التجربة ؟

    1- إن الله لا يسمح بتجربة القديسين فوق طاقاتهم: "لم تصبكم تجربة إلا بشرية.ولكن الله آمين الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون بل سيجعل مع التجربة أيضا المنفذ لتستطيعوا إن تحتملوا"( 1 كورنثوس 10 : 13 ) .

    2- الرب يجعل سبيلاً لنجاة القديسين .

    3- ويعطي القوة على احتمالها .

    4-الرب يعلم كيف ينجي القديسين منها: "يعلم الرب إن ينقذ الأتقياء من التجربة ويحفظ الآثمة إلى يوم الدين معاقبين"( 2 بطرس 2 : 9 ).

    5- الرب يحفظ القديسين الأمناء من ساعتها: "لانك حفظت كلمة صبري آنا أيضا سأحفظك من ساعة التجربة العتيدة إن تأتي على العالم كله لتجرب الساكنين على الأرض"( رؤيا 3 : 10 ).

    كيف يقاوم المؤمنون التجربة ؟

    1- بالإيمان: "حاملين فوق الكل ترس الأيمان الذي به تقدرون إن تطفئوا جميع سهام الشرير الملتهبة"( أفسس 6 : 16 ).

    2- السهر لكي يحفظوا أنفسهم منها: "اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة.آما الروح فنشيط واما الجسد فضعيف"( متى 26: 41 ). "اصحوا واسهروا لان إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو"( 1 بطرس 5 : 8 ).

    3- الصلاة للنجاة منها: "ولا تدخلنا في تجربة.لكن نجنا من الشريرلان لك الملك والقوة والمجد إلى الأبد آمين"(متى 6 : 13). "اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة آما الروح فنشيط واما الجسد فضعيف"(متى 26: 41).

    4- أن لا يسبب المؤمنون التجربة للآخرين: "فلا نُحاكم أيضا بعضنا بعضا بل بالحري احكموا بهذا إن لا يوضع للأخ آو معثرة"(رومية 14 : 13).

    5- أن يُصلحوا الواقعين بها: "آيها الاخوة إن انسبق إنسان فأخذ في زلة ما فاصلحوا انتم الروحانين مثل هذا بروح الوداعة ناظرا إلى نفسك لئلا تجرب آنت أيضا"(غلاطية 6 :1).

    6- وأن يتجنبوا طريقها: "لا تدخل في سبيل الأشرار ولا تسر في طريق الآثمة تنكب عنه لا تمر به حد عنه واعبر" (أمثال 4 : 14 15).

    المراءون يرتدّون في وقتها: "والذين على الطريق هم الذين يسمعون ثم يأتي إبليس وينزع الكلمة من قلوبهم لئلا يؤمنوا فيخلصوا"(لوقا 8 : 12).

    وهنالك غبطة كبيرة للذين يلتقونها ويغلبونها: "طوبى للرجل الذي يحتمل التجربة لانه إذا تزكى ينال إكليل الحياة الذي وعد به الرب للذين يحبونه"(يعقوب 1 : 12).
    الأب فادي هلسا
    منقول موقع البطريركية الكلدانية

    Margriet
    مشرف
    مشرف

    انثى عدد الرسائل : 5558
    العمر : 39
    الدولة : المانيا
    تاريخ التسجيل : 18/01/2008

    رد: التجربة

    مُساهمة من طرف Margriet في السبت مايو 31, 2008 3:22 pm

    شكراً لك اخي توماس على هذا الموضوع القيم والرائع والرب يباركك في حياتك .
    تحياتي لك

    سلمان داود ياقو صنا
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 1141
    العمر : 41
    الدولة : Canada, Windsor
    تاريخ التسجيل : 03/03/2008

    رد: التجربة

    مُساهمة من طرف سلمان داود ياقو صنا في الأحد يونيو 01, 2008 6:04 am

    شكرا اخي توماس معلومات مفيده عن التجربه...
    وفعلا احد انواع التجارب التي يسمح بها الله هي لكي يرجعنا اليه ولكي لا نزوغ ونبتعد عنه ...
    وهناك تجارب قويه لكي يخسلنا من الخطيئه العالقه في افكارنا التي من الصعب التخلص منها.....
    والاجمل هو كما ذكرت اخي توماس ان الله حكيم لا يضعنا في تجارب لا نقوه عليها...


    شكر مره ثانيه وتحياتي لك

    مهند عمانوئيل بشي
    عضوفعال جدا
    عضوفعال جدا

    ذكر عدد الرسائل : 539
    العمر : 49
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    رد: التجربة

    مُساهمة من طرف مهند عمانوئيل بشي في الثلاثاء يونيو 03, 2008 9:00 pm

    شكراااا على الموضوع الفيم والرائع ............... الرب يباركك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 8:27 pm